ايرثلنك تسلط الضوء على واقع الإنترنت في العراق وتقدم حلولًا للتحديات التي تواجهه

الإنترنت في العراق

شاركت ايرثلنك في ورشة عمل (واقع الإنترنت في العراق – التحديات والحلول) التي أقامها مركز المنصة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات يوم الخميس الموافق 1 آب 2019، برعاية لجنة الخدمات والإعمار النيابية في مجلس النواب، ووزارة الاتصالات العراقية، وهيئة الإعلام والاتصالات، ومستشارية الأمن الوطني.

قدمت ايرثلنك خلال الورشة نبذة مختصرة عن نظام عمل الإنترنت في العراق، والتحديات التي تواجهه، كما اقترحت مجموعة من الحلول التي من شأنها النهوض بهذا القطاع. وأبدت استعدادها الكامل للتعاون مع هيئة الإعلام والاتصالات، ووزارة الاتصالات العراقية لتنفيذ ما يلزم، سعيًا لتحسين واقع الإنترنت في العراق، وبما ينعكس إيجابًا على اقتصاد البلد.

دراسة حول واقع الإنترنت العراقي

قدمت ايرثلنك نبذة مختصرة عن نظام عمل الإنترنت في العراق، وسلط الضوء على المعوقات التي تقف في طريق القطاع الخاص الذي يجهز خدمات الإنترنت، عبر إجراء ايرثلنك لدراسة خاصة تبين أن عدد وكلاء الإنترنت الحالي في العراق بلغ ما يقارب 8 آلاف وكيل، ومع وجود 20 ألف برج للأنترنت تقريبًا وعشرة شركات رئيسة للإنترنت.كثرة عدد الوكلاء وعدد الأبراج أدى إلى صغر المساحة التي يغطيها البرج الواحد إذ يصل نصف قطرها في أفضل الحالات إلى 500 متر، مما يعني أن كثرة عدد الأبراج إنعكس سلبًا على جودة الخدمة المقدمة للمستهلك النهائي.

وبينت ايرثلنك أن العراق يحتل اليوم المركز 116 من 179 دولة في سرعة الإنترنت الثابت لسنة 2019 وفقًا لدراسة أجرتها مؤسسة OOKLA المتخصصة بقياس سرعات الإنترنت.

التحديات التي تواجه الإنترنت في العراق

تحدثت ايرثلنك عن التحديات التي تواجه الإنترنت مبينة إن «هناك نمو سريع في عدد مستخدمي الإنترنت في العراق، فضلًا عن زيادة استهلاك الفرد لسعات الأنترنت نتيجة تطور التكنولوجيا وتعدد التطبيقات مثل زيادة وضوح الصور ومقاطع الفيديو (4K). في عام 2014؛ كان الفرد العراقي يقدم مبلغًا قدره 30$ شهريًا للحصول على الإنترنت، وكان معدل الإنترنت المستهلك خلال الشهر 46 غيغابايت. اليوم؛ يقدم الفرد العراقي المبلغ نفسه ليقوم باستهلاك 241 غيغابايت خلال المدة نفسها أي ما يعادل ستة أضعاف استهلاكه الانترنت قبل خمس سنوات.

وبينت ايرثلنك أيضًا إن «هناك تحديات أخرى تواجه قطاع الإنترنت في العراق. يذكر منها اعتماد الإشارات اللاسلكية في إيصال الخدمة، ومحدودية النطاق الترددي المطلق لشركات الاتصالات، فضلًا عن محدودية مشاريع الألياف الضوئية، والتي تعد التقنية المعتمدة في بلدان العالم المتقدم، بالإضافة إلى تطبيق ضريبة المبيعات على خدمات الاتصالات والانترنت حصراً» مضيفة إن « ما يقارب 50% من أرباح اشتراكات الإنترنت تذهب إلى الوكلاء البالغ عددهم 8 آلاف وكيل تقريبًا، وتذهب الـ50% الأخرى إلى شركات الاتصالات ليتم توزيعها بين تكاليف التشغيل والبنى التحتية وشراء حزم الانترنت بالإضافة إلى أعمال الصيانة والخدمات المضافة الأخرى بالاضافة إلى ضريبة المبيعات وضريبة الدخل والترخيص.»

الحلول المقدمة من ايرثلنك

قدمت ايرثلنك مجموعة من الحلول المقترحة التي من شأنها النهوض بقطاع الاتصالات على المدى القصير والبعيد، والتي تتمثل بإلغاء ضريبة المبيعات مما سيؤدي لتقليل تكاليف خدمة الانترنت ويخفف الضغط على كاهل المواطن كما يشجع الشركات على تقديم خدمات أفضل و بسرعات أعلى لينعكس إيجابًا على جودة الخدمة المقدمة.

كما اقترحت ايرثلنك تنظيم عمل شركات الانترنت بشكل مشابه لشركات الهاتف المحمول، إذ يمكن توسيع الطيف الترددي الحالي بإدخال حزم ترددية جديدة، وتنظيمها بشكل مشابه لما يتم مع شركات الهاتف المحمول. حيث أن تنظيم الطيف الترددي يمنع تداخل الإشارات اللاسلكية، مما يسمح لشركات الاتصالات العاملة في مجال الإنترنت الثابت الاستمرار بتقديم الخدمة بالترددات اللاسلكية دون الحاجة إلى تحديث واسع بأجهزتها. وهو ما سيعمل على تحسين جودة الخدمة المقدمة حاليا بشكل سريع. بالإضافة الى تحديد متطلبات لجودة الخدمة المقدمة إلى المستخدم النهائي من قبل شركات الإنترنت الثابت ووكلاء شركات الانترنت.

كما اقترحت ايرثلنك أيضًا إزالة العوائق من مشاريع الكابل الضوئي FTTH ووضع ستراتيجية محكومة بتوقيتات واضحة و مسندة بالقوانين والتشريعات التي تضمن الانتقال من الشبكة اللاسلكية إلى شبكة الألياف الضوئية، بشكل سلس مع توفير بيئة استثمارية صالحة من شأنها تشجيع القطاع الخاص على المساهمة بشكل مباشر لتنفيذ المشاريع الفعالة بأقصر مدة وبأقل التكاليف.

يذكر أن الورشة اختتمت بجلسة حوار تم عقدها بين لجنة الخدمات والإعمار، ووزارة الاتصالات العراقية، وهيئة الإعلام والاتصالات، لمناقشة وتحليل ما أوردته شركة ايرثلنك وباقي شركات القطاع الخاص المساهمة في الحدث، والعمل على تطبيقها بما يخدم الصالح العام.

 

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية تكنولوجيا
أغسطس ۱, ۲۰۱۹
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

بتوجيه مباشر ومتابعة شخصي...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تجهز معرض بغداد الدولي المخصص لحجر مصابي كورونا بالإنترنت المجاني

أتمت كوا...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تطلق المدرسة الإلكترونية الأولى من نوعها في العراق E-Madrasa

أطلقت ايرثلنك المدرسة الإلكترونية الأولى م...

اقرأ المزيد

15 طنًا من المواد الغذائية تصل إلى العوائل ذات الدخل المحدود

سلال ايرثلنك الغذائية ت...

اقرأ المزيد

فالكون.. أول مصدر كابل بحري للإنترنت في العراق

في عام 2013 وقعت شركة (شبكة الأرض) عقداً مع وزا...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

أوتنابشتم: أول مهرجان دولي لرعاية الإبداع بدعم ايرثلنك

المقال التالي

ايرثلنك تفتح أبوابها لتدريب الشباب

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Home User

Reseller

Business

Scroll to top