التكنولوجيا والبشرية: مستقبل منتصر أم منهار؟

التكنولوجيا والبشر

عند سؤاله لما سيؤول إليه مستقبل الجنس البشري في ظل التكنولوجيا إذا وصل الذكاء الاصطناعي حد الذكاء البشري، أجاب عالم الفيزياء الشهير، ستيفن هوكينج بأنه «أكبر تهديد للوجود البشري، بل بمثابة استدعاء الشياطين، وإذا تمكنت الآلات في يومٍ ما من تصميم خوارزمياتها بنفسها، فتلك تكون نهاية البشر.» 

التكنولوجيا والتطور المستمر

منذ انطلاقها في ستينيات القرن الماضي كان من الملحوظ مقدار التطور المخيف والجميل في البرمجيات والقدرات الحاسوبية. في يومنا هذا من النادر وجود اي جهاز لم تتدخل به انظمة الحوسبة الذكية، حيث ساهمت في تطوير كل الجوانب التي دخلتها تطوراً ملحوظاً.

تتصارع الشركات الكبرى فيما بينها للحصول على البيانات التي تنتجها أنظمة الحوسبة الذكية، نتيجة النفوذ العملاق الذي يوفره هذا القطاع وما يرافقه من أرباح علاقة للشركات التي تمتلك هذه المعلومات، والأهم من كل هذا مَن سيملكها سيملك المستقبل. 

من المشاكل التي ظهرت بسبب الأتمتة وتوسع استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي، هو فقدان الكثير من الوظائف، وكمثال على ذلك  ما جرى في مستودعات متجر Amazon، حيث جرى استبدال عشرات الآلاف من العمال بأكثر من 100000 روبوت، الأمر الذي دفع بأمازون لدفع أموال لموظفيها من أجل التدريب على وظائف جديدة في مجالات أخرى.

التكنولوجيا  ومستقبلها المبهم

يرى البعض أن الذكاء الاصطناعي يعزز القدرات البشرية ويجعل الحياة أسهل وأكثر رفاهيةً. بينما يتوقع البعض الآخر العكس اذ ان كثرة اعتماد البشرية على الأجهزة الذكية المبرمجة سيسبب الكثير من المشاكل في المستقبل. الخطر الأكبر في نظر هذه المجموعة من الناس هو التطورات العسكرية، في هذا المجال يمكن قلب هذه الروبوتات بضغط مجموعة من الإزار لجعلها تقاتل ضدك بسهولة بعد أن كانت تقاتل معك أو اختراقها من قبل المجرمين.هذا الشيء قد يجعلها ترتكب الكثير من الجرائم الكبرى بحق البشرية.  

البشرية في ذكائها خلقت جهازًا اذكى منها، ولايزال هذا الأمر بين الناس محل شك هل الذكاء الجديد، غباء ام  ذكاء؟

حصلت أجهزة الكمبيوتر من اختراعها إلى الآن على بيانات كثيرة تمكنت من خلالها معرفة الكثير من الأمور التي تخفى على عامة الناس بصورة تفوق الخيال، وأمر إساءة استخدامها محتمل. الكثير من السيناريوهات والاحتمالات في هذا الجانب ليس لها إجابات شافية وكافية الآن لكن المستقبل يملك الجواب الأكيد لكون التكنولوجيا مصدر خطر على البشرية أو ستكون مصدر لجعل الحياة أكثر رفاهية وسهولة.

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية بيئة العمل تكنولوجيا
أبريل ۲٦، ۲۰۲۲
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

المشروع الوطني للإنترنت يطلق أول خدمة إنترنت عبر الكابل الضوئي في السماوة

أ...

اقرأ المزيد

جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق من حصة ايرثلنك

حصلت ايرثلن...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصد جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق

منحت ...

اقرأ المزيد

ايرثلنك للاتصالات والإنترنت تتصدر باقي المجهزين وتحصد جائزة الأسرع نموًا

قدمت مجل...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصل على جائزة مزود خدمات الإنترنت الأسرع نموًا في العراق

حصلت اير...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

ايرثلنك تقيم ماراثون (الاستدامة – أسلوب حياة) ضمن فعاليات أسبوع الأرض

المقال التالي

ايرثلنك تطلق حملة تشجير لمكافحة التصحر ودعم البيئة

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Scroll to top