النووي… مصدر الطاقة النظيف الذي لوّثه البشر

الطاقة النووية

الطاقة النظيفة أو المستدامة، هي الطاقة التي لا تسبب تلوثًا للغلاف الجوي كالطاقة النووية والكهرباء، على النقيض من الفحم والنفط والغاز. سميت بـ”مستدامة”، لأنها تتكون من عمليات طبيعية متجددة لا تنفد أبدًا كطاقة الرياح وأشعة الشمس، لكنها قد تتأثر بالمتغيرات.  حيث تعد في عصرنا الحالي من المقومات الرئيسية للمجتمعات المتحضرة.

تلعب الطاقة المستدامة دورًا بالغًا في تقويم الاقتصاد وفتح الباب للمزيد من الوظائف في البلدان التي تستخدمها. وتساهم في التقليل من خطر ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي، حيث تتميز بالموثوقية والمرونة بالمفاضلة مع مصادر الطاقة الأخرى.

 تم الاتفاق على مسار الانتقال الى الطاقة النظيفة على صعيد العالم حيث عقد اتفاق باريس بين أكثر من 180 دولة ضمن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

الطاقة النووية النظيفة 

القوة النووية هي الكهرباء التي تنتج بإطلاق الطاقة النووية بطريقة يمكن التحكم بها حيث تمسك هذه الطاقة بمركز الذرات معاً. هذه المراكز تسمى النواة وتطلق الطاقة النووية على شكل حرارة لاهبة شديدة، بفعل الانشطار النووي. تتم هذه العملية بتقسيم نواة مواد معينة وأكثر المواد المستخدمة شيوعاً هو اليورانيوم، معدن ثقيل وقليل الإشعاع يوجد بشكل طبيعي في قشرة الأرض.يعد اليورانيوم أحد بدائل الطاقة النظيفة رغم أن بعض الخبراء حذروا من قرب نضوبه في الـ 100 عام القادمة،  وفقاً لدراسة للوكالة الدولية للطاقة الذرية 

استعمال الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء

وفقًا للوكالة الدولية للطاقة الذرية ففي عام 2019  تم أنتاج أكثر من 26000 تيراواط بالساعة من الكهرباء في جميع أنحاء العالم بالاستعانة بمصادر من الطاقة النووية. حيث تأتي القوة النووية في المرتبة الثانية كأكبر مصدر لإنتاج الطاقة الكهربائية. إن أكثر ما يميز محطات القوى النووية عند تشغيلها هو أنها تكاد لا تسبب أي انبعاثات لغازات دفينة. أدى استخدام القوى النووية الى خفض انبعاثات ثاني اوكسيد الكاربون على مدار الخمسين سنة الماضية.    

سوء استخدام الطاقة النووية

يوجد حالياً 440 مفاعلاً نوويًا قيد التشغيل في 30 بلدًا وثمة 54 أخرى قيد الإنشاء في 19 بلدًا من ضمنها 4 بلدان تشيد مفاعلاتها لأول مرة،حسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية. حيث يمكن لهذه المحطات العمل بكامل طاقتها دون انقطاع تقريباً، وتوفر إمدادات متواصلة وموثوقة اكثر من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لأنها تحتاج مصدر طاقة احتياطيًا أثناء حدوث فجوات كتوقف الرياح أو غروب الشمس.

 للأسف تم استغلال هذه الطاقة النظيفة وإساءة استخدامها،  مثلها مثل أي شيء آخر في هذا العالم. وبَنت عامة الناس صورة نمطية في مخيلتها، أن الطاقة النووية تقتصرعلى صناعة القنابل المدمرة والاستخدامات العسكرية حصرًا، وبمجرد سماعهم لكلمة نووي لايخطر في بالهم سوى قنابل ذرية وهيدروجينية ولكن عددًا قليلًا جداً من يعرف أن الطاقة النووية واحدة من أهم مصادر الطاقة النظيفة والمستدامة. 

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية بيئة العمل تكنولوجيا
مارس ۹، ۲۰۲۲
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

أسرع خدمة إنترنت في العراق تنطلق في النجف الأشرف

احتفلت كواد...

اقرأ المزيد

المشروع الوطني للإنترنت يطلق أول خدمة إنترنت عبر الكابل الضوئي في السماوة

أ...

اقرأ المزيد

جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق من حصة ايرثلنك

حصلت ايرثلن...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصد جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق

منحت ...

اقرأ المزيد

ايرثلنك للاتصالات والإنترنت تتصدر باقي المجهزين وتحصد جائزة الأسرع نموًا

قدمت مجل...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

لماذا نحتفل بعيد المرأة؟

المقال التالي

حافظ على خصوصيتك و تصفح عبر الإنترنت بأمان

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Scroll to top