8 منصات تعليمية قد تغيّر حياتك بالكامل

منصات تعليمية

ساهمت المنصات التعليمية بمساعدة كثيرٍ من الشباب المتخرجين حديثاً والمهتمين بتخصص معين في إتقان مهارة لديهم للحصول على وظيفة.

حيث أن كل شيء في هذا الكوكب تطور تطورًا هائلًا عما كان عليه في السابق، وأخذ التعليم مأخذه من هذا التطور، إذ لستَ ملزمًا بالذهاب الى المدرسة أو الجامعة لتعلم شيء ما، بل كل ما عليك فعله هو زيارة بعض المنصات التي تقدم كثيراً الدروس والمحاضرات التعليمية في مجالات مختلفة وعديدة.

منصات تعليمية تفتح الأبواب المهنية أمامك

لم تعد المادة العلمية حكرًا على سكان دول العالم الأول أو لمن يمكنهم تحمل تكاليف ومصاريف الجامعات الكبرى. فالكثير من هذه المنصات تمنح شهادات معتمدة من جامعات عالمية عريقة، قد تفتح أمامك مسارات مهنية جديدة خلال تعليمك المهارات المطلوبة؛ لكي تبدأ وظيفة أحلامك.

يمكنك دراسة تخصص معين من اللاشيء حتى الاحتراف عبر مجموعة من محاضرات  منهجية منظمة. حيث يساعد أيضًا من يملكون الوظائف في تحديث ومتابعة كل جديد وهو أمر مهم جداً، فكل يوم تظهر تقنية، وأداة جديدة توفر الكثير من الجهد والوقت. 

الحرية في اختيار الوقت المناسب للتعلم

ما يميز هذه المنصات هي الحرية في اختيار الوقت المناسب للتعلم، ويمكنك تحميل هذه المحاضرات من الإنترنت سواء على الحاسوب أو على الهاتف لمشاهدتها لاحقًا.

العديد من هذه المنصات تفتح حلقات حوارية نقاشية بين الطلبة؛ لمعرفة مدى استيعابهم لمحتوى الدروس وهي فرصة لمعرفة أصدقاء جدد من ثقافات مختلفة.

هذه الدورات بالمجمل لا تقتصر على الأسئلة والأجوبة فقط، وإنما اختبارات عملية وفي بعض الأحيان نظرية.

أشهر هذه المنصات التعليمية

1- Coursera

تعد منصة Coursera من المنصات الرائدة في مجال التعلم الذاتي، حيث تطرح محاضرات فيديوية مسجلة لورش علمية مقدمة من جامعات عالمية في مختلف المجالات وهي مجانية بالكامل، وتمنح شهادات معتمدة في مختلف المجالات والاختصاصات؛ لكنها تكون مدفوعة يمكنك الحصول عليها مجانًا، إذا قدمت على الدعم المالي. تضم منصة Coursera قرابة الـ 87 مليون طالبًا حول العالم، وتقدم 5100 كورس أغلبها مترجمة للعربية، وتمنح أكثر من 25 درجة جامعية.

هذه الكورسات لا تقتصرعلى عرض الفيديوهات المسجلة فقط، بل على الطالب الإجابة على الكثير من الأسئلة التفاعلية والاختبارات المختلفة اعتمادًا على أسلوب التقييم، وأيضًا بامكانك التحاور مع آلاف الطلاب الذين يدرسون معك في هذا الكورس. تطبيق كورسيرا مناسب لجميع الفئات العمرية، ومتاح على جميع الأجهزة اللوحية.

2- edx

منصة edx هي منصة غير ربحية، أنشأت بالتعاون مع جامعة هارفرد التي تُعدّ واحدةً من أقدم وأفضل الجامعات في الولايات المتحدة والعالم، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وعدد من المؤسسات التعليمية العالمية تقدم هذه المنصة دورات علمية تفاعلية يمكن الاستفادة منها مجانًا لفترة محدودة.

نشرت في البداية في اللغة الانكليزية فقط وأضيف لها اللغات الأخرى لاحقًا. ويمكن ترجمة جميع الكورسات إلى العربية بسهولة.

حيث تقدم هذه المنصة شهادات معتمدة من جامعات عالمية، ولكنها تكون مدفوعة في بعض الأحيان تقدم عروض وتمنح بعض الشهادات بالمجان. 

وتهدف edx لبناء مجتمع علمي مزدهر من التربويين والتقنيين وتحقيق الاستفادة لمختلف الناس بالاختصاص المفضل لديهم. يستخدم edx حاليًا حوالي 40 مليون طالب، ومن مختلف بلدان العالم.

3- منصة إدراك  

هي أكبر منصة تعليمية عربية، تعمل بالشراكة مع edx والتي تصنف كواحدة من أهم المنصات التعليمية العالمية. تحتوي إدراك على مئات الكورسات المجانية في مختلف المجالات وباللغة العربية تمت ترجمة هذه الكورسات باحترافية عالية. تهدف إدراك لإيجاد فرص عمل حقيقية للشباب العرب، وتهيئتهم لسوق العمل. 

4- Khan Academy

ما يميز Khan Academy عن بقية المنصات أنها غير ربحية، ومن أوائل مواقع التعلم الذاتي المجانية يغطي كافة الاختصاصات العلمية، ومناسب لجميع الفئات العمرية. يضم أكثر 44 مليون طالب، ويحتوي على أكثر من 3600 محاضرة فيديوية مسجلة بـ 40 لغة، بالإضافة إلى الأدوات التفاعلية التي تساعدك على احتراف وإتقان المادة بسهولة. يقدم 12 اختبارًا للصفوف المنتهية تعتمد في القبولات الجامعية، ويساعدك أيضًا في التحضير لأشهر الاختبارات الدولية مثل: SAT وMCAT وGMAT. ويصنف تطبيق Khan Academy في المرتبة 56 كأشهر تطبيق تحميلاً في App store، والمرتبة 11 في Google play تم تحميله أكثر من 10 مليون مرة.

5- LinkedIn

هذا الموقع يقدم 1500 كورس عبر الإنترنت بـ 7 لغات مختلفة، ومتاح مجانًا للجميع. يمكنك الحصول على شهادة معتمدة وإضافتها مباشرةً للحساب الخاص بك في LinkedIn،وتعد هذه الكورسات مثالية للمبتدئين، وهي فرصة للتعلم من محترفي وخبراء الاختصاص الذي ترغب به.

6- Udemy

تختلف Udemy كثيرًا عن بقية المنصات التعليمية الأخرى، أهم ما يميزها أن أي شخص بامكانه التسجيل ونشر الكورس التعليمي الخاص به، ويكون بأسعار مناسبة لكن دائمًا ما يوفر الكثير من التخفيضات، والخصومات خلال تقديمه العروض. وهي فرصة لكسب مهارة جديدة أو تطوير مهارة لديك، ويحتوي Udemy على 130 ألف كورس وبـ 65 لغة مختلفة من ضمنها اللغة العربية.

7- Futurelearn

تقدم منصة Futurelearn  الكثير من الكورسات التعليمية من منصات عالمية. تكون مجانية لمدة محددة أو يمكن الحصول على شهادة إتمام المحاضرة مقابل مبلغ مالي؛ لكن في بعض الأحيان يقوم الموقع بتقديم عدد من الشهادات كعروض مجانية. ولا يختص  Futurelearn في حقل معين، بل هو شامل لجميع  المجالات، ويتوفر بأكثر اللغة.

8- Codecademy

هي منصة مجانية بالكامل موجهة خصيصًا للمهتمين بتعلم البرمجة. ويقدم دروس تطبيقية من عالم البرمجة، وتطوير الويب، وتصميم المواقع الإلكترونية، تشرح بشكل احترافي. يقدم محتواه في اللغة الإنكليزية فقط، ونظرًا لتعقيد لغات البرمجة يوفر الموقع شرحًا كتابيًا، وعمليًا لجعله أكثر سلاسة وقابل للفهم.

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية بيئة العمل تكنولوجيا
فبراير ۲۱، ۲۰۲۲
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

أسرع خدمة إنترنت في العراق تنطلق في النجف الأشرف

احتفلت كواد...

اقرأ المزيد

المشروع الوطني للإنترنت يطلق أول خدمة إنترنت عبر الكابل الضوئي في السماوة

أ...

اقرأ المزيد

جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق من حصة ايرثلنك

حصلت ايرثلن...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصد جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق

منحت ...

اقرأ المزيد

ايرثلنك للاتصالات والإنترنت تتصدر باقي المجهزين وتحصد جائزة الأسرع نموًا

قدمت مجل...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

آدا لوفلايس أول مبرمجة في التاريخ

المقال التالي

في اليوم الدولي للغة الأم، تعرف على اللغات الأم المختلفة لسكان العراق

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Scroll to top