فيسبوك تتحول إلى ميتا مع توجه الشركة نحو Metaverse

Metaverse

أعلنت فيسبوك قبل أيام تغيير اسم الشركة الأم من فيسبوك إلى ميتا-Meta؛ نتيجة تحول أولويات الشركة من منصات التواصل الاجتماعي، إلى Metaverse. حيث جاء هذا التغيير في وقت حرج للشركة في وقت تواجه فيه عددًا من المشاكل، أدت إلى فقدان الثقة باسم «فيسبوك».

ما هو Metaverse

في الأصل الأغريقي تعني كلمة ميتا-Meta الما بعد أو الما وراء، حيث يشير المصطلح Metaverse إلى الوجود ما وراء عالمنا الرقمي الحالي. وأول استخدام شائع لهذا المصطلح في تسعينيات القرن الماضي، في رواية خيال علمي للكاتب Neal Stephenson حيث يتطور الإنترنت إلى نمط من الواقع الافتراضي المفتوح أمام الجميع للمشاركة فيه.

رغم ذلك هناك تمييز غامض نوعًا ما بين مفهومي Metaverse والواقع الافتراضي. إذ في الواقع الافتراضي يدخل اللاعب في بيئة أو منصة واحدة بالمشاركة مع عدد من اللاعبين في المنصة نفسها، أما في Metaverse فنحن لا نتكلم عن بيئة واحدة بل شيء أقرب للإنترنت الحالي، حيث يستضيف مئات المنصات أو البيئات المختلفة، ويربطها ببعضها بعضًا. كما أن Metaverse يسمح للمستخدم بالتعاطي مع الواقع الفعلي أثناء تفاعله مع الواقع الافتراضي.

 لربما كان هذا الغموض أحد أسباب توجه الشركة نحو هذا المصطلح. هذا الإبهام في المصطلح ساهم في تحويل الاهتمام الجماهيري نحو محاولة فهم هذا الشيء الجديد، بدلاً من التركيز على التسريبات الأخيرة التي تعصف بالشركة حاليًا.

حيث وصف Mark Zuckerberg الـ Metaverse بأنه: «تجسيد للإنترنت حيث لا تكون مجرد مراقب صامت للأحداث بل شخصًا فاعلاً ومشاركًا». وأضاف كذلك: «إن خصيصة Metaverse المميزة ستكون هي خلق شعور بالوجود، أي أنك موجود هناك مع ذلك الشخص وفي ذلك المكان».

ولكن ما سر هذا التوجه نحو Metaverse؟

استعرض Zuckerberg عدة أسباب تقف خلف هذا التوجه الجديد، أهمها أنه يرى Metaverse يمثل مستقبل التواصل بين البشر. حيث استثمرت شركة فيسبوك مبالغ طائلة في مشاريع تتعلق بـ Metaverse ، حيث أنفقت هذه السنة فقط أكثر من 10 مليار دولار. 

حيث أعلنت الشركة أن عائدات أرباح المعدات والبرامج المرتبطة بالواقع الافتراضي قد زادت بشكل كبير، إلى درجة أن الشركة قسمت عائدات أرباحها إلى قسمين: قسم يضم منصات التواصل الاجتماعي، وقسم يضم معدات الواقع الافتراضي وMetaverse.

كما يمكن أن يعد هذا التغيير حركة استراتيجية من الشركة؛ حيث فصلت شركة ميتا-Meta الجديدة ما بين تطبيق فيسبوك ذي السمعة المتدنية عن باقي فروعها التي يمكنها العمل بقليل من الراحة مع اختفاء هذه الغيمة من فوق رأسهم. 

هل سيؤثر هذا على خدمات فيسبوك؟

هذا الشيء لن يؤثر على الدعاوى القضائية المرفوعة ضد شركة فيسبوك حاليًا على الرغم من أن الأخيرة ستجتازها كالعادة بسبب ثروتها ونفوذها الفائق. كما أن عملية التغيير هذه لن تؤثر على فعالية منصات التواصل الاجتماعي التي كانت تنضوي تحت مظلة فيسبوك في السابق. لكن فيسبوك ستتحول من كونها الشركة الرئيسة التي تهيمن على كل شيء إلى مجرد شركة فرعية إلى جانب انستگرام وواتس أب وغيرها.

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية بيئة العمل تكنولوجيا
أكتوبر ۳۰، ۲۰۲۱
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق من حصة ايرثلنك

حصلت ايرثلن...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصد جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق

منحت ...

اقرأ المزيد

ايرثلنك للاتصالات والإنترنت تتصدر باقي المجهزين وتحصد جائزة الأسرع نموًا

قدمت مجل...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصل على جائزة مزود خدمات الإنترنت الأسرع نموًا في العراق

حصلت اير...

اقرأ المزيد

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

بتوجيه مباشر ومتابعة شخصي...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

ايرثلنك تحتفي بوكلائها المتميزين من مختلف محافظات العراق

المقال التالي

ما هي المدن الذكية؟ وهل يمكن تطبيقها في العراق؟

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Scroll to top