كيف تعمل منظومة الإنترنت؟ جولة في الشبكة الداخلية لمنظومة الوكيل

منظومة الإنترنت

تردنا يوميًا اسئلة كثيرة من وكلائنا؛ حول كيفية التأكد من إعدادات وأجهزة منظومة الإنترنت لتعمل بصورة جيدة. إضافة لتعريف عمل كل جهاز، ودور الصيانة الدورية في تحسين عمله.

ولمعرفة الصورة الكاملة حول إدارة منظومة الإنترنت ، ودور كل جهاز من أجهزتها في عملية إيصال الخدمة إلى الزبائن، والشروط الواجب تطبيقها لضمان سلامة عمل كل جهاز بالشكل الصحيح. نقدم لكم شرحًا مفصلًا لعمل منظومة الإنترنت، إذ تنقسم في طبيعة عملها إلى أربع مراحل. وهي كالتالي: 

المرحلة الأولى: استقبال الخدمة من المجهز

تُستقبل الخدمة من المجهز بطريقين  إما خدمة Wireless Link  أو خدمة Fiber Link.

الاتصال اللاسلكي Wireless Link

تُشغّل  هذه الخدمة عن طريق نصب أجهزة بث واستقبال عند الطرف المجهز، والطرف المستلم أيضًا. وتُحدد أنواع  هذه الاجهزة بحسب المسافة بين الطرفين. ويمكن أن تتأثر الخدمة المقدمة عبر تقنية البث اللاسلكي بالعوامل الجوية، وضوضاء الترددات الموجودة في الجو. لذلك يتم دوما تغيير تردد البث، وتحديث الأجهزة لضمان عملها بصورة صحيحة.

الاتصال عبر الكابلات الضوئية Fiber Link

تُربط الخدمة عن طريق إيصال كابل يربط بين المجهز والمنظومة. ونلجأ لهذا الاتصال لتجنب مشاكل العمل بخدمة Wireless Link والحصول على سعات إنترنت تكفي لعدد أكبر من المشتركين. 

المرحلة الثانية: استلام الخدمة وتوزيعها عن طريق جهاز البث (Hub switch)

في هذه المرحلة؛ يتم استقبال الخدمة من المجهز عبر واحدة من الطرق التي ذكرت في المرحلة الأولى. ثم يتم ربط  جهاز الاستقبال أو الكابل المجهز بجهاز Hub switch؛ ليتم توزيع الخدمة عن طريق المنافذ Ports الأخرى في الجهاز نفسه. ويجب على الوكيل مراعاة حجم الأجهزة المربوطة على Hub switch دومًا؛ لتفادي حدوث أي إشكال بسبب التزاحم.

المرحلة الثالثة: بث الخدمة إلى المشتركين عن طريق  جهاز البث (Sector)

يتم بث الخدمة بربط أجهزة البث (Sector) بجهاز الـ Hub switch الموضّح عمله في المرحلة السابقة، ليكون هذا الجهاز هو الواصل بينهما. وليتم البث بصورة صحيحة؛ يجب مراعاة اتجاه جهاز البث، وارتفاعه. ومراعاة عدد المشتركين المتصلين بجهاز البث لتفادي المشاكل الناجمة عن الزخم.

ويجب تغيير التردد الخاص بالجهاز بين فترة وأخرى، أو حسب الحاجة؛ لضمان سلامة عمل جهاز البث، وعدم تأثر الخدمة بضوضاء الترددات. وإجراء اختبار Ping على الجهاز؛ للتأكد من سلامة عمل الكابلات. 

المرحلة الرابعة: استقبال الزبون للخدمة

يكون استقبال الخدمة من المشترك بأجهزة عدة؛ وذلك بحسب المسافة بين مكان المشترك ومكان البث للمنظومة. ويتم الربط على جهاز البث المقابل للمشترك؛ لتوفير إشارة جيدة، ولتجنب إشكالات البث والاستقبال.

ويجب على الوكيل مراعاة قوة الإشارة، وفحص الـ Ping بين جهاز البث والاستقبال؛ للتأكد من سلامة وصول الخدمة إلى الزبون.

بعد ذلك؛ يُربط جهاز البث المنزلي (Router). ويجب مراعاة وضع الجهاز في مكان مناسب لتوزيع إشارة جيدة للمستخدمين داخل المنزل. ويمكن متابعة سلامة عمل الأجهزة المنزلية من حيث الاستقبال والبث، عن طريق عمل Ping؛ للتأكد من إيصال الخدمة بصورة جيدة.

ولمتابعة هذه الشبكة بصورة كاملة ابتداءً من المجهز وحتى أجهزة المشترك، والتأكد من سلامة عمل الأجهزة بصورة صحيحة، وإيجاد المشكلة وطريقة حلها؛ وفرت شركة ايرثلنك خاصية فحص الشبكة في تطبيق الوكلاء، سعيًا لتقديم العون للوكلاء؛ وضمان إيصال أفضل الخدمات للزبائن.

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية بيئة العمل تكنولوجيا
سبتمبر ۲۸، ۲۰۲۰
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

أسرع خدمة إنترنت في العراق تنطلق في النجف الأشرف

احتفلت كواد...

اقرأ المزيد

المشروع الوطني للإنترنت يطلق أول خدمة إنترنت عبر الكابل الضوئي في السماوة

أ...

اقرأ المزيد

جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق من حصة ايرثلنك

حصلت ايرثلن...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصد جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق

منحت ...

اقرأ المزيد

ايرثلنك للاتصالات والإنترنت تتصدر باقي المجهزين وتحصد جائزة الأسرع نموًا

قدمت مجل...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

ايرثلنك تعتمد الطاقة الشمسية كمصدر رئيس في 91 موقع عمل

المقال التالي

سبب تنوع اشتراكات الإنترنت.. وكيفية اختيار الاشتراك الأنسب

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Scroll to top