ما الذي يجعل الحاسوب الشخصي PC متفوقًا على أجهزة Console باللعب؟

Console

هل أنت مقبل على الدخول إلى عالم الألعاب، وترغب باختيار الجهاز المناسب لبدء اللعب؟ قد تود مباشرة شراء جهاز PlayStation أو Xbox، لأن معظم الأشخاص يفعلون ذلك. يشتري الناس أجهزة منصات الألعاب Console لوجود بعض الألعاب المميزة والحصرية الخاصة بها، وتتميز هذه الأجهزة بكونها مصممة أصلًا للألعاب، كما أنها سهلة التحكم. وبالرغم من هذه الميزات؛ عليك التروي في ذلك الاختيار، ومعرفة الفرق بين أجهزة منصات الألعاب PlayStation أو Xbox والـ PC. 

تاريخ إطلاق الألعاب على الأجهزة

أنتج أول جهاز Console خاص للألعاب في سنة 1972 من شركة Magnavox Odyssey، وحمل اسم الشركة. تلاه قيام مجموعة من الشركات التي استثمرت في هذا المجال أبرزها Atari، Nintendo، Sika AG، Sony Corporation، ثم Microsoft Corporation بصناعة أجهزة مماثلة.

أما أجهزة الحاسوب؛ فلا يمكننا إعطاء تأريخ معين لبدء نشوئها. لكن يمكننا القول أن عالم الرياضيات البريطاني (تشارلز بابيج) هو أول من أعطى مفهوم الحاسوب في عام 1822. وفي سنة 1994؛ بدأت الألعاب بالانطلاق إلى منصة PC، فتوفرت فيها ألعاب مثل سلسلة Command & Conquer و Little Big Adventure.

وبحسب موقع Statisia للإحصاءات العالمية؛ يمكننا القول إن مطورين الألعاب أكثر اهتمامًا بمنصة PC من منصة Console حسب إحصائية أجريت عام 2019 وبفارق 2%. قد يبدو الفارق بسيطًا، لكن لا تنسَ أن هناك العديد من أجهزة Console في مواجهة جهاز واحد وهو PC، ومع ذلك فقد تفوق عليهم.

الأسباب التي تجعل الحاسوب الشخصي PC متفوقًا على أجهزة Console

هنالك العديد من الأسباب التي ستدفعك لشراء جهاز PC، أو حاسوب لوحي مخصص للألعاب لبدء مشوارك في اللعب، نلخصها في النقاط التالية:

  • الجودة العالية في الرسوميات

إذا كنت من عشاق الجودة العالية الوضوح؛ يمكننا أن نقول أن PC يتغلب على أجهزة Console في هذا المجال، فعند شرائك حاسوبًا شخصيًا قد يكون مكلفًا نوعًا ما لكنك ستستمتع بجودة عالية من الوضوح لفيديو الألعاب، لأنك القطع المكونة للحاسوب لها القدرة العالية على معالجة البيانات. ولن تواجه أي تقطيع فيها.

وعند مواجهتك مشكلة التقطيع باللعب بسبب عدم تحمل جهازك لهذه الدقة؛ فيمكنك التحكم في درجة الجودة، وخفضها لحين الوصول للمستوى المثالي للعب بسلاسة.

  • التجميع والتخصيص

لا يمكنك تبديل أي قطعة في الكونسول سوى قرص التخزين، أما في الحاسوب الشخصي PC؛ فيمكنك انشاء تجميعة بالأجهزة التي تود شراءها، سواء من قرص التخزين، أو معالج الصور GPU، أو المعالج CPU، أو اللوحة الأم Motherboard، أو الذاكرة العشوائية RAM، وبالميزانية التي لديك وحسب الأولوية.

  • التحكم

ستكون مقتصرًا في جهاز Console على جهاز التحكم الخاص بها، أما في PC فيمكنك ربط أي قطعة داخلها للعب، سواء أكانت لوحة تحكم، أو فأرة، أو جهاز تحكم خاص بمنصة ألعاب Console.

كما يمكنك ربط مختلف الأنواع من الأجهزة غير الخاصة للألعاب، كربط الطابعة مثلًا. علمًا أنه صار بإمكانك الآن ربط الفأرة ولوحة التحكم في جهاز Console، لكن بعض الألعاب، أو الخوادم قد تعرضك للحظر في حالة استخدامك لها.

  • تشغيل الألعاب القديمة

إذا كنت تحب لعب الألعاب القديمة التي مضى عليها السنين، لكنك لن تتمكن في تشغيلها على اجهزة Console، سيتغلب PC عليه. إذ يمكنك الجهاز من تشغيل أي لعبة قديمة.

  • تشغيل ألعاب Console على PC

يمكنك تشغيل بعض الالعاب الحصرية لجهاز Console على أجهزة PC والاستمتاع بلعبها، فلا لحدود لإمكانيات أجهزة PC.

  • اللعب أونلاين مجانًا

يمكنك لعب مختلف الألعاب الأونلاين مجانًا على أجهزة PC، والتي تقدمها مختلف المتاجر لك. كما يمكنك شراء الألعاب بتكلفة منخفضة بسبب المنافسة بين المتاجر، لكن في Console؛ فعليك الاشتراك بطريقة خاصة لكي تدخل إلى عالم الأونلاين.

وعلى الرغم من هذه الفوائد المتعددة لأجهزة PC؛ إلا أن هنالك بعض الأمور السلبية فيه نود توضيحها لك، إذ إن تجميعك للحاسوب سيكلفك مالًا أكثر، كما إنك لن تتمكن من اللعب أنت وصديقك سويةً على الجهاز نفسه، إلا إذا كان لديه جهاز PC آخر يمكنك ربط الجهازين عبر شبكة اتصال سلكية Network.

لا تنسَ التعرف على اشتراك MORE الخاص صنّاع المحتوى وعشاق الألعاب الإلكترونية

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية بيئة العمل تكنولوجيا
أكتوبر ۱۲، ۲۰۲۱
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق من حصة ايرثلنك

حصلت ايرثلن...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصد جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق

منحت ...

اقرأ المزيد

ايرثلنك للاتصالات والإنترنت تتصدر باقي المجهزين وتحصد جائزة الأسرع نموًا

قدمت مجل...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصل على جائزة مزود خدمات الإنترنت الأسرع نموًا في العراق

حصلت اير...

اقرأ المزيد

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

بتوجيه مباشر ومتابعة شخصي...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

كيف تنشئ سيرة ذاتية تضمن لك وظيفة أحلامك؟

المقال التالي

الفرق بين المسار التقني والمسار الإداري في أبسط صورة

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Scroll to top