أعلنت فيسبوك قبل أيام تغيير اسم الشركة الأم من فيسبوك إلى ميتا-Meta؛ نتيجة تحول أولويات الشركة من منصات التواصل الاجتماعي، إلى Metaverse. حيث جاء هذا التغيير في وقت حرج للشركة في وقت تواجه فيه عددًا من المشاكل، أدت إلى فقدان الثقة باسم «فيسبوك».
في الأصل الأغريقي تعني كلمة ميتا-Meta الما بعد أو الما وراء، حيث يشير المصطلح Metaverse إلى الوجود ما وراء عالمنا الرقمي الحالي. وأول استخدام شائع لهذا المصطلح في تسعينيات القرن الماضي، في رواية خيال علمي للكاتب Neal Stephenson حيث يتطور الإنترنت إلى نمط من الواقع الافتراضي المفتوح أمام الجميع للمشاركة فيه.
رغم ذلك هناك تمييز غامض نوعًا ما بين مفهومي Metaverse والواقع الافتراضي. إذ في الواقع الافتراضي يدخل اللاعب في بيئة أو منصة واحدة بالمشاركة مع عدد من اللاعبين في المنصة نفسها، أما في Metaverse فنحن لا نتكلم عن بيئة واحدة بل شيء أقرب للإنترنت الحالي، حيث يستضيف مئات المنصات أو البيئات المختلفة، ويربطها ببعضها بعضًا. كما أن Metaverse يسمح للمستخدم بالتعاطي مع الواقع الفعلي أثناء تفاعله مع الواقع الافتراضي.
لربما كان هذا الغموض أحد أسباب توجه الشركة نحو هذا المصطلح. هذا الإبهام في المصطلح ساهم في تحويل الاهتمام الجماهيري نحو محاولة فهم هذا الشيء الجديد، بدلاً من التركيز على التسريبات الأخيرة التي تعصف بالشركة حاليًا.
حيث وصف Mark Zuckerberg الـ Metaverse بأنه: «تجسيد للإنترنت حيث لا تكون مجرد مراقب صامت للأحداث بل شخصًا فاعلاً ومشاركًا». وأضاف كذلك: «إن خصيصة Metaverse المميزة ستكون هي خلق شعور بالوجود، أي أنك موجود هناك مع ذلك الشخص وفي ذلك المكان».
استعرض Zuckerberg عدة أسباب تقف خلف هذا التوجه الجديد، أهمها أنه يرى Metaverse يمثل مستقبل التواصل بين البشر. حيث استثمرت شركة فيسبوك مبالغ طائلة في مشاريع تتعلق بـ Metaverse ، حيث أنفقت هذه السنة فقط أكثر من 10 مليار دولار.
حيث أعلنت الشركة أن عائدات أرباح المعدات والبرامج المرتبطة بالواقع الافتراضي قد زادت بشكل كبير، إلى درجة أن الشركة قسمت عائدات أرباحها إلى قسمين: قسم يضم منصات التواصل الاجتماعي، وقسم يضم معدات الواقع الافتراضي وMetaverse.
كما يمكن أن يعد هذا التغيير حركة استراتيجية من الشركة؛ حيث فصلت شركة ميتا-Meta الجديدة ما بين تطبيق فيسبوك ذي السمعة المتدنية عن باقي فروعها التي يمكنها العمل بقليل من الراحة مع اختفاء هذه الغيمة من فوق رأسهم.
هذا الشيء لن يؤثر على الدعاوى القضائية المرفوعة ضد شركة فيسبوك حاليًا على الرغم من أن الأخيرة ستجتازها كالعادة بسبب ثروتها ونفوذها الفائق. كما أن عملية التغيير هذه لن تؤثر على فعالية منصات التواصل الاجتماعي التي كانت تنضوي تحت مظلة فيسبوك في السابق. لكن فيسبوك ستتحول من كونها الشركة الرئيسة التي تهيمن على كل شيء إلى مجرد شركة فرعية إلى جانب انستگرام وواتس أب وغيرها.
ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink
جميع الحقوق محفوظة لـ ايرثلنك © 2022
عربي | ||
English | ||
EarthLink is a Home User app and Reseller App is an app for resellers to keep a track on their business.
يتطلب التقديم لإنشاء برج جديد من ايرثلنك ارسال طلب يحتوي على الموقع الجغرافي المقترح للبرج بصيغة KML لتتمكن فرقنا التقنية من معرفة ودراسة الموقع. ولتحصل على الموقع بهذه الصيغة بإمكانك استخدام خرائط google بعد تسجيل بإستخدام حسابك الشخصي من Gmail. وقم بفتح “خرائط Google” ثم انتقل الى القائمة بالضغط على المربع بجوار مربع البحث “ابحث في خرائط Google” واضغط على “أماكنك المفضلة” في القائمة التي ستظهر.
في القائمة الجديدة التي ستظهر انتقل من “مصنف” الى “الخرائط” بالضغط على الكلمة،
ثم اختر “انشاء خريطة” الموجودة في اسفل القائمة. سيقوم الموقع بتحويلك الى صفحة
جديدة، قم بالبحث عن موقع البرج في الخارطة وتحديده. بإمكانك استعمال “إضافة علامة” الموجودة في اعلى الصفحة لتحديد الموقع وتسمية العلامة ثم حفظها.
الان، يمكنك حفظ الخريطة بصيغة KML بالتوجه الى النقاط الثلاثة المقابلة لعنوان الخريطة في النافذة البيضاء اعلى الصفحة، واختيار “تصدير الى ملف KML” قم بوضع علامة صح امام مربع ” تصدير الى ملف KML(لدعم كامل للرموز، استخدم KMZ) ثم اضغط على تنزيل. وقم بإرفاق الملف الذي تم تحميله مع طلب انشاء البرج.