كيف تعزز الشركات العملاقة الإبداع لدى موظفيها؟

الإبداع

الإبداع ضروري من أجل النهوض ببيئة العمل وهناك الكثير من الكلام والنصائح حول الطرق التي يمكن للشركة اتباعها من أجل تعزيز الإبداع.

لذلك كي نبحث الموضوع من زاوية واقعية بعيدة عن النظريات والأفكار العمومية سنستعرض عددًا من الأمثلة الواقعية لعدد من الاستراتيجيات التي اتبعها عدد من الشركات العملاقة من أجل تعزيز إبداع موظفيها: 

مشروع 20% الخاص بـ Google

في كل أسبوع تمنح جوجل موظفيها يومًا كاملًا للعمل على أي مشروع يعجبهم في الشركة أو حتى مشروعهم الخاص الذي يتوافق مع الرؤية العامة للشركة. من هذه الفكرة انبثقت مشاريع عملاقة مثل Gmail وخرائط جوجل وغيرها. 

HubSpot تسمح لموظفيها بتحويل مكان عملهم إلى قسم ثان ثان لفترة من الزمن

هذا الشيء يمنح الموظفين نظرة مختلفة عما تقوم به الأقسام الثانية من أعمال. فالمبرمج أو المصمم الذي يقضي اسبوعًا يعمل في قسم المالية سيفهم الجهود التي يبذلها زملاؤه من أجل تطوير وضع الشركة وكذلك الشيء الذي يستطيع القيام به من أجل تسهيل عملهم.

Microsoft تستخدم مكتب بيل غيتس كمصدر إلهام

قامت شركة مايكروسوفت بتحويل مكتب رئيسهم القديم إلى أشبه بالمتحف للتقنيات الغريبة والفريدة، حيث يمكن للموظفين القدوم للعب واللهو بها وأحيانا يستخدمون المكتب من أجل القيام بعمليات العصف الذهني والتخطيط للمشاريع القادمة.

ايرثلنك تقيم أربعة حفلات عملاقة لتكريم مبدعيها

تقوم شركة ايرثلنك بإقامة حفلة في نهاية كل ربع سنة من أجل مكافأة الموظفين المبدعين في الشركة. حيث صممت الشركة نظامًا يسمح للموظفين في جميع الأقسام بتقديم مشروع إبداعي يحل مشكلة معينة أو يحسن سير العمليات ويساهم ويسهم بإزالة إحدى الحلقات الزائدة. تقوم الشركة بتقييم الحلول الإبداعية التي يطرحها الموظفين ومنح جوائز لأصحاب الأفكار الأكثر إبداعًا وتميزًا.

المعرض العلمي الخاص بـ Microsoft

تقيم مايكروسوفت معرضين علميين كل سنة من أجل استعراض المشاريع الشخصية التي يعمل عليها الموظفون. يعتبر هذا الحدث شديد الأهمية ويتضمن حضور المدراء ونائب الرئيس التنفيذي لكي يقيّمواالمشاريع وتكون الجائزة عبارة عن عدة عمل من أجل صنع بركان منزلي.

IBM تقوم بعمليات عصف ذهني عملاقة

عند القيام بمشاريع عملاقة تقوم شركة IBM  بجمع عدد كبير من موظفيها من أجل عمليات العصف الذهني. أكبر عملية لها حدثت في 2006 حيث قامت بجمع أكثر من 150,000 شخص من 67 دولة مختلفة لكي يقوموا بعملية عصف ذهني عملاقة. هذه العملية أنتجت 10 أفكار جديدة استثمرت الشركة فيها 100 مليون دولار.

GitHub تنصب ملك أو ملكة للمبرمجين بشكل شهري

تقوم شركة GitHub بتنصيب ملك أو ملكة المبرمجين عرفانًا على عبقريتهم وإبداعهم لمدة شهر كامل. حيث يكلف هذا الشخص بالعمل مع فريق الدعم الفني وهو ما يعتبر من مهام الموظفين المبتدئين. هذا الشيء أي إنزال أفضل المبرمجين إلى وظيفة للمبتدئين تسمح للمبرمج بالتعامل المباشر مع الزبائن ومعرفة مشاكلهم والتي على الأرجح لن ينتبه لها في مكتبه في الطابق التاسع عشر، بالإضافة لمنح المبرمج وجهة نظر عن عمل الأقسام الآخرى البعيدة عنه. 

Eventbrite قامت ببناء غرفة للتأمل والنوم

قامت هذه الشركة ببناء غرفة عازلة للصوت وذات إضاءة خافتة من أجل السماح للموظفين بالتأمل والانعزال حتى النوم لمدة قصيرة من أجل شحن بطارياتهم وزيادة انتاجهم.

ايرثلنك قامت بنصب مكتبات عامة في أغلب أقسامها

لأن الإبداع يقترن بتوسيع الذهن بادرت إيرثلنك بتزويد الأقسام المختلفة بمكتبات. حيث تحوي هذه المكتبات على كتب تخصصية تتعلق بالقسم المعني، بالإضافة لكتب عامة وروايات؛ من أجل تعزيز الخيال لدى موظفيها ودفعهم للاطلاع على التخصصات الأخرى وطرق التفكير المختلفة والخارجة عن المألوف.

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية بيئة العمل تكنولوجيا
ديسمبر ۲۸، ۲۰۲۱
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

أسرع خدمة إنترنت في العراق تنطلق في النجف الأشرف

احتفلت كواد...

اقرأ المزيد

المشروع الوطني للإنترنت يطلق أول خدمة إنترنت عبر الكابل الضوئي في السماوة

أ...

اقرأ المزيد

جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق من حصة ايرثلنك

حصلت ايرثلن...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصد جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق

منحت ...

اقرأ المزيد

ايرثلنك للاتصالات والإنترنت تتصدر باقي المجهزين وتحصد جائزة الأسرع نموًا

قدمت مجل...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

كيف تعزز الإبداع؟ إليك بعض النصائح التي تشجع على الأبداع في بيئة العمل

المقال التالي

ايرثلنك توقع عقدًا طويل الأمد مع منصة TenTime الرقمية

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Scroll to top