ما هو التسويق الإلكتروني؟ وما هي أفضل أدواته؟

التسويق الإلكتروني

 في السابق كان المسوقين عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها من الوسائل يحتاجون إلى ملايين الدولارات لإطلاق حملاتهم الترويجية لمنتج أو خدمة خاصة بهم، ولكن بمرور الزمن وتطور التكنولوجيا ظهر التسويق الإلكتروني، ليسهل الترويج للمنتجات، ويوفر الكثير من المال والتعب؛ باستخدام أدوات تحليل سلوك الجمهور.

وتدرس هذه الأدوات تصرف المستهلك. مثلًا؛ من أين أتى لزيارة موقعك؟ وكم قضى من الوقت لمشاهدة منتج معين؟ وعلى ماذا ضغط؟ وفي أي ساعة قام بعملية الشراء؟

والتسويق الإلكتروني مجال واسع ومهم في العصر الحديث. وفي زمن كثر فيه المنافسون، وازداد المستخدمون، وتنوعت اهتماماتهم. بينما تجد هنالك فرق متخصصة في مجال التسويق الإلكتروني، تقوم بكل ما تحتاجه أنت وفقًا لمعلوماتك وتوصياتك. لكن؛ لماذا لا تقوم أنت بذلك؟ وتصبح أنت الرائد في عملك. لذلك؛ سنقوم بتعريفك على أفضل 5 أدوات ستفيدك في تحليل جمهورك وإنشاء حملاتك الإعلانية بصورة صحيحة وناجحة، وهي:

قدمت شركة Google هذه الأداة المجانية التي تتيح لك معرفة سلوك جمهورك في موقعك الإلكتروني، فهي تساعدك في:

  • معرفة عدد زوار موقعك في اليوم، أو الأسبوع، أو الشهر، أو في أي فترة زمنية تختارها.
  • من أين يأتي هؤلاء الزوار؟ قد تكون من الإحالات من موقع آخر، أو عبر البحث اليدوي، أو من خلال الإعلانات، أو من الشبكات الاجتماعية.
  • ما هي الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الزوار في Google للعثور على موقعك؟
  • التركيبة الديموغرافية، واهتمامات المستخدمين.
  • المدة التي يقضيها كل مستخدم على موقعك، والصفحات التي يزورها.
  • Mailchimp

من أفضل الوسائل التي يمكنك استخدامها للتسويق الإلكتروني هي التسويق عبر رسائل البريد الإلكتروني. فمثلًا؛ لو قام أحد الزبائن بالتسجيل في قائمتك البريدية؛ سيفتح الباب لك لإرسال رسائلك التسويقية له، عندها سترسل ما تريد من أي عملية تسويق مباشرةً له.

وهنا نقترح لك موقع Mailchimp الذي يساعدك في هذا الأمر، فتستطيع إرسال رسائل لآلاف المشتركين لديك وبكفاءة عالية.

  • Hootsuite

حتمًا سيكون لديك وسائل تواصل اجتماعي كالـ Facebook والـ Instagram  والـ Twitter للترويج عن خدماتك، لكن السؤال هو هل ستقوم بتحليل سلوك جمهورك الكبير يدويًا؟

بالطبع لا، وحتى وإن فعلتها؛ فلن تحصل على نتائج دقيقة، وهنا يأتي دور موقع Hootsuite، سيعطيك الموقع تحليلًا فوريًأ لكيفية تفاعل الجمهور معك في منشوراتك وحملاتك. وليس ذلك فقط، بل سيساعدك في جدولة منشوراتك في الأوقات التي تريدها، أو الإجابة على المشتركين، والكثير من الأدوات المميزة الأخرى التي تساعدك في إدارة أعمالك.

  • Buzzsumo 

عندما تقوم بعملاتك الإعلانية؛ فمن المفضل أن تعرف ما الذي يتحدث عنه الناس في الفترة الحالية؟ وتطلق حملاتك الإعلانية وفقًأ لذلك. وإذا أتقنت كتابة حملتك الإعلانية بما يستجيب لاهتمامات الناس؛ فبالتأكيد سينعكس ذلك على فرصة إعجاب الناس بها وتفاعلهم معها مما يزيد من فرص نجاحك في حملاتك.

  • KWfinder

    إذا كان لديك موقع إنترنت؛ فعليك مساعدة العملاء بالوصول إلى موقعك بسهولة إذا قاموا بالبحث في محركات البحث، عن طريق وضع كلمات دلالية تشير إلى اسم موقعك، ومايقدمه   للناس. وهنا ستقوم باستخدام أدوات تساعدك في ذلك، وأحد أفضل الأدوات هي KWfinder، والتي تعتبر أداة جيدة للشركات الناشئة لسهولة استخدامها وتكلفتها القليلة.

اليوم يشهد العالم ثورة كبيرة في مجال التسويق الإلكتروني، فيجب عليك الحذر في التسويق. ويجب عليك أيضًا أن تتقن التعامل مع وسائل التواصل الإجتماعي، والمثابرة والعزيمة في عملك، لكي تحقق هدفك النهائي بأقل الكلف وأسهل وأفضل الطرق.

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية بيئة العمل تكنولوجيا
يناير ۲, ۲٠۲۱
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق من حصة ايرثلنك

حصلت ايرثلن...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصد جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق

منحت ...

اقرأ المزيد

ايرثلنك للاتصالات والإنترنت تتصدر باقي المجهزين وتحصد جائزة الأسرع نموًا

قدمت مجل...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصل على جائزة مزود خدمات الإنترنت الأسرع نموًا في العراق

حصلت اير...

اقرأ المزيد

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

بتوجيه مباشر ومتابعة شخصي...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

تقنية التزييف العميق Deep Fake.. خطر محدق

المقال التالي

مهرجان ترجع أحلى يُحيي حفل رأس السنة في الموصل برعاية ايرثلنك

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Scroll to top