حلول مثالية للتعامل مع مثيري المشاكل في بيئة عملك

مثيري المشاكل

هناك فئة مميزة من الأفراد الذين إن لم يساهموا في زيادة تعقيد المشاكل الموجودة؛ قاموا بخلق غيرها. هؤلاء الأشخاص الذي يختلقون المشاكل من العدم، ليسوا شخصيات شريرة تسعى لتخريب حياتنا؛ بل هم شخصيات دفاعية تحاول أن تدافع عن نفسها بطرق خاطئة.

مثيرو المشاكل هؤلاء يشعرون بالتهديد من الشخصيات التي تملك سلطة. إن عملية اختلاقهم للمشاكل هي محاولات منطقية -من وجهة نظرهم- لاستعادة زمام السلطة.  

كيف تميز مثيري المشاكل؟

هناك صفات معينة وأنماط يمكن ملاحظتها بشكل متكرر في أسلوب تعامل هذه شخصيات مما يجعل عملية تمييزهم بسيطة جدًا:

  • لوم الآخرين: يعتمد مثيري المشاكل على لوم الآخرين في كل شيء. فكل الأخطاء التي تحدث في العمل هي بسبب زملائهم، أو من يعملون تحتهم، وحتى بسبب رؤسائهم، وليست بسببهم، فهم لا يظنون بأنهم يفعلون أي شيء خاطئ. أنهم يحسون أن أي إشارة لأخطائهم تعني الهجوم المباشر عليهم؛ لذلك يرفضون الاعتراف بأي تقصير من جانبهم.
  • كل شيء أو لا شيء: يحس مثيري المشاكل أن كل شيء يجب أن يسير بالطريقة المرسومة بالضبط من دون أي تعديل أو تغيير مهما كان. فهم عاجزون عن تحليل الموقف والتصرف بمرونة حسب الحاجة.
  • النزعة الهجومية: حيث يعبر مثير المشاكل عن مشاعره بشكل شديد الاندفاع عن طريق الصوت العالي أو الصياح، ومحاولة إقناع الآخرين بالجدال، والتعصب أثناء النقاشات. حيث يصرون على أن ردود فعلهم المبالغ فيها طبيعية جداً، وأن على الآخرين أن يتصرفوا بالطريقة نفسها.
  • تصرفات متطرفة: حيث قد يلجأون للعنف أو تصرفات أخرى غير منطقية، مثل أخذ شيء يعود لك ورفض أعادته حتى تلبي طلبه.

اضطرابات الشخصية المرتبطة بمثيري المشاكل

هناك عدد من الاضطرابات النفسية التي قد تساهم في خلق هذا الميل للتنازع والمشاكل. ليس من الضروري أن يعاني مثير المشاكل من جميع هذه الاضطرابات، لكنه يعاني في العادة من أحد هذه الاضطرابات:

1- النرجسية: حيث يعاني مثيري المشاكل من عقدة نقص تجعلهم يخافون من أن يكونوا أدنى من الآخرين. هذا الشيء يجعلهم يسعون للتفوق على الآخرين بأي طريقة ممكنة، وإهانة وتقليل قدرات الآخرين من حولهم.

2- اضطراب الشخصية الحدي: يملك هؤلاء الأشخاص تقلبات مزاجية قوية لذلك تجدهم ينتقلون خلال ثوانٍ من الهدوء المطلق إلى الغضب العارم.

3- جنون الارتياب: يميل هذا النوع من الأشخاص للشك في نوايا من حولهم، والإيمان بأن الجميع يتآمرون ضدهم. هذا الشيء يدفعهم للتصرف بطريقة دفاعية ومحاولة حماية نفسهم من المؤامرات الخيالية التي تحاك ضدهم. 

4- معاداة المجتمع: حيث يحاول من يعاني من هذا الاضطراب السيطرة على الآخرين، والتلاعب بهم عن طريق الخداع والكذب. كذلك يميلون للقيام بمخاطرات وأفعال متطرفة من أجل تحقيق أهدافهم.

5- الشخصية التمثيلية: يسعى هؤلاء الأشخاص لجذب الانتباه لهم بأي طريقة ممكنة. يقومون بذلك عن طريق الكذب، وإلقاء القصص العاطفية والمؤثرة عنهم، والمبالغة في التصرفات الدرامية.

كيف تتعامل مع هؤلاء الأشخاص؟

لا يمكننا أن نتعامل مع أي مشكلة من دون أن نفهمها بالكامل. نحن بوصفنا كائنات بشرية لا نملك وعيًا عميقًا لذواتنا. فمثلًا، عندما يخطئ الآخرون فنحسب أن ذلك بسبب كونهم مذنبين أو سيئين أو مهملين، أما حين نخطئ نحن فيكون سبب ذلك ضغوط العمل أو الظروف الخارجية. 

هذا النوع من التفكير المزدوج ليس نفاقًا بل هو نتيجة تركيب وعينا الذي يحاول أن يجعلنا نبدو متفوقين أخلاقيًا ومعرفيًا على الآخرين.

إن فهم هذا الشيء يساعد في فهم هذه الشخصيات بشكل أفضل. فهؤلاء الأشخاص يؤمنون وبشكل جدي أنهم يدافعون عن نفسهم، وأن المشاكل التي يخلقونها بشكل متكرر ليست بسببهم، بل بسبب سوء التصرف وإخفاق الشخص المقابل. 

لذلك من الصعب التوجه نحوهم ومطالبتهم بالتوقف ببساطة، فبالنسبة لهم نحن نطلب منهم التخلي عن حقهم بالدفاع عن نفسهم. لذلك نحتاج لأن ندفعهم نحو أخذ نفس والتفكير بمنطقية ومحاولة إيجاد حل منطقي للمشكلة. 

من الصعب التكلم مع هذا النوع من الأشخاص لأنه يعامل أي نصيحة أو توجيه على أنها هجوم مباشر على شخصيته ومحاولة تقييد صلاحياته. 

الطريقة الأمثل للتعامل مع مثيري المشاكل في بيئة العمل

بصورة عامة من الأفضل تجنب العمل مع مثل هذه الشخصيات؛ لأن حتى محاولة التكلم معهم بمنطقية قد تنعكس على المتكلم ويعدها مثير المشاكل هجوم شخصي عليه. 

لذلك أفضل حل هو وضع حدود صارمة عند العمل معهم، وتحدد مسؤولياتهم وصلاحياتهم بالضبط من أجل تجنب اللغط، وعدم منحه منفذًا لخلق مشكلة. كذلك إبلاغ المسؤولين عن ميول ونزعات هذا الشخص لوضع حد لتصرفاته بالطرق المناسبة.

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية بيئة العمل تكنولوجيا
نوفمبر ۲، ۲۰۲۱
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق من حصة ايرثلنك

حصلت ايرثلن...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصد جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق

منحت ...

اقرأ المزيد

ايرثلنك للاتصالات والإنترنت تتصدر باقي المجهزين وتحصد جائزة الأسرع نموًا

قدمت مجل...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصل على جائزة مزود خدمات الإنترنت الأسرع نموًا في العراق

حصلت اير...

اقرأ المزيد

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

بتوجيه مباشر ومتابعة شخصي...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

برعاية ايرثلنك.. انطلق معرض النجف الدولي للكتاب بنسخته الأولى بمشاركة 200 دار نشر

المقال التالي

ايرثلنك تبرم عقدًا بالشراكة مع نوكيا لبناء شبكة المترو الرقمية عالية السرعة

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Scroll to top