إنترنت الأشياء .. عندما تستخدم ثلاجتك الإنترنت خلف ظهرك

إنترنت الأشياء

يشير مصطلح إنترنت الأشياء (IoT) إلى الشبكة الواسعة من الأجهزة المزودة بحساسات، وبرمجيات، وتقنيات معينة من أجل الإتصال ومبادلة المعلومات مع الأجهزة الأخرى عبر الإنترنت. 

بلغ عدد هذه النوع من الأجهزة المرتبطة بالإنترنت في سنتنا هذه أكثر من 12 مليار جهاز، وتتراوح هذه الأجهزة من المواد المنزلية الاعتيادية وحتى الأجهزة الصناعية العملاقة في المصانع. 

ما سبب أهمية إنترنت الأشياء؟

في السنوات الأخيرة زادت أهمية إنترنت الأشياء لكي يصبح من أهم التقنيات في القرن الواحد والعشرين. أصبح بإمكاننا القيام بعمليات تواصل سلسة ما بين الأفراد والأجهزة لأن أغلب هذه الأجهزة مثل-السيارات، واجهزة مراقبة الأطفال، وأجهزة مراقبة القلب، وغيرها- متصلة بالإنترنت وببعضها البعض. 

وهناك أيضًا الثلاجات الذكية التي تعمل بتقنية إنترنت الأشياء. حيث تستطيع التحكم بدرجة حرارة الثلاجة عن طريق الهاتف، كما يمكن للثلاجة أن تقوم بمسح للمواد الغذائية الموجودة من أجل اقتراح وصفات طعام مناسبة. ليس هذا فقط فالثلاجات الذكية يمكنها أن ترصد الشحة في المواد الغذائية وتنبيهك لذلك، أو القيام بعملية شراء مباشرة عن طريق المتاجر الإلكترونية.

عن طريق تشكيلة من البرمجيات منخفضة التكلفة، والسحابة الإلكترونية، والبيانات الضخمة، وتحليل البيانات، وتقنيات الهاتف، تستطيع الأجهزة المادية مشاركة وجمع المعلومات من دون الحاجة إلى التدخل البشري في العملية. في هذه البيئة المتصلة ببعضها البعض، يمكن للأنظمة الرقمية تسجيل، ومراقبة، وتعديل أنظمتها بناءًا على المعلومات التي تحصل عليها من الأجهزة الأخرى.

مثال ذلك أنظمة التي تستعملها بعض الطائرات الحديثة التي تتواصل مع بعضها البعض بشكل مباشر من أجل رسم أفضل مسار ممكن لسير الطائرات من دون حصول أي نوع من التعارض في المسار أو توقيتات الهبوط.

كيف استطعنا الوصول إلى هذه المرحلة؟ 

لقد وجدت الفكرة وحتى التطبيق الخاص بإنترنت الأشياء منذ فترة من الزمن، ولكن هناك عدد من الأسباب التي وفرت البيئة المناسبة لهذه التوسع الهائل الذي نراه اليوم:

  • توفر حساسات تقنية منخفضة التكلفة لا تحتاج إلى طاقة عالية من أجل العمل. 
  • الإنترنت الذي يسمح بتوفير شبكة واسعة للتواصل والتفاعل ما بين الأجهزة.
  • عدد منصات الحوسبة الإلكترونية المتزايد الذي يسمح للشركات العملاقة بمعالجة البيانات الضخمة من دون الحاجة إلى القلق حول إدارتها. 
  • تعلم الآلات وتحليل البيانات الذي بالإضافة للحوسبة الإلكترونية يسمح بجمع المعلومات الضخمة وتحليلها، من أجل الوصول إلى قراءات مفيدة يمكن للآلات العمل وفقًا لها.
  • الذكاء الاصطناعي التحاوري الذي أصبح ممكنًا نتيجة الشبكات العصبية التي ساهمت بصنع منتجات من أمثال-سيري، وأليكسا، وغيرها- التي تستطيع معالجة البيانات وتفسيرها بشكل لغوي مفهوم للشخص الاعتيادي.

ما هو إنترنت الأشياء الصناعي (IIoT)؟

يشير مصطلح إنترنت الأشياء الصناعي إلى تطبيق تقنيات إنترنت الأشياء في الميدان الصناعي، وبالخصوص فيما يخص عمليات القياس ومراقبة الحساسات المختلفة والأجهزة المختلفة المرتبطة ببعضها البعض عن طريق تقنيات السحابة. بدأت الشركات مؤخرًا بإستخدام التواصل ما بين الآلات (M2M)، من أجل خلق نظام تشغيل وقياس آلي باستخدام تقنيات لاسلكية. 

مع بزوغ التقنيات الحديثة تستطيع الصناعات والشركات المختلفة نقل عمليات الأتمتة الخاص بها إلى مستوى جديد كليًا وخلق مجالات صناعية جديدة. في كثير من الأحيان يسمى إنترنت الأشياء الصناعي بالموجة الرابعة للثورة الصناعية. حيث أنتج هذا التطور عددًا من المجالات الجديدة منها:

  • التصنيع الذكي داخل المصانع الذي يسمح بتغيير عمليات التصنيع بشكل سريع وآلي وتقليل سلسلة الإجراءات المحتاجة من أجل إخراج المنتج النهائي. 
  • ربط الأصول المادية المهمة بشبكة من إنترنت الأشياء من أجل مراقبتها بشكل دائم وتحليل وضعها في حال احتاجت للصيانة الوقائية وغيرها.
  • أنظمة طاقة ذكية تتفاعل مع كميات الطاقة مستهلكة في كل قطاع من أجل الوصول إلى أفضل توزيع للطاقة بناءًا على استخدام الفرد.
  • المدن الذكية التي تعمل على التواصل الدائم ما بين جميع الأجهزة في المدينة من أجل توفير أفضل تجربة ممكنة لسكانه.
اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية بيئة العمل تكنولوجيا
ديسمبر ۳۰، ۲۰۲۱
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

المشروع الوطني للإنترنت يطلق أول خدمة إنترنت عبر الكابل الضوئي في السماوة

أ...

اقرأ المزيد

جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق من حصة ايرثلنك

حصلت ايرثلن...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصد جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق

منحت ...

اقرأ المزيد

ايرثلنك للاتصالات والإنترنت تتصدر باقي المجهزين وتحصد جائزة الأسرع نموًا

قدمت مجل...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصل على جائزة مزود خدمات الإنترنت الأسرع نموًا في العراق

حصلت اير...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

من هو آلان تورنغ الأب الروحي لعلم الحاسوب

المقال التالي

كيف تستخدم السرد القصصي في الترويج لعلامتك التجارية؟

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Scroll to top