تأثير ضغط العمل على أداء الموظف وانتاجيته

الموظف

أحد أهم العوامل المؤثرة على انتاجية الموظف وأدائه هو ضغط العمل أو الإجهاد. حيث يعد من العوامل الخطرة والمسببة لعديدٍ من الأمراض. لذلك، تعمل الشركات الكبرى ولا سيما في الدول المتطورة على توفير وسائل وبيئة عمل من شأنها تخفيف الضغط والإجهاد الناتجين عن العمل.

كيف تقلل ضغط العمل على موظفيك؟

إن الموظف هو عَماد الشركة، وأداؤه وإنتاجيتُهُ تعتمد على مدى شعوره بالتقدير لما يبذلهُ من جهد. لذا، من الضروري جدًا التساهل مع الموظفين ولا سيما الموظف الكفوء والمتفاني في عملهِ. إذ بإمكانك الإعتماد على عدة أنظمة من شأنها أن تسهم في تخفيف ضغط العمل على موظفيك، وإليك بعضٌ منها:

نظام مراقبة أداء الموظف والمكافآت:

إن تقوم بمراقبة أداء موظفيك جميعًا كي تكون على علم بمدى الجهد المبذول من كل فرد، وتتمكن من تقدير المكافآت المناسبة لكل كم ونوع من الجهد، كأن تكون بضعة أيام إجازة مدفوعة كليًا؛ لا سيما بعد الانتهاء من مشروع صعب وكبير واستغرق كثيرًا من الوقت. أو قد تكون مكافآت مالية وإذا كانت الشركة لديها ميزانية كافية من الممكن إن تكون تذكرة سياحية عدة أيام.

نظام الترفيه الداخلي:

تعتمد بعض الشركات الكبيرة وذات نظام الساعات المطولة في العمل على توفير تسهيلات خاصة لموظفيها، كالكافيتيريات. أو قد تعتمد الشركات العملاقة الى عمل انظمة ترفيه داخلية، كأن تقوم الشركة بوضع أماكن مخصصة للنوم أو الاسترخاء في وقت الاستراحة أو اضافة صالات للألعاب الألكترونية كي تقوم بتخفيف الضغط الناتج عن العمل.

تتنوع السُبل و الوسائل التي تساهم في تخفيف ضغط العمل، ويعود اختيارها وملائمتها الى ادارة الشركة. لكن، يجب أخذ الضغط النفسي وتأثيره على انتاجية الموظف بعين الاعتبار حيث أن مراعاة الضغط والسعي في تخفيفه له أثر كبير على نفسية الموظف ويعود بنتائج كبيرة ومثمرة على أدائه في العمل.

إليك بعض الطرق لتساعد موظفيك على تخفيف ضغط العمل:

يشعر موظفوك باهميتهم حين يشعرون بأن مرؤوسيهم يهتمون لامرهم. نُشِرت دراسة مفادها أن 66% من الموظفين شعروا بسعادة غامرة عندما وجدوا أن مرؤوسيهم وجهوا إرشادات بإعادة ملء البرادات ومخزون الأكواب والملاعق والقهوة سريعة التحضير. بينما 83% من الموظفين قالوا بأن توفير وجبات صحية خفيفة تقدم لهم أثناء ساعات العمل رفع من معنوياتهم كثيرًا و زاد من رغبتهم في العمل.

• احرص على توفير بعض الاشياء البسيطة في المكتب كسلة فواكة أو ملء البراد ببعض اللبن او الزبادي يؤثر كثيرًا على الصحة النفسية للموظفين وانتاجيتهم في العمل

• شجع موظفيك على الممارسات الصحية أثناء ساعات العمل، كالمشي أثناء استراحة الغداء أو بعد كل مدة جلوس طويلة لا سيما إذا كان العمل أغلبه مكتبي.

• وفر بعض الوجبات الصحية الخفيفة في مكان الاستراحة الخاص بالمؤسسة.

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية بيئة العمل تكنولوجيا
فبراير ۲٦، ۲۰۲۲
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

أسرع خدمة إنترنت في العراق تنطلق في النجف الأشرف

احتفلت كواد...

اقرأ المزيد

المشروع الوطني للإنترنت يطلق أول خدمة إنترنت عبر الكابل الضوئي في السماوة

أ...

اقرأ المزيد

جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق من حصة ايرثلنك

حصلت ايرثلن...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصد جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق

منحت ...

اقرأ المزيد

ايرثلنك للاتصالات والإنترنت تتصدر باقي المجهزين وتحصد جائزة الأسرع نموًا

قدمت مجل...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

التنمية المستدامة، تعريفها وأهدافها

المقال التالي

هبوط منصات META – ميتا إلى المركز الحادي عشر في السوق بسبب انخفاض قيمة أسهمها

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Scroll to top