هل سيغير Wi-Fi 6 الجديد من سرعة الإنترنت؟

Wi-Fi 6

في الوقت الذي تتزايد فيه أعداد الأجهزة الذكية في كل منزل، قد تتأثر كفاءة جهاز التوجيه «الراوتر» الذي يدير عملية توزيع الإنترنت على هذه الأجهزة مجتمعة. لذلك؛ استعد لاستقبال Wi-Fi 6 الذي قد يوفر حلًا جذريًا للمشكلة.

ما هو Wi-Fi 6؟

حتى وقت قريب، كان يُشار إلى أجيال Wi-Fi من خلال نظام تسمية غامض يتطلب منك فهم ما إذا كانت 802.11n أسرع من 802.11ac ، وما إذا كانت 802.11ac أسرع من 802.11af. (وما إذا كان بإمكانك التوقف عن تجاهل هذه الرموز تلقائيًا ومحاولة قراءتها).(1)

لإصلاح ذلك ، قرر تحالف Wi-Fi إعادة تسمية أجيال الـ Wi-Fi بأرقام إصدارات بسيطة. لذا تحول الجيل الحالي من 802.11ac إلى Wi-Fi 5. وأصبح الجيل الجديد الذي كان يُطلق عليه سابقًا 802.11ax؛ هو Wi-Fi 6.

ما فوائد الجيل السادس الجديد من تقنية الواي فاي؟

لا شك أن متوسط عدد الأجهزة المرتبطة بالانترنت في كل منزل ازداد خلال السنوات القليلة الماضية. في حين أنها لم تكن تتجاوز الجهاز الواحد قبل عدة سنين؛ أصبحت فجأة تتخطى الـ 8 أو 9 أجهزة في بعض المنازل.

ومن الجدير بالذكر  أن استهلاك هذه الأجهزة للانترنت قد ازداد وتطور مع ظهور التطبيقات والألعاب ومقاطع الفيديو التي تتوفر بجودات أعلى، وتتطلب حزمات إنترنت أكثر.

ويستهلك كل جهاز من هذه الأجهزة بعضًا من وقت جهاز التوجيه «الراوتر» وسعات الإنترنت التي يوزعها. وقد نتج عن ذلك مشكلة متزايدة.. إذ كلما ازدادت أعداد الأجهزة في المنزل؛ كلما توزعت سعات جهاز «الراوتر» إلى حزم صغيرة. وإذا استمر هذا الأمر، قد يؤدي إلى ضعف في الإنترنت.

يهدف Wi-Fi 6 لمساعدة جهازك في المحافظة على سرعات عالية أثناء الاتصال بالشبكات المزدحمة. وهذا الهدف المهم الذي تم تسديده في الشباك خلال الدقائق الأخيرة من عمر المباراة سيحقق فوزًا مهمًا. ذلك أن التزايد المستمر في ابتكار واستخدام الأجهزة الذكية المتصلة بالانترنت كان ليشكل تهديدًا حقيقيًا لشبكات الإنترنت قبل ظهور Wi-Fi 6.

إذًا؛ كيف من المفترض أن يقدم Wi-Fi 6 حلًا لمشكلة تباطؤ الإنترنت بسبب كثرة عدد الأجهزة المتصلة بالراوتر؟ 

هناك تقنيتان رئيسيتان استخدمتا لتسريع اتصال Wi-Fi 6، وهما:  MU-MIMO و OFDMA.

وتعني تقنية MU-MIMO: متعدد المستخدمين، ومدخلات متعددة، ومخرجات متعددة. وهي قيد الاستخدام بالفعل في أجهزة التوجيه والأجهزة الحديثة، ولكن Wi-Fi 6 تقوم بتحديثها.

وتسمح هذه التقنية لجهاز الراوتر بالاتصال بأجهزة متعددة في الوقت نفسه، بدلاً من البث إلى جهاز، ثم التالي، والتالي. 

وفي الوقت الحالي، تتيح MU-MIMO لأجهزة التوجيه «الراوتر» الاتصال بأربعة أجهزة في المرة الواحدة. بينما ستسمح Wi-Fi 6 للأجهزة بالاتصال بما يصل إلى ثمانية.

التكنولوجيا الجديدة الأخرى هي OFDMA، والتي تعني الوصول المتعدد المتعامد بتقسيم التردد. وتسمح هذه التقنية بإرسال واحد لتسليم البيانات إلى أجهزة متعددة في وقت واحد.

ويستخدم OFDMA لزيادة كفاءة الجيل السادس من الواي فاي. يمكنك أن تتخيل اتصال الـ WiFi الخاص بك كسلسلة من شاحنات التسليم التي تقدم حزم البيانات إلى أجهزتك. مع  Wi-Fi 6، يمكن لكل شاحنة توصيل طرد واحد فقط إلى جهاز واحد في كل مرة. ولكن مع OFDMA ، يمكن لكل شاحنة توصيل طرود متعددة إلى أجهزة متعددة في وقت واحد. يعمل هذا تحسين الكفاءة لكل من التحميلات والتنزيلات بشكل كبير.(2)

Wi-Fi 6

بدون تقنية OFDMA

Wi-Fi 6

بدون تقنية OFDMA

هل هناك فوائد أخرى للـ WiFi 6 الجديد؟

من المرجح أن تحتوي معظم أجهزة الجيل السادس من الواي فاي على بروتوكول الأمان WPA3. ويجعل WPA3 من الصعب على المتسللين اختراق كلمات المرور من خلال تخمينها باستمرار، ويجعل بعض البيانات أقل فائدة حتى إذا تمكن المتسللون من الحصول عليها.

وتسمح تقنية Wi-Fi 6 للأجهزة بتخطيط الاتصالات مع جهاز التوجيه «الراوتر»، مما يقلل من مقدار الوقت الذي تحتاجه للحفاظ على تشغيل الهوائيات لنقل الإشارات والبحث عنها. وهذا يعني تقليل استنزاف البطاريات وتحسين عمر البطارية. 

ولن تكون هذه الميزة مفيدة للأجهزة التي تحتاج اتصالًا مستمرًا بالانترنت مثل الحواسيب، لكنها ستكون مفيدة للأجهزة التي تحتاج لتحديث حالتها بين الحين والآخر مثل الأجهزة المنزلية التي تظل غير مستخدمة طوال اليوم.

كيف يمكنني الحصول على WiFi 6؟

وبدأت Wi-Fi 6 في الظهور سنة 2019، وهناك فرصة عالية بأن تتوفر في الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمول التي ستشتريها المرة القادمة حين تقرر استبدال أجهزتك. لكن؛ هناك شيء واحد ينبغي عليك البحث عنه وشراؤه: جهاز راوتر جديد. وإذا لم يكن هذا الجهاز يدعم Wi-Fi 6، فلن تتمكن من الاستمتاع بأي من مزاياها.

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية تكنولوجيا
يوليو ۱۳, ۲۰۲۰
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

بتوجيه مباشر ومتابعة شخصي...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تجهز معرض بغداد الدولي المخصص لحجر مصابي كورونا بالإنترنت المجاني

أتمت كوا...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تطلق المدرسة الإلكترونية الأولى من نوعها في العراق E-Madrasa

أطلقت ايرثلنك المدرسة الإلكترونية الأولى م...

اقرأ المزيد

15 طنًا من المواد الغذائية تصل إلى العوائل ذات الدخل المحدود

سلال ايرثلنك الغذائية ت...

اقرأ المزيد

فالكون.. أول مصدر كابل بحري للإنترنت في العراق

في عام 2013 وقعت شركة (شبكة الأرض) عقداً مع وزا...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

نصائح إلى الوكلاء: ما الحد الأقصى للمستخدمين في جهاز القطاع «سكتر» Sector؟

المقال التالي

ايرثلنك تشارك في المؤتمر الطلابي الأول لمشاريع تخرج طلبة جامعة دجلة

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Home User

Reseller

Business

Scroll to top