كيف تكون قائد فريق ناجح

قائد فريق ناجح

خلف كل عمل ناجح، هنالك قائد فريق ناجح، يُحسن من عمل واستمرارية المؤسسة التي يعمل لصالحها. إن الشركات التي ينخرط موظفوها مع بعضهم ومع من هم في مناصب قيادية بشكل صحي لها فرصة تحقيق أرباح أعلى بمرتين من الشركات الأخرى التي لا يتفاعل موظفوها مع بعضهم البعض.

على غرار غالبية المهارات التي يكتسبها الشخص في مسيرته المهنية، فإن مهارة القيادة ليست بفطرية، بل تُكتسب وَتَشْحَذ عن طريق الخبرات والمهارات الفريدة التي يملكها الشخص.

بينما هنالك العديد من الصفات التي تعرف القيادي الناجح ألا إن هناك عدداً من الصفات التي تبرز بشكل واضح أكثر من البقية.

إليك بعض من أهم صفات التي يمكن أن تساعدك في أن تصبح قائد فريق ناجح:

  1. إظهار التقدير: أظهر التقدير والشكر لموظفيك على جهودهم ومساهماتهم. هذا الشيء من شأنه خلق بيئة إيجابية للموظفين. حيث يعزز هذا السلوك من شعورهم بأن جهودهم مقدرة وبالتالي يجعلهم مستعدين لبذل المزيد من الجهد عند الحاجة.
  2. الإنصات: الإنصات إحدى أهم مهارات تواصل القيادي الفعال. كي تتمكن من اتخاذ القرار المناسب والملائم لمصلحة فريقك، يجب عليك أولًا أن تستمع لهم. موظفيك يريدون أن يشعروا بأن صوتهم مسموع وأن رأيهم مهم لديك لا أن يتم تجاهلهم.
  3. امتلاك رؤية واضحة: يجب أن تكون القرارات الصادرة منك نابعة من ثقة مطلقة بالنفس. القيادي الناجح لا يغير رأيه عند كل منعطف إلا إذا كانت هنالك ضرورة ملحة. يأتي امتلاك رؤية واضحة من التحاور والتعاون مع الفريق، لذلك دائمًا شارك رؤيتك بشكل واضح مع أعضاء فريقك وضع أهدافا واضحة من شأنها تحقيق هذه الرؤية.
  4. التصرف بنزاهة وموضوعية: التصرف بموضوعية هي إحدى أهم صفات القيادي الناجح. حيث أصبح من واجبك أن تأخذ جميع وجهات النظر التي يتم طرحها في النقاش في نظر الاعتبار، واتخاذ القرارات في ما يصب في مصلحة العمل. هذا الشيء يخلق جوا من الطمأنينة بين الموظفين والثقة بك وبحكمك ويساعدهم في التعبير عن وجهات نظرهم بشكل أفضل.
  5. تحفيز الآخرين: القائد الناجح يقود فريقه إلى الأمام بالتشجيع والحماس والإلهام. لذا استثمر الوقت في معرفة احتياجات وأولويات فريقك ومعرفة نقاط قوتهم وتعزيزها، ونقاط ضعفهم والعمل على تغييرها وتحسينها.

في المحصلة، صفات القائد الناجح عديدة ولا يمكن حصرها في عدة نقاط. لكنها تتمحور جميعها حول التواصل الإيجابي والفعال بينك وبين أعضاء فريقك. فالقيادة الناجحة لا يمكن أن تتحقق بالقائد وحده بل بأعضاء الفريق جميعهم ومدى دعمهم لهذا القائد.

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية بيئة العمل تكنولوجيا
أغسطس ۲٤، ۲۰۲۲
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

أسرع خدمة إنترنت في العراق تنطلق في النجف الأشرف

احتفلت كواد...

اقرأ المزيد

المشروع الوطني للإنترنت يطلق أول خدمة إنترنت عبر الكابل الضوئي في السماوة

أ...

اقرأ المزيد

جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق من حصة ايرثلنك

حصلت ايرثلن...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصد جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق

منحت ...

اقرأ المزيد

ايرثلنك للاتصالات والإنترنت تتصدر باقي المجهزين وتحصد جائزة الأسرع نموًا

قدمت مجل...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

أسرع خدمة إنترنت في العراق تنطلق في النجف الأشرف

المقال التالي

مبادرة «فرحة كاسب» من ايرثلنك ترسم الفرحة على وجوه الكسبة

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Scroll to top