الموظف عمود النجاح في المؤسسة، ما هي استراتيجية إدارتهم للاستمرار على خط النجاح؟

الموظفون

كل مدير يسعى لتوظيف الأشخاص المثاليين لتحقيق استمرارية ونجاح العمل الذي يديره؛ لذا تجرى المقابلة في البداية مع المرشحين للوظيفة، حتى يتم قبولهم في العمل داخل المؤسسة؛ لكن بعض الأحيان وبمرور الأيام، تصدر من بعض الموظفين الجدد أساليب وتصرفات لم يتمنى المدير أن يراها فيهم.

بعض تصرفات الموظف هي نتاج عن أسلوب المدير ذاته، والتي تؤدي إلى قلة في الإنتاجية وكثرة المشاكل؛ لكن كيف يتم تجاوز هذه التصرفات غير المناسبة أو الحد منها، إليك النقاط التالية:

الإسراف في استغلال الموظف المنجز

عندما يرى المدير أن لديه موظفًا ينجز العمل بصورة رائعة، يبدأ بالاعتماد عليه في أنجاز الأمور، وعندما تثقل الأعمال على هذا الموظف، سيتعرض إلى ضغط شديد في العمل؛ مما يؤدي بالموظف إلى فقدان إبداعه وارتكابه لأخطاء كثيرة في العمل، وغالبًا ما يتبعه التفكير في تغيير مكان العمل والانضمام إلى عمل آخر. الأمر الذي ينتج عنه خسارة المدير لموظفه المثالي.

الصبر على الأخطاء

قد يرفع أحد الموظفين يده لإنجاز عمل ما يطلبه المدير من الفريق، هذا هو الموظف الذي يجب على المدير اختياره لأنه يرغب بإنجاز هذا العمل، لكن في حالة إخفاقه في مرحلة ما؛ لا يتوجب على المدير يلوم  الموظف صاحب المبادرة، بل دعمه لتصحيح هذا الإخفاق أمر أكثر احترافية.

ويفضل هنا البدء بالبحث عن الحلول والتأكيد على الموظف بعدم تكرارها، لربما تحدث أخطاء أخرى مختلفة، فيجب المرور في هذه المرحلة كل مرة معه، لأنه لم يكرر الخطأ نفسه بل ارتكب خطأً آخر مختلف، وهذا هو مبدأ التقويم، وهو تصحيح الأخطاء، لإنجاز عمل متكامل في المستقبل.

تنمية المهارات لدى الموظف تعني تنمية المؤسسة

وعاء العلم لا يوجد فيه حد الاكتفاء، والتطور والمعرفة لا تصل إلى حد التوقف، فعلى المدير تطوير موظفيه وتزويدهم بالمعرفة والإرشاد بقيادته الصحيحة، عن طريق إشراكهم في دورات تنمية وتطوير يختص بمجالهم.

فعند تطوير مهاراتهم؛ سوف ينجزون عملًا أكثر تطورًا وأكبر مما كانوا ينجزون سابقًا مما يؤدي لنقل  المؤسسة إلى مستوى آخر في سوق العمل وتحقيق ربح أكبر، بالإضافة إلى إن هذه المعرفة تعود بالفائدة للموظف نفسه في تسهيل أمور عمله بالمؤسسة، وكسب الخبرة التي سيستفيد منها مستقبلًا.

ابتكار طريقة لمراقبة أداء الموظف

يجب تقديم تقارير عمل مستمرة ومتابعة أداء الموظفين لضمان سير العملية الإنتاجية بالطريقة الصحيحة. ويجب أن يتم تقييم عمل كل موظف بشكل منفصل عبر نظام معين يتم اعتماده لتقييم الموظف، هذا النظام سيساهم في تقييم الموظف بشكل عادل ومكافأته داخل المؤسسة، فضلًا عن تمييز الموظف غير الكفوء شرط بعد توضيح نقاط ضعفه، فمن يدري ماذا سيفعل بالمرحلة القادمة من ثورة لأجل إنجاز شيء أكبر.

نظام للمكافآت وتطوير الرواتب

إذا قمت بإنشاء نظام مراقبة أداء موظفيك، ستتمكن من تشخيص الموظف المثالي عن غير المثالي؛ وهنا يأتي دورك في تقدير كل منهما وفقًا لما يقدموه من إنجازات تتماثل بالأهداف التي قمت بوضعها لكليهما.

حيث لكل موظف قيمة كبيرة تختلف من موظف إلى آخر اعتمادًا على الخبرة والشخصية والأقدمية؛ كون الأخيرة ستضيف إلى معلومات الموظف الكثير عن الشركة، وتوجهاتها، والتصريح للموظف بقيمته لدى المؤسسة بين الحين والآخر أمر يجب الأخذ به ومراعاته.

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية بيئة العمل تكنولوجيا
ديسمبر ۳۱، ۲۰۲۱
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق من حصة ايرثلنك

حصلت ايرثلن...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصد جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق

منحت ...

اقرأ المزيد

ايرثلنك للاتصالات والإنترنت تتصدر باقي المجهزين وتحصد جائزة الأسرع نموًا

قدمت مجل...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصل على جائزة مزود خدمات الإنترنت الأسرع نموًا في العراق

حصلت اير...

اقرأ المزيد

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

بتوجيه مباشر ومتابعة شخصي...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

انخفاض إنتاجية الموظفين .. أسبابها وطرق معالجتها

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Scroll to top