تحتفي ايرثلنك في اليوم العالمي للبيئة بنجاح اعتمادها على الطاقة الشمسية في 58 موقع عمل

اليوم العالمي للبيئة

تحتفي ايرثلنك بمناسبة اليوم العالمي للبيئة بنجاح اعتمادها على الطاقة الشمسية لتغذية 58 موقعًا من مواقعها الموزعة في 15 محافظة عراقية. وهو يعادل 15% من حاجة ايرثلنك للطاقة. 

وقال الأستاذ علي طلعت مدير عام قسم الصيانة الميدانية في ايرثلنك «إن مساعي ايرثلنك لاعتماد الطاقة الشمسية في مواقعها بدأت منذ منتصف عام 2017، وتكللت بتغطية 60% من حاجة ايرثلنك للطاقة في 14 موقعًا من مواقعها سنة 2019.»

وأضاف «وتطمح ايرثلنك إلى زيادة عدد المواقع التي تعتمد على الطاقة الشمسية لتصل إلى 65 موقعًا مع نهاية حزيران الجاري. كما سيصل العدد إلى 100 موقع نهاية العام 2020.»

لماذا اعتمدت ايرثلنك على الطاقة الشمسية في مواقع عملها؟

لجأت ايرثلنك لاختيار الطاقة الشمسية كمصدر أساسي للتزود بالطاقة سعيًا لحماية البيئة من التلوث الناجم عن حرق الوقود الأحفوري الذي يستخدم في تشغيل مولدات الطاقة، إذ تشارك ايرثلنك العالم اهتمامه بتحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر في العراق. 

وتسعى ايرثلنك أيضًا إلى تقليل الزخم الحاصل على منظومة الكهرباء الوطنية. ولأن ايرثلنك تملك أكبر شبكة تغطية للإنترنت في العراق، إذ تمتد شبكة ايرثلنك في 15 محافظة لتغطي مراكز المدن وأقضيتها ونواحيها؛ فهي بحاجة للطاقة في المناطق النائية التي لا تصل إليها منظومة الكهرباء الوطنية، (أنظر خريطة التغطية)

كما يفيد إعتماد الطاقة الشمسية في تقليل تكاليف الصيانة أيضًا. فضلاً عن تقليل التكاليف التشغيلية الأخرى.

كيف يؤثر اعتماد الطاقة الشمسية على المناخ؟

تعد أساليب توليد الطاقة السبب الأبرز في تغير المناخ، ‏حيث تتسبب في زهاء 60% من مجموع انبعاثات غازات الدفيئة.(1)

وبين الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) بيتيري تالاس أن «تغير المناخ هو المشكلة الأولى التي تواجه البشرية اليوم.»

وأضاف: «هناك كثير من العلامات الجيدة على أننا بدأنا التحرك في الاتجاه الصحيح. إذ انخفضت انبعاثات العام الماضي في البلدان المتقدمة، على الرغم من الاقتصاد المتنامي، لذا فقد أظهرنا أنه يمكنك فصل النمو الاقتصادي عن نمو الانبعاثات. الأخبار السيئة هي أن الانبعاثات زادت العام الماضي في باقي دول العالم. لذا، إذا أردنا حل هذه المشكلة؛ يجب أن تطبق جميع البلدان تلك الحلول».(2)

هل تتأثر بيئة العراق بالتغير المناخي؟

يتوقع أن يشهد العراق مناخًا أكثر جفافًا وسخونة خلال الأعوام القادمة، كما ستشعر باقي بلدان العالم بالتغييرات أيضًا.(3)

يوم الأرض

وفي الوقت الذي أكد فيه مدير البيئة في الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي محمود عبد اللطيف، عبر بيان صحفي نشرته السومرية نيوز؛ أن ثلاث مدن عراقية مرشحة لتسجيل أعلى درجات الحرارة هذا الصيف عالمياً، وهي البصرة والعمارة وخانقين؛ يتنبأ بعض خبراء الأرصاد الجوية أن درجات الحرارة القصوى ربما ستزداد 10.2 درجات في أشهر الصيف، لتنتقل من 108.7 فهرنهايت (42.6 C) في صيف 2020 إلى 118.9 (48.2 C) فهرنهايت في صيف 2070. بينما سترتفع درجات الحرارة القصوى في البصرة من 105.4 فهرنهايت (40.7 C) إلى 116.7 (47 C) خلال المدة نفسها. (4)

كيف ينعكس اعتماد ايرثلنك للطاقة الشمسية على بيئة العراق؟

بلغت قيمة الإنتاج الكهربائي لمواقع ايرثلنك الـ 65 المجهزة بالألواح الشمسية 140 واط من الطاقة الكهربائية، وهي كافية لسد 26% من حاجة هذه المواقع، مما يعني توفير 27 ألف لتر من الوقود الضار للبيئة.

وتسعى ايرثلنك خلال الأشهر القادمة لزيادة الاعتماد على الطاقة الشمسية لتتمكن من تقليل استخدام الوقود المحروق المسبب للاحتباس الحراري، داعية باقي المؤسسات والشركات إلى تطبيق الاعتماد على الطاقة الشمسية أيضًا لما لها من فوائد متعددة. 

 

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية بيئة العمل تكنولوجيا
يونيو ۵، ۲۰۲۰
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

أسرع خدمة إنترنت في العراق تنطلق في النجف الأشرف

احتفلت كواد...

اقرأ المزيد

المشروع الوطني للإنترنت يطلق أول خدمة إنترنت عبر الكابل الضوئي في السماوة

أ...

اقرأ المزيد

جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق من حصة ايرثلنك

حصلت ايرثلن...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصد جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق

منحت ...

اقرأ المزيد

ايرثلنك للاتصالات والإنترنت تتصدر باقي المجهزين وتحصد جائزة الأسرع نموًا

قدمت مجل...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

اليوم العالمي للبيئة يعيد التذكير بمخاطر الاحتباس الحراري، و2019 هو ثاني أكثر الأعوام حرارة على الإطلاق

المقال التالي

ايرثلنك تستكمل الورشات التدريبية المقدمة لطلبة الجامعات عبر المنصات الإلكترونية

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Scroll to top