سبب تنوع اشتراكات الإنترنت.. وكيفية اختيار الاشتراك الأنسب

لا شك أنك تعلم أن حاجة منزلك للوحدات الكهربائية تزداد كلما ازداد عدد الأجهزة المنزلية المستهلكة للكهرباء. لكن؛ هل سبق وأن فكرت أن حاجتك لسعات الإنترنت تزداد أيضًا كلما إزداد عدد مستخدمي الإنترنت في منزلك؟ وبأنك ستواجه ضعف الإنترنت إن لم تحصل على سعات الإنترنت الكافية؟

تقدم اشتراكات الإنترنت سعات مختلفة. وسعات الإنترنت تمثل مقدار البيانات التي يمكن إرسالها واستقبالها من وإلى حاسوبك ضمن مدة زمينة معينة. وكلما ازدادت سعات الإنترنت؛ كلما تمكنت من نقل كمية أكبر من البيانات.

لتوضيح ذلك؛ يمكنك أن تتخيل مثلاً أن نقل المعلومات يجري عبر أنابيب، وكلما احتجت إلى نقل كمية أكبر من البيانات، ستحتاج إلى زيادة سعة الأنبوب الناقل.

وهنا؛ تبرز الحاجة إلى معرفة اشتراك الإنترنت الذي يناسب كمية البيانات المرسلة والمستقبلة عبر أجهزة الإنترنت الموجودة في منزلك، والتي تعمل في الوقت ذاته. 

أنواع اشتراكات الإنترنت والاختلافات التي بينها

تُقدم شركات الإنترنت عادةً مجموعة من الاشتراكات المتنوعة، التي تختلف بتقديمها سعات مختلفة. وتبدأ حزم الإنترنت عادة بالاشتراك الأقل سرعة، وتنتهي بالاشتراك الأكثر سرعة. 

فيما يلي الاشتراكات المقدمة من ايرثلنك حسب السرعة، والمزايا الإضافية: 

نوع الاشتراك نسبة السرعة المزايا الإضافية
الخفيف 1X شبكة الواي فاي المجانية
الاقتصادي 2X شبكة الواي فاي المجانية، وميزة الرقابة الأبوية
الاعتيادي 2.4X شبكة الواي فاي المجانية، وميزة الرقابة الأبوية
النشيط 3.6X شبكة الواي فاي المجانية، وميزة الرقابة الأبوية
السريع 5.3X شبكة الواي فاي المجانية، وميزة الرقابة الأبوية
رجال الأعمال 7.4X شبكة الواي فاي المجانية، وميزة الرقابة الأبوية

وتتفاوت أسعار الاشتراكات بالتناسب مع سرعة الإنترنت المقدمة من خلالها، وكما هو موضح في الجدول أعلاه؛ حيث تمثل الإشارة X  سرعة الاشتراك الأقل سرعة (الخفيف). ويوضح الرقم الذي بجانبها نسبة سرعة كل اشتراك بالمقارنة مع الاشتراك الخفيف.

هل أسعار اشتراكات الإنترنت العراقية مرتفعة مقارنة بأسعار الإنترنت في العالم؟

تشير الإحصاءات التي شاركها موقع Cable حول أسعار الإنترنت الثابت في 206 من دول العالم، وحسب دراسة أجريت في عام 2020، إلى إن أسعار الإنترنت في العراق تعد متوسطة مقارنة بأسعار الإنترنت في العالم. إذ يصنف العراق  في المرتبة الثالثة في قائمة أسعار الإنترنت العالمية التي شملت 6 مراتب. وتشمل كل مرتبة مجموعة من الدول من حول العالم. فضلًا عن مرتبة سابعة إضافية لدول لم تكن مشمولة في الدراسة.

ويبلغ معدل أسعار الإنترنت في العراق بين 41$ إلى 49$ . ويصنف في المرتبة نفسها التي تصنف فيها دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية، واستراليا، وفنلندا، وايرلندا، والبرتغال.

ماذا عن أسعار سعات الإنترنت؟

أجرى موقع NUMBEO دراسة لقياس الأسعار المحددة لـ 60 Mbps في 102 من دول العالم. واحتل العراق المرتبة 35 في قائمة الدول ذات أسعار الإنترنت الأعلى. إذ بلغت 40.07$. 

ومن المهم أن تعي أن أسعار الإنترنت التي تقدمها الشركات العاملة في محافظات وسط وجنوب العراق مقرة من قبل الجهات الحكومية المعنية، وهي الجهات المسؤولة عن تحديد أسعار حزم الإنترنت، وتوزيعها على شركات الإنترنت (بصفتها المصدر الوحيد المعتمد). كما يعتبر اللجوء إلى مصدر آخر لشراء حزمات الإنترنت تهريبًا يعاقب عليه القانون.

كيف يمكنك أختيار اشتراك الإنترنت الأنسب لك؟

حدد عدد المستخدمين في المنزل، وطبيعة استخدامهم للإنترنت. ثم أعد النظر في نوع اشتراك الإنترنت الذي تستخدمه. 

يمكنك أيضًا الاستعانة بمساعد الاشتراك المُعد من قبل ايرثلنك، لمساعدتك على تفهم احتياجاتك للإنترنت، ونوع الاشتراك الذي سيلبي هذه الحاجة.

عليك أيضًا أن تتأكد من اختيارك لجهاز توجيه Router ذو أداء جيد، واختيار المكان المناسب لوضع الجهاز. لأن جهاز التوجيه يقوم ببث الإشارة في كل الإتجاهات؛ لذلك؛ ننصحك بوضع الجهاز في منتصف المنزل. وإذا كان منزلك يتكون من طابقين؛ يمكنك تثبيت الجهاز في أعلى الحائط لتتمكن من إيصال الإشارة إلى الطابق الثاني.

وإذا كان منزلك كبيرًا؛ فيمكنك استخدام جهازين متصلين ببعضهما البعض عن طريق الكابل، حتى لا تعاني من ضعف الإشارة. (اقرأ المزيد من النصائح)

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية بيئة العمل تكنولوجيا
سبتمبر ۲۸، ۲۰۲۰
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

أسرع خدمة إنترنت في العراق تنطلق في النجف الأشرف

احتفلت كواد...

اقرأ المزيد

المشروع الوطني للإنترنت يطلق أول خدمة إنترنت عبر الكابل الضوئي في السماوة

أ...

اقرأ المزيد

جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق من حصة ايرثلنك

حصلت ايرثلن...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصد جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق

منحت ...

اقرأ المزيد

ايرثلنك للاتصالات والإنترنت تتصدر باقي المجهزين وتحصد جائزة الأسرع نموًا

قدمت مجل...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

كيف تعمل منظومة الإنترنت؟ جولة في الشبكة الداخلية لمنظومة الوكيل

المقال التالي

ايرثلنك ترعى سلسلة ورشات CS50x Iraq البرمجية

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Scroll to top