تعلم، سافر، اكتشف مجانًا

عبر الإنترنت

العديد من الطلاب المتفوقين يحلمون بالدراسة في الخارج في إحدى الجامعات العالمية العريقة، ولكن السفر يكون مكلفًا وصعبًا ماديًا. إلا أنهم يملكون المهارات والمؤهلات التي تجعل الكثير من الجامعات والمؤسسات وحتى الدول على دعمهم في شكل منح دراسية أو فرص تدريب أو برامج تبادل ثقافي وغيرها.

الكثير من فرص السفر مدفوعة التكاليف بالكامل وبعضها تكون محددة في فئة معينة، على سبيل المثال هنالك منح تقدم خصيصًا للطالبات النساء فقط في الدول التي يكثر فيها التمييز بين الجنسين. وقت التقديم للمنح يعتمد على الجهة المانحة حتى وأن فاتتك الفرصة للتقديم في الموعد المحدد بإمكانك الاطلاع على منح أخرى، فالكثير منها تبقى مفتوحة على طول السنة.

كيف يمكنني التقديم على المنح؟

كل منحة أو برنامج تبادل ثقافي أو فرصة تدريبية لها شروطها الخاصة والموقع المختص سيزودك بكافة المعلومات التي تحتاجها لتقديم الطلب وآلية التقديم. احرص على قراءة طلب التقديم جيدًا واملأه بالمعلومات  الدقيقة الكاملة وتأكد من الموعد النهائي للتقديم، لتقوية الطلب وزيادة فرصتك بالحصول على منحة أو فرصة تدريبية أو برنامج تبادل ثقافي. اليك اهم أشهر برامج المنح العالمية:

1_ برنامج  Erasmus 

يقدم هذا البرنامج من قبل المفوضية الأوروبية للتعليم والتدريب والشباب والرياضة يعمل على دعم المتعلمين والمتفوقين والموظفين حول العالم بهدف التعليم والتدريب وهي ممولة بالكامل من قبل الاتحاد الأوروبي.

2- برنامج Chevening

برنامج  Chevening للمنح الدراسية يمول بالكامل من قبل مكتب الكومنولث في المملكة المتحدة بالتعاون مع مجموعة من المنظمات وتقدم منح دراسية وزمالات دراسية وتفتح الفرصة للعديد من الطلبة للدراسة في جامعات المملكة المتحدة مجاناً وتغطية كاملة لكافة المصاريف.

3- منحة ايفل للتفوق

تمول هذه المنحة من قبل وزارة الخارجية الفرنسية وتقدم 378 منحة سنوياً لطلبة من مختلف أنحاء العالم وتتميز هذه المنحة في طريقة التقديم وذلك لأن عملية التقديم تكون خلال مؤسسة  وسيطة عكس بقية المنح التي يستطيع الطالب التقديم إليها بنفسه.

4- منحة الهيئة الألمانية للتبادل الثقافية DAAD

الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي هي أكبر منظمة للتبادل الدولي للطلبة ومن جميع انحاء العالم حيث تقدم 100 ألف طالب سنويًا وتغطي كافة نفقات الطلاب من بداية الرحلة إلى ألمانيا حتى عودتها لبلاده.

5- برنامج المنح الدراسية المشتركة بين اليابان والبنك الدولي

يقدم هذا البرنامج منح دراسية ممولة بالكامل لـ200 طالب سنويًا من الدول النامية الى الجامعات الاميركية شرط أن يعودوا للعمل في بلادهمحصراً(بلادهم حصرًا) بعد الانتهاء من التعليم.

في النهاية، هنالك المئات من المنح الدراسية وفرص التدريب والبرامج الثقافية لا يسعنا ذكرها هنا. يفضل الاطلاع على المواقع مختصة للحصول على تفاصيل  ومعلومات وافية أكثر. موقع فرصة واحد من اكثر المواقع العربية شهرة في هذا المجال بإمكانها مساعدتك للحصول على المزيد من المعلومات.

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية بيئة العمل تكنولوجيا
مارس ۷، ۲۰۲۲
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

أسرع خدمة إنترنت في العراق تنطلق في النجف الأشرف

احتفلت كواد...

اقرأ المزيد

المشروع الوطني للإنترنت يطلق أول خدمة إنترنت عبر الكابل الضوئي في السماوة

أ...

اقرأ المزيد

جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق من حصة ايرثلنك

حصلت ايرثلن...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصد جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق

منحت ...

اقرأ المزيد

ايرثلنك للاتصالات والإنترنت تتصدر باقي المجهزين وتحصد جائزة الأسرع نموًا

قدمت مجل...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

هبوط منصات META – ميتا إلى المركز الحادي عشر في السوق بسبب انخفاض قيمة أسهمها

المقال التالي

لماذا نحتفل بعيد المرأة؟

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Scroll to top