كيف تشخّص الموظف السيء من بين باقي موظفيك الجيدين بسهولة؟

الموظف السيء

في كل شركة وكل قسم، حتمًا ستجد موظفًا غريب السلوك، وهذا السلوك يُصنّف إلى أنواع قد تؤثر على بيئة عملك الداخلية؛ لأن شخصًا واحدًا شاذًا عن المحيط العمل سيدخل الفريق في حالة من الاضطراب والمقاومة لهذا السوء تصرفات هذا السلوك.

الصفات التي يتميز بها الموظف السيء في بيئة العمل

إن تشخيص سلوك الموظف السيء ليس بأمرٍ كافٍ؛ وإنما التشخيص والتصدي لسلوك وأفعال على حد سواء قد تكون طريقة وقائية تجنبك الوقوع في عاصفة تودي بروح الفريق نحو الهاوية، النقاط أدناه هي بعض صفات التي تميز من خلالها الموظف السيء بسهولة:

  • غدار في فريق عمله

من سماته أيضًا غدار تجاه فريقه، إذ بسبب فشله في ما يقوم ويفعل، يضطر لنقل الأخبار السيئة ضد الموظفين باستمرار لمديره، معتقدًا أنه سيكسب المدير بسبب حرصه تجاه العمل، وينصب الفخاخ لزملائه أو يحيك المكائد ليورط زملاءه في نقل المشكلة للمدير المباشر.

  • عندما يخطئ.. النكران سمته

الاعتراف بالخطأ فضيلة، لكن الموظف السيء لا يعترف بهذه المقولة، إذ يبدأ بالنكران والالتفاف تجاه أي تهمة توجه إليه، ويبدأ برميها نحو زملائه الآخرين، ولا يستقبل أي نقد أو ملاحظات بشأن أخطائه.

  • الغرور ملمح أساسي في سلوكه

يعتقد الموظف السيء بإنه الأفضل من بين الفريق، والجميع لا يفهمون شيئاً، وهو صاحب الفضل لكل إنجاز يحققه الموظفون الآخرون، وهنا من السهولة تمييزه في هذا السلوك القبيح.

  • الكسل صديق له

يحضر الموظف السيء عادةً في وقت متأخر إلى الدوام، فهو يسهر في أوقات متأخرة ليلًا ويصعب عليه النهوض صباحًا.

  • الأنانية لا تفارقه

يحاول الموظف السيء التفرد في عمله، فيبدأ بأخذ الأعمال المهمة من الموظفين والتفرد بها لنفسه، وهنا سيُعكس سلبًا على دور المؤسسة، لأن الأعمال جميعها سوف تتأخر عن الإنجاز بسبب ثقل المهام عليه.

  • ينسحب من  تحمل المسؤولية

تحدث المشاكل دائمًا في جميع أقسام المؤسسة، ولكن عندما يخطئ لا يتحمل المسؤولية إطلاقًا ويبدأ برشق التهم يمينًا ويسارًا بدلًا عن تحمل المشكلة وحلها.

  • التراجع وعدم التطور

من صفات هذا الموظف أنه لا يملك الشغف والطموح والرغبة بالتطور والتعلم، إذ يرى نفسه يمتلك كل المعرفة الكافية التي تغنيه عن التطور والبحث.

  • الفساد

قد تلاحظ الموظف السيء يفتقر إلى النزاهة، إذ تراه يتلاعب في الكثير من الأمور بالعمل بذكاء لكي لا يتم كشفه، مثلًا يتلاعب في النتائج النهائية، أو يختلس شيئًا دون علم الإدارة بذلك.

وبعد إعطائك هذه الملاحظات عن كيفية التصيد للموظف السيء، هذا لا يعني اعتمادك على نقطة أو نقطتين ثم تحدد هذا الموظف مباشرة واتهامه، فكلنا لا نخلو من الأخطاء، وقد تصدف لديك حالة أم حالتان من ضمن النقاط لكنها ليس بالضرورة أن تكون كافية لتحديده، عليك الانتظار والمراقبة بكثب في حالة شكك بأحد الموظفين، وتابع ما إذا كرر الحالة أو تصرف على نحو النقاط أعلاه.

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية بيئة العمل تكنولوجيا
ديسمبر ۲۸، ۲۰۲۱
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

أسرع خدمة إنترنت في العراق تنطلق في النجف الأشرف

احتفلت كواد...

اقرأ المزيد

المشروع الوطني للإنترنت يطلق أول خدمة إنترنت عبر الكابل الضوئي في السماوة

أ...

اقرأ المزيد

جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق من حصة ايرثلنك

حصلت ايرثلن...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصد جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق

منحت ...

اقرأ المزيد

ايرثلنك للاتصالات والإنترنت تتصدر باقي المجهزين وتحصد جائزة الأسرع نموًا

قدمت مجل...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

تعرف على دور ايرثلنك في المجتمع في جانب التنمية المستدامة 2021

المقال التالي

انطلاق ماراثون ايرثلنك (خطوة صغيرة.. كبيرة) بنسخته الثانية لعام 2021

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Scroll to top