نصائح ذهبية نحو حياة مهنية ناجحة

حياة مهنية ناجحة

قال ألبرت أينشتاين عن حياة مهنية ناجحة ذات مرة: «الشخص الذي لم يخطئ قط لم يجرب أي شيء جديد.» الحقيقة هي أنك إذا كنت لم ترتكب أخطاء مهنية؛ فأنت لم تحاول.

وإذا كنت لا تحاول، فأنت لا تنجح؛ لأننا جميعًا بشر والأخطاء المهنية شائعة، لكن ما هو أقل شيوعًا هو التعلم من تلك الأخطاء.

الخطوات العملية للحصول على حياة مهنية ناجحة:

  • تبني عقلية النمو

النمو ومنطقة الراحة طريقان مختلفان. لذلك؛ إذا كنت تريد أن تنمو مهنيًا وتسعى إلى حياة مهنية ناجحة، فابدأ في تبني عقلية النمو.

صاغت Dr. Carol Dweck مفهوم عقلية النمو، وحددت عقلية النمو على أنها الاعتقاد بأن مهاراتك الفنية والعاطفية والفكرية مرنة ويمكن تحسينها، بمجرد تحديد عقلية النمو، ستبدأ في البحث عن فرص النمو في كل مكان. فإذا عرض عليك صاحب العمل الذهاب إلى مؤتمر، فقل نعم. وإذا احتاج فريقك إلى شخص ما لتقديمه إلى كبار المديرين، فتقدم وقل أنا جاهز.

اقرأ الكتب، أو المجلات، أو الصحف، أو أي شيء يمكن أن يساعدك في المضي قدمًا في حياتك المهنية. استمع إلى الكتب الصوتية، وانضم إلى المنظمات المهنية التي يمكن أن تساعدك على النمو والتواصل في الوقت نفسه.

نصيحة للعمل: ابحث عن فرص النمو في كل مكان.

  • امتلاك طموحًا مهنيًا

لا تخف من مشاركة طموحك المهني مع المشرف عليك، وانظر دائمًا إلى وظيفتك على أنها نقطة انطلاق لعملك التالي. بالطبع، إن الحصول على وظيفة أمر مهم، لكن لا تنسَ أن يكون لديك خطة للنمو الوظيفي، إذا كانت أهدافك للتطور المهني متوافقة؛ فأنت تعلم أنك في المؤسسة الصحيحة. أخبر أرباب العمل عن أهدافك، واطلب منهم مساعدتك في تحقيقها.

نصيحة للعمل: اعلن عن أهدافك، إذا لم يدعم أرباب العمل أهدافك، فابدأ في التخطيط للمغادرة.

  • السؤال عن الترقية

أكبر خطأ مهني يمكن أن تفعله بحق مسيرتك المهنية أن تفكر بعقلية مادية صرفة وتقول مثلاً: «لقد احترفت وسائل التواصل الاجتماعي، وبحثت عن مرشدين، وتبنيت عقلية النمو، وشاركت أهدافك مع المشرفين عليك؛ إذا حان الوقت لطلب ترقية.»

قد تقول لنفسك أنك كنت تجهز نفسك لفترة طويلة، والآن هو الوقت المناسب للحصول على مكافأة لقاء مجهودك، لكن هذا غير صحيح؛ لا تنتظر مشرفك ليقوم بترقيتك ما لم تكتسب الثقة لتحمل المزيد من المسؤوليات. من خلال إظهار الشغف، والبحث دائمًا عن التحديات الجديدة، والتميز والإتقان بالعمل، وأن تبذل دائمًا جهودًا كبيرة وإن لم تكن مطلوبة منك، ثم اطلب ترقية بعد ذلك.

المدير الجيد لا يرغب في خسارة الموظف المثالي، إذا كنت تستحق الترقية، فاسأل عنها. ستساعدك الترقية على كسب المزيد من المال وتطوير مهاراتك بشكل أسرع، لذا اسأل عن الترقية في أقرب وقت ممكن بعد أن تنجز كل ما عليك من مقدمات.

نصيحة للعمل: اكتب ملف بإنجازاتك، وقم بمشاركته مع مشرفك. في تقييمك التالي، اسأل مشرفك، «أين ترى مستقبلي في هذه المنظمة؟»

  • قيمة الشركة ترسم حياتك المهنية 

إذا كنت قد فعلت كل شيء أعلاه ولا ترى مستقبلًا لنفسك في مؤسستك الحالية، فلا بأس بالمغادرة. استمر بعملك أو استقيل منه، ما لم تكن سعيدًا بوضعك الحالي وبهدف الحياة المهنية ناجحة. إن استثمار مهارتك في مؤسسة تستنزف طاقتك وابداعك هو أسوء ما قد يحصل لمهنتك. نادرا ما تتحسن مثل هذه المؤسسات وستفلس في القريب العاجل. إذا كانت شركتك لا تعرف قيمتك، فاستقيل.

نصيحة للعمل: إذا كانت حياتك المهنية لا تسير في أي مكان، فلا تخف من المغادرة.

  • التطور حصيلة زيادة العمل والمسؤوليات

ستتطور في كل مؤسسة تعمل بها إذا طلبت دائمًا بذل المزيد من الجهد.

تقول داليا القيسي، قائدة فريق التواصل الخارجي: «واصلت التقدم في عملي لأني طلبت المزيد من العمل. والآن أدير فريقًا في المؤسسة نفسها لأنني لم أخف أبدًا من طلب المزيد من المسؤوليات.»

المزيد من المسؤوليات هي فرص لإثبات قدراتك ورغبتك في عمل المزيد. إذا كنت ترغب في المضي قدمًا، فابدأ في التفكير خطوتين للأمام. كل يوم في العمل هو مقابلة لوظيفتك التالية. لذلك اسأل نفسك دائمًا: «كيف يمكنني أن أجعل وظيفة المشرف عليّ أسهل؟»

نصيحة للعمل: اطلب المزيد من العمل، وقدمه بشكل أفضل.

  • احتراف وسائل التواصل الاجتماعي 

مدير التوظيف لن يقوم بتوظيف أي شخص غير محترف على وسائل التواصل الاجتماعي بوصفها واجهة للتسويق الشخصي المهني. وكما يقول المثل الألماني: «كل شيء على الإنترنت مكتوب بالحبر وليس بالقلم الرصاص.»

يجب أن تكون حذرًا فيما تشاركه عبر الإنترنت. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي لتحسين علامتك التجارية الشخصية، وليس تدمير حياتك المهنية. تحقق من إعدادات الخصوصية وقم بإدارة الوسائط الاجتماعية الخاصة بك بالشكل الصحيح.

 

«معظم الناس ينتظرون طوال الأسبوع ليوم الجمعة، وطوال العام للعطلة الصيفية، وكل الحياة من أجل السعادة.»

استمر في التقدم، خطوة تلو الأخرى وخُذ نهجًا استباقيًا في مسيرتك المهنية.

لو كان بإمكانك إضافة نقطة بهدف حياة مهنية ناجحة للآخرين، ماذا ستكون؟

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية بيئة العمل تكنولوجيا
أغسطس ۲٤, ۲٠۲۱
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق من حصة ايرثلنك

حصلت ايرثلن...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصد جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق

منحت ...

اقرأ المزيد

ايرثلنك للاتصالات والإنترنت تتصدر باقي المجهزين وتحصد جائزة الأسرع نموًا

قدمت مجل...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصل على جائزة مزود خدمات الإنترنت الأسرع نموًا في العراق

حصلت اير...

اقرأ المزيد

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

بتوجيه مباشر ومتابعة شخصي...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

ايرثلنك ترعى مؤتمر DNA في دورته الثانية بمشاركة 46 طالبًا

المقال التالي

فن الحديث في العمل.. تعرف على أبرز أساليبه

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Scroll to top