ايرثلنك تقدم ورشة تطوير المهارات الذاتية لـ 40 شابًا وشابة لإعدادهم لسوق العمل

ورشة المهارات الذاتية

تعاونت ايرثلنك مع جمعية (أيادي الرحمة الإنسانية) لتقديم ورشة المهارات الذاتية المطلوبة في سوق العمل لأكثر من أربعين شابًا وشابة من أجل تأهيلهم للحصول على عمل.

وقدمت الورشة للمشاركين المعلومات والمهارات المطلوبة للانضمام لسوق العمل، سواء عند الالتحاق بالقطاع الخاص، أو عند إنشاء مشروع شخصي. كما قدمت الورشة للمشاركين شرحًا وافيًأ عن كيفية إعداد السيرة الذاتية الأولى باحتراف، فضلاً عن التهيئة للمقابلات ومواجهتها بالاستعداد النفسي والمعرفي.

وشملت الورشة التي أقيمت في مركز جمعية أيادي الرحمة الإنسانية في بغداد تعريف الطلبة بأبرز المشاكل والعراقيل التي تواجه الخريجين وتقف في طريق حصولهم على عمل، وكيفية تجنب هذه المشاكل عبر تنمية المهارات والخبرات التي يطلبها سوق العمل بالدرجة الأساس. 

ما هي الخبرات والمهارات الأكثر طلبًا في سوق العمل العراقي؟

المهارات الأكثر طلبًا في سوق العمل العراقي

اعتمدت الورشة في تحديد الخبرات والمعارف الأكثر طلبًا في سوق العمل على تقرير سوق العمل الذي أعده مجلس البحث والتبادل الدولي تقرير مجلس البحث والتبادل الدولي (IREX) المُعد لسنة 2017. 

ويبين التقرير أن اللغة الإنكليزية تأتي في مقدمة الخبرات المطلوبة في سوق العمل العراقي، تليها بالدرجة الثانية خبرات الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات IT، ثم خبرات المبيعات بالدرجة الثالثة، وخبرات الاتصالات، وإدارة الأعمال، والحسابات، والتسويق، ثم سلوك العمل الإيجابي وأخلاقيات العمل، فضلًأ عن الانتباه إلى التفاصيل والاهتمام بجودة العمل، وحل المشاكل التي تطرأ، وخدمة الزبائن.

وبين التقرير أن الشركات العاملة في العراق التي تبحث عن الخبرة لدى المتقدمين ركّزت 33% من اهتمامها نحو أخلاقيات العمل لدى المتقدمين، وحرصت على أن يكون لدى المتقدمين اهتمام بالتفاصيل بنسبة 31% وهي النسبة المطلوبة نفسها لمهارة حل المشكلات وإيجاد الحلول، واهتمت أن يكون لدى المتقدمين القدرة على العمل مع الفريق بنسبة 24%. 

لماذا قدمت ايرثلنك ورشة المهارات الذاتية؟

يؤكد مجلس البحث والتبادل الدولي أن الخريجين الجدد في العراق يملكون المعرفة الأكاديمية، من دون أن تتاح لهم فرصة تطبيق هذه المعرفة في بيئات العمل الحقيقية. لذلك، يجب تحسين مهاراتهم وقدراتهم مثل التواصل ومهارات العمل الجماعي.

وسعت ايرثلنك من خلال هذه الورشة لتقديم العون للشباب الباحثين عن العمل، أو أولئك الذين يقفون على مشارف التخرج عبر تعريفهم بالمهارات الأكثر طلبًا في سوق العمل، وبالأخص تلك المطلوبة في ايرثلنك، وبيان طرق اكتسابها. فضًلا عن مساعدتهم في نيل الوظيفة الملائمة عبر الإعداد النفسي والمعرفي، وتجهيز سيرة ذاتية مناسبة. 

وأجرت ايرثلنك استبيانًا بعد انتهاء الورشة لمعرفة مدى استفادة ورضا المشاركين في الورشة عن المعلومات والنصائح الواردة فيها. إذ تبين أن 56% من المشاركين قيموا نسبة استفادتهم بـ جيد جدًا، بينما اختار 42% منهم أن الاستفادة كانت جيدة، واختار 2% فقط التصنيف المتوسط.  

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية تكنولوجيا
يناير ۷, ۲۰۲۰
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

بتوجيه مباشر ومتابعة شخصي...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تجهز معرض بغداد الدولي المخصص لحجر مصابي كورونا بالإنترنت المجاني

أتمت كوا...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تطلق المدرسة الإلكترونية الأولى من نوعها في العراق E-Madrasa

أطلقت ايرثلنك المدرسة الإلكترونية الأولى م...

اقرأ المزيد

15 طنًا من المواد الغذائية تصل إلى العوائل ذات الدخل المحدود

سلال ايرثلنك الغذائية ت...

اقرأ المزيد

فالكون.. أول مصدر كابل بحري للإنترنت في العراق

في عام 2013 وقعت شركة (شبكة الأرض) عقداً مع وزا...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

كيف تختار جهاز الراوتر ذو الأداء جيد

المقال التالي

ايرثلنك ترفع شعار «فخورون بعراقيتنا» وترعى حدث المحطة لتشجيع المنتوج الوطني

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Home User

Reseller

Business

Scroll to top