نصائح لضبط إعدادات حساب الفيسبوك وحمايته من الاختراق

إعدادات وحماية حساب الفيسبوك

يحتدم الجدل حول مقدار الأمن التي يمنحه لنا موقع التواصل الإجتماعي الأكثر شهرة واستخداما في العالم؛ الفيسبوك. والذي نشارك فيه بياناتنا الشخصية بشكل يومي.

وفي الوقت الذي يعجز فيه الجميع عن معرفة فيما إذا كان فيسبوك يوفر الحماية الحقيقية اللازمة للبيانات، فيقيها من القرصنة، ومن المداولة بين وكالات الإعلان وباقي المؤسسات التي تعتمد في عملها على البيانات الرقمية الخاصة بمستخدمي الانترنت؛ يتوجب علينا نحن أيضًا حماية بياناتنا من القرصنة عبر تطبيق سلسلة من الإجراءات التي يوفرها الموقع. وهي كالتالي:

كلمة السر

كلمة السر هي حصنك المنيع الأول لحماية حسابك من الاختراق. يتوجب عليك اختيار كلمة سر محكمة تتكون من الأرقام، والأحرف الصغيرة والكبيرة، والعلامات، والمسافات. يمكنك الإطلاع على نصائح فريق المطورين في ايرثلنك إزاء اختيار كلمة السر المناسبة

راجع باستمرار الأجهزة التي تم تسجيل الدخول منها في حسابك

يقوم الفيسبوك بتتبع الأجهزة التي حصلت على إذن بالولوج إلى حسابك الشخصي، فضلًا عن تاريخ ووقت تسجيل الدخول، والموقع الجغرافي. يمكنك مراجعتها بالذهاب إلى الإعدادات، ثم النقر على الأمان وتسجيل الدخول. وستظهر لك الأماكن التي تم تسجيل الدخول إلى حسابك منها.

قم بمراجعة أنواع الأجهزة، والمواقع الجغرافية الخاصة بها. وسيتيح لك الفيسبوك أيضًا إمكانية تسجيل الخروج من بعض الأجهزة، أو تسجيل الخروج من كل الأجهزة بالضغط على تسجيل الخروج من كل الجلسات.

إعدادات حساب الفيسبوك

المصادقة الثنائية

حتى ولو امتلك شخص ما الرمز السري الخاص بحسابك، فإنه لن يتمكن من تسجيل الدخول إلا بعد إدخال لرمز المصادقة الثنائية. وتعمل هذه الميزة بعد ربط حسابك برقم هاتفك النقال، لتتسلم في كل مرة يحاول فيها شخص ما تسجيل الدخول إلى حسابك، رسالة نصية مجانية تحتوي على رمز سري، ويتغير هذا الرمز باستمرار. 

وهكذا؛ لن يتمكن أي شخص من الولوج إلى حسابك إلا بإدخال الرمز الذي تملكه في هاتفك؛ داخل مربع المصادقة الثنائية الذي سيظهر بعد إدخال كلمة السر. ويمكنك أيضا تثبيت تطبيق المصادقة الخاص Google Authenticator على هاتفك النقال، للحصول على الرمز السري. 

إعدادات حساب الفيسبوك

تلقي التنبيهات بشأن تسجيلات الدخول غير المعروفة

يمكن لفيسبوك أن يرسل لك تنبيهًا، أو رسالة عبر تطبيق Messenger، أو بريدًا إلكترونيًا، أو رسالة نصية، كلما سجل أحدهم الدخول بحسابك من جهاز أو متصفح غير معروف.

الأصدقاء الموثوقين

الصديق وقت الضيق، وإذا ما نسيت يومًا ما كلمة السر، أو سرق احد ما حسابك؛ يمكن لـ 3 من اصدقائك الموثوقين الذين سبق وأن قمت بإضافتهم في قائمة الأصدقاء الموثوقين مساعدتك في إعادة تسجيل الدخول. وتعمل هذه الميزة إذا كبست على زر «نسيت كلمة المرور» ولم تتمكن من استخدام هاتفك، او بريدك الالكتروني لإنشاء كلمة سر جديدة. سيطلب منك الفيسبوك كشف هوية أحد الأصدقاء الثلاثة. وفور أن تدخل اسم الصديق، سيرسل لك الفيسبوك رابط يجب عليك مشاركته مع اصدقائك الثلاثة، اذ سيتمكن كل منهم من العثور على رمز سري.

وبإدخال الرموز السرية الثلاثة، ستتمكن من استعادة حسابك. وللمزيد من الأمان، ننصحك باختيار 3 من اصدقائك الموثوقين أو الذين التقيت بهم في أماكن، ومناسبات مختلفة، حيث لا يعرف بعضهم بعضًا. 

تقييد جمهور المنشورات السابقة

يتيح لك الفيسبوك ميزة لتغيير خصوصية منشوراتك العامة التي يمكن لكل مستخدمي فيسبوك مشاهدتها، إلى خاصة يمكن لإصدقائك مشاهدتها فقط، كما يمكن لأصدقاء أصدقائك مشاهدة المنشورات التي تحتوي على إشارة لحساب الصديق الذي يربط بينكما.

لتفعيل هذه الميزة، يمكنك الذهاب إلى الإعدادات، واختيار الخصوصية. قم بعدها باختيار تقييد نطاق جمهور المنشورات السابقة.

إعدادات حساب الفيسبوكالتطبيقات ومواقع الويب

يمكن لمواقع الويب والتطبيقات غير الموثوقة أن تشكل خطرًا على أمن حسابك. لذلك؛ نقدم لك طريقة لإكتشاف الصفحات المزورة وتجنبها. فضلًا عن إلغاء تسجيلك السابق في المواقع والتطبيقات باستخدام حساب الفيسبوك. 

لتطبيق ذلك اذهب إلى إعدادات الحساب، والنقر على التطبيقات ومواقع الويب. ثم ضع علامة صح أمام التطبيق الذي ترغب بإلغاء اقترانه بالحساب. 

حماية صورتك الشخصية

لا شك أن استخدام الصورة الشخصية في موقع الفيسبوك له أهمية في إثبات هويتك. لكن شخصًا مجهولا قد يتسلل إلى الحساب، ويقوم بنسخ صورتك لاستخدامها في حساب آخر. 

يوفر الفيسبوك ميزة التعرف على الوجه، التي تتيح للموقع الاحتفاظ بنسخة من صورتك، ليتم تحليل الصورة وانشاء قالب خاص منها، ويستخدم القالب في التعرف على وجهك في أي صورة يتم تحميلها في فيسبوك، إذ سيصلك إشعار من فيسبوك مباشرة، ويساعدك في اتخاذ الإجراءات اللازمة عبر تقديم بلاغ على الحساب الذي ينتحل شخصيتك، ليتم غلقه. 

فعل ميزة حماية صورتك الشخصية الآن بالتوجه إلى الإعدادات، والنقر على إعدادات التعرف على الوجه، ثم إختيار الإجابة نعم من القائمة المنسدلة التي ستظهر لك بعد النقر على السؤال. 

إعدادات حساب الفيسبوك

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية تكنولوجيا
مايو ۲۳, ۲۰۲۰
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

بتوجيه مباشر ومتابعة شخصي...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تجهز معرض بغداد الدولي المخصص لحجر مصابي كورونا بالإنترنت المجاني

أتمت كوا...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تطلق المدرسة الإلكترونية الأولى من نوعها في العراق E-Madrasa

أطلقت ايرثلنك المدرسة الإلكترونية الأولى م...

اقرأ المزيد

15 طنًا من المواد الغذائية تصل إلى العوائل ذات الدخل المحدود

سلال ايرثلنك الغذائية ت...

اقرأ المزيد

فالكون.. أول مصدر كابل بحري للإنترنت في العراق

في عام 2013 وقعت شركة (شبكة الأرض) عقداً مع وزا...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

بمناسبة اليوم العالمي للاتصالات؛ تحتفي ايرثلنك بمرور 15 عامًا على تأسيسها

المقال التالي

ما علاقة السيلفي بالهندسة؟ وكيف يمكنك التقاط السيلفي المثالي في منزلك؟

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Home User

Reseller

Business

Scroll to top