هل تُعد تقنية Wi-Fi 6 و تقنية 5G وجهين لسرعة إنترنت واحدة؟

غيرت تقنية Wi-Fi 6 الجديدة مفاهيم الإنترنت اللاسلكي كليًا، بعد أن وفرت حلًا لمشاكل ضعف الإنترنت بسبب كثرة عدد الأجهزة المتصلة بجهاز التوجيه.

وفي الوقت الذي تلبي فيه التقنية الجديدة التي استحدثت لأجهزة التوجيه Routers حاجة المستخدمين في المنازل الكبيرة، والمباني الضخمة، والأسواق، والملاعب المزدحمة؛ يبرز السؤال المهم حول الفرق بين إمكانيات هذه التقنية التي تعتمد على الإنترنت الثابت الذي توفره شركات الإنترنت مثل ايرثلنك، وتقنية 5G المخصصة للهواتف الجوالة التي توفر الإنترنت المتنقل.

فما هو الفرق بين هاتين التقنيتين؟ وما هي مزايا كل منهما؟ 

فلنتحدث أولاً عن مزايا تقنية Wi-Fi 6

أيًا كانت سرعة اشتراك الإنترنت الذي تستخدمه؛ ستتأثر جودة الخدمة بعدد الأشخاص المتصلين بجهاز التوجيه Router. وكلما ازدادت أعداد الأجهزة المتصلة بجهاز التوجيه؛ كلما قلت جودة الإنترنت التي سيحصل عليها كل منهم. 

لكن Wi-Fi 6 تقدم حلًا جذريًا لها. إذ توفر إمكانية نقل وتوزيع سعات إنترنت بنسبة أعلى بـ 4 مرات من Wi-Fi 5، وتقدم أيضًا زمن وصول أقل بنسبة 75% من سابقتها. (إقرأ المزيد عن مزايا Wi-Fi 6 وطبيعة عمله).(1)

وما هي مزايا 5G؟

توفر تقنية 5G سرعة إنترنت أكبر بمقدار 50 مرة ضعف سرعة الـ 4G/LTE. وتوفر زمن وصول أقل بمقدار 10 مرات. كما توفر قدرة أكبر على نقل سعات الإنترنت بمقدار 1000 مرة عن سابقتها الـ 4G/LTE.  

وهذا يعني أن التقنية ستكون قادرة على توصيل المزيد من الأجهزة، ونقل المزيد من البيانات. مما يوفر اتصالًا سريعًا بالإنترنت وتجربة استخدام مختلفة 100%. (2)

الآن؛ لنقارن

لا شك أن اختيار التقنية الأفضل أضحى صعبًا بعد هذا الاستعراض السريع للمزايا التقنية. لكن؛ دعنا نتحدث الآن عن استخدامات كل تقنية:

  • أماكن الاستخدام

 من المهم أن تتذكر مجددًا أن تقنية الـ Wi-Fi 6 تعمل على الإنترنت الثابت الذي تزوده شركات مزودي خدمة الإنترنت مثل ايرثلنك، وتعمل تقنية الـ 5G على الإنترنت الذي تزوده شركات الهاتف النقال فقط.

  • الكلفة

من حيث الاستخدام؛ تعتبر تكلفة شراء ونصب أجهزة الـ Wi-Fi 6 وربطها بالإنترنت، وتوزيعه على عدد من المستخدمين في المنزل أو مقر العمل أقل بكثير عن تكلفة الاعتماد على الإنترنت المتنقل. لأن تقنية الـ Gs تعمل في هاتف واحد؛ وتعمل تقنية الـ Wi-Fi 6 في جهاز راوتر يقوم بتوزيع الإنترنت على عدد من المشتركين.

  • التوزيع

تتيح تقنية Wi-Fi 6 إمكانية ربط أي جهاز بالإنترنت بسهولة فائقة، وضمان استمرار اتصاله بالإنترنت حتى عندما يغادر هاتفك النقال المبنى، وهي ميزة مفيدة إذا كنت ترغب بأن يستمر إتصال الاجهزة الذكية في المنزل بالإنترنت؛ مثل الشاشات الذكية، وكاميرات المراقبة، والطابعات، والأجهزة اللوحية، وغيرها. واستمرار اتصال العائلة بالإنترنت اثناء مغادرتك المنزل. وهو ما لا يمكن لأي من تقنيات الـ Gs توفيره لارتباطها بالعمل على جهاز واحد.

  • مدى البث

تتميز تقنية Wi-Fi 6  بمدى بث أكبر من الـ 5G، لكونك تعتمد في ذلك على جهاز توجيه متخصص يمتد مدى بثه ليغطي منزلك بأكمله. ويمكن ربطه بأجهزة توجيه أخرى تغطي المباني ذات الطوابق المتعددة؛ عوضًا عن الإعتماد على هاتفك النقال لتتمكن باقي الأجهزة من الاتصال بالإنترنت، ويُقيد أصحابها بالجلوس بجوارك.

ولاشك أن استخدام أي من التقنيتين يعتمد في النهاية على طبيعة حاجتك للإنترنت. ففي الوقت الذي يبدوا فيه الإنترنت الثابت الخيار الأنسب للمنازل، وكافة المباني المغلقة التي يتواجد فيها أعداد كبيرة من الأشخاص؛ قد يكون عليك الاستعانة بتقنيات الـ 3G، و4G، و5G للاتصال بالإنترنت خارج المنزل. 

ومع استمرار تطور تقنيات الـ Wi-Fi والـ Gs بشكل سريعٍ ومتوازٍ، فإن عملية التحول الكامل نحو هذا التقنيات قد تستغرق بعض الوقت. فما الذي يمكنك فعله للحصول على أحدث التقنيات البث في العراق؟ 

تقنيات البث الحديثة المتوفرة حاليًا في العراق

تجدر الإشارة إلى أن تقنية 5G التي توفرها شركات الهاتف النقال غير متوفرة في العراق حاليا. 

ومن جانب آخر؛ يمكننا أن نقول أن ايرثلنك غيرت مفهوم الإنترنت الثابت، وقدمت لك اشتراكات انترنت ثابث يمكن أن تتنقل معك أثناء تجولك في معظم محافظات العراق، لتتمكن من الإتصال بأكثر من 3700 جهاز توجيه موزع في الأماكن العامة؛ باستخدام الاشتراك المنزلي نفسه، عبر خدمة Earthlink Wi-Fi.

لذلك؛ إذا كنت ترغب بالحصول على أحدث تقنيات البث في العراق، تأكد من اختيار الشركات التي تواكب التطور بشكل مستمر؛ وتقدم لك الخدمات الاستثنائية.

ويمكنك أيضًا التمتع بالمزايا الاستثنائية التي تقدمها Wi-Fi 6 في منزلك عبر شراء أجهزة التوجيه Routers جديدة تعتمد في أنظمتها على هذه التقنية. 

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية تكنولوجيا
سبتمبر ۱۰, ۲۰۲۰
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

بتوجيه مباشر ومتابعة شخصي...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تجهز معرض بغداد الدولي المخصص لحجر مصابي كورونا بالإنترنت المجاني

أتمت كوا...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تطلق المدرسة الإلكترونية الأولى من نوعها في العراق E-Madrasa

أطلقت ايرثلنك المدرسة الإلكترونية الأولى م...

اقرأ المزيد

15 طنًا من المواد الغذائية تصل إلى العوائل ذات الدخل المحدود

سلال ايرثلنك الغذائية ت...

اقرأ المزيد

فالكون.. أول مصدر كابل بحري للإنترنت في العراق

في عام 2013 وقعت شركة (شبكة الأرض) عقداً مع وزا...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

ايرثلنك ترعى المؤتمر الدولي الافتراضي للتقنيات الأحيائية

المقال التالي

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Home User

Reseller

Business

Scroll to top