ما هي الرقابة الأبوية الإلكترونية ؟ وكيف تعمل؟

الرقابة الأبوية الإلكترونية

قديمًا، وقبل ارتفاع مستوى الطلب على التكنولوجيا، كان لاستخدامات المواقع الإلكترونية حاجة أقل مما عليه اليوم، إذ تطور ليصبح الأمر لا يقتصر فقط على فئة معينة من المستخدمين، بل ليشمل فئات المجتمع كافة، والتي تتمثل بالأدوات التعليمية والوسائل الترفيهية، مثل التعليم الإلكتروني من جهة، وتصفح المواقع والألعاب الحديثة من جهة أخرى، مشرعًا هذا التطور باب فرصةٍ قد لا يرغب بها الآباء، باستخدام أبنائهم الصغار كجمهور يستقطبه الآخرون لأغراضٍ ربحية مبطنة، ولا سيما أولئك الأطفال من مدمني التصفح بشكلٍ عشوائي، والذين يتمتعون بفضولٍ ليس على مقاسهم.

الحل هو الرقابة الأبوية الإلكترونية

 تعني الرقابة الأبوية الإلكترونية (Parental Controls)، نوعًا مستحدثًا في طريقة تعامل الآباء مع صغارهم، بشكلٍ مريح وأقل عناء، ومن خلال هذه الخاصية يُتاح للأبوين إدارة استخدام المواقع للأطفال، وحجبها في ما لو كانت مواقع سيئة وغير لائقة، أو نماذج لإعلانات ذات محتوى يفوق سنّهم، كل هذا بسرية تامة ودون دراية الأبناء، مما يحقق هدف الحفاظ على الإيجابية في التعامل الأسري.

دعمت أشهر الشركات العالمية الرصينة بدورها هذه الخاصية، وعلى رأسهم شركة Google، إذ تتيح عبر خيار ضبط إعدادات المستخدمين، خاصية البحث والتصفح الآمنين، على صعيد العالم، أما على الصعيد المحلي في العراق، فتبنت شركة ايرثلنك في تطبيقها الرسمي، المعايير الدولية لحماية الأطفال المستخدمين للإنترنت، والذي يمنح الأبوين حماية لعائلاتهم من المحتوى غير المرغوب بمشاهدته، كجزء من مسؤولية ايرثلنك في حماية الطفل والأسرة، وحفظًا على المجتمع من مخاطر التصفح الخاطئ.

وأشاد رئيس قسم التواصل المؤسساتي في ايرثلنك؛ عاصف الخزرجي: «نحن حريصون على توفير الخيار للمستخدم ليتمتع بتجربة إنترنت آمنة من المحتوى الضار. وبتفعيل هذه الخاصية؛ يمكن للعائلات تصفح المحتويات كافة، دون القلق من الآثار السلبية التي قد تنتج عن إساءة استخدام الإنترنت.»

أهمية تطبيق الرقابة الأبوية للأسرة

بصفة ايرثلنك شركة مسؤولة على إيصال خدمة الإنترنت إلى أفراد المجتمع، فمن ضمن مسؤولياتها هي حماية وتوجيه استخدام هذه الخدمة بشكل نافع ودون حدوث أي أضرارٍ ممكنة:

  • واحدة من واجبات تطبيق ايرثلنك هي الرقابة الأبوية الإلكترونية، من خلال تمكين الآباء من حظر الصفحات ذات المحتوى السيء، وإخفاء المحتوى غير اللائق، ومنعه عن متناول يد الأطفال، مسلطين الضوء على استثمار الإنترنت بشكل نافع.
  • يوفق هذا التطبيق بين استخدام الأطفال للتقنيات الحديثة الضرورية، وبين عدم الوقوع في الأضرار المتوقعة، إذ يتبنى جزءًا من دور الرقابة المتطورة، حاملًا الجانب الأهم من المسؤولية على عاتقه، سواء كان أرباب الأسرة على مقربةٍ من العائلة، أو عكس ذلك.
  • يعمل التطبيق على الحدّ من فرص تعرض الأبناء للمحتوى الضار في الإنترنت، دون الوقوع في سلبية التعامل بين الأبناء وأولياء أمرهم.

كيفية استخدام ميزة الرقابة

بعد تحميل التطبيق على هاتفك النقال من الرابط الملحق، والذي يكون مدعوم لأنواع اشتراكات ايرثلنك، الاقتصادي، الاعتيادي، النشيط، والسريع، واشتراك رجال الأعمال؛ يمكنك اتباع الخطوات الآتية:

  • قم أولًا بتسجيل دخولك في التطبيق باستخدام معلومات اشتراكك المنزلي (الذي سيزودك به الوكيل).
  • الذهاب إلى قائمة الإعدادات أسفل يسار الشاشة.
  • اضغط على قائمة الخيارات، وحدد زر الرقابة الأبوية، ثم قم بتفعيلها من الزر الظاهر أعلى الشاشة.‏
اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية بيئة العمل تكنولوجيا
فبراير ۲٤، ۲۰۲۱
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق من حصة ايرثلنك

حصلت ايرثلن...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصد جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق

منحت ...

اقرأ المزيد

ايرثلنك للاتصالات والإنترنت تتصدر باقي المجهزين وتحصد جائزة الأسرع نموًا

قدمت مجل...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصل على جائزة مزود خدمات الإنترنت الأسرع نموًا في العراق

حصلت اير...

اقرأ المزيد

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

بتوجيه مباشر ومتابعة شخصي...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

تعرف على نظام تقييم قسم الدعم الفني في ايرثلنك المتاح لوكلاء ايرثلنك

المقال التالي

ايرثلنك تلقي الضوء على واقع الاتصالات في العراق وتستعرض حلولها المقدمة منذ التأسيس

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Scroll to top