نصائح إلى الوكلاء: ما الحد الأقصى للمستخدمين في جهاز القطاع «سكتر» Sector؟

سكتر

يعد جهاز القطاع «سكتر» Sector المسؤول الأول عن بث وتوزيع الإنترنت إلى المستخدمين المنزليين.

وفي الوقت الذي يطرح فيه الجميع تساؤلاتٍ عن عدد المستخدمين المناسب لكل جهاز قطاع «سكتر»؛ يبدو أن العدد الأكثر شيوعًا بين وكلاء الإنترنت هو 20 مستخدم لكل جهاز. وقد ينخفض هذا الرقم إلى 18، أو 15 عند بعض الوكلاء. ويرتفع عند وكلاء آخرين.

إلا أن تحميل الجهاز هذا العدد ليس صحيحًا بالمرة، ذلك أن حجم استهلاك المستخدم الواحد للإنترنت يمكن أن يكون بين 6 إلى 10 ميغابت، ويمكن أن يتجاوز حجم الاستهلاك هذا الرقم في الاشتراكات الأعلى. خصوصًا بعد أن ألقت أزمة كورونا ثقلها على شبكات الإنترنت؛ إذ أشارت البيانات التي شاركتها Cloudflare و Recode إلى زيادة استخدام الإنترنت بشكل كبير بعد أن استعاض العالم عن الحوارات المباشرة بالاتصالات الفيديوية، فضلاً عن استخدام الإنترنت كوسيلة أساسية للترفيه بعد أن أغلقت صالات السينما، والمطاعم، والمقاهي، وباقي المواقع الترفيهية الأخرى.

وإذا كان عدد المستخدمين المرتبطين بالقطاع «سكتر» هو 20؛ فإن جهاز السكتر لن يكون باستطاعته تحمل حجم بيانات يتجاوز 25 ميغابت. وهكذا؛ كلما ازداد حجم البيانات عن 25 ميغابت فإن حركة مرور البيانات ستقل، لأن الجهاز لن يكون باستطاعته تحمل هذا العدد. مما سيؤثر سلبًا على المشتركين كافة.  

إذاً؛ كيف يمكنني معرفة العدد المثالي من المستخدمين لكل جهاز قطاع «سكتر» في البرج؟

في حقيقة الأمر؛ لا يوجد رقم واحد يمكن أن يُعمم كعدد مناسب للمستخدمين المتصلين بجهاز القطاع «سكتر»، لأن اختيار العدد المناسب يعتمد على مجموعة من العوامل والمحددات التي تختلف من وكيل إلى آخر. 

لذلك؛ نقدم لك اليوم العوامل والمحددات الواجب وضعها في الحسبان أثناء اختيار العدد المناسب:

  • المسافة: 

بما أن جهاز القطاع «سكتر» يقوم بتوزيع الإنترنت على المستخدمين الموزعين في مسافات بعيدة؛ فلا شك أن المسافة هي أهم العوامل الواجب أخذها في الحسبان عند اختيار العدد الأمثل. إذ يجب أن يقل عدد المستخدمين المتصلين بجهاز القطاع «سكتر» كلما ازدادت المسافة بينهم وبين البرج. 

إليك المثال التالي:

لديك جهاز قطاع «سكتر» واحد، و6 مستخدمي إنترنت متصلين به. وقد سبق وأن تأكدت من أن روابط «لنكات» الاتصال مستقرة، و قناة البث «الچنل» مستقرة أيضًا. لذلك؛ فإن هذا الرقم يعد الأفضل لجهاز القطاع «سكتر» الواحد في هذه الحالة.

وفي حالة أخرى؛ يكون لديك 3 مستخدمين إنترنت متصلين بجهاز قطاع «سكتر» واحد. إلا أن المسافة بين منازل المستخدمين والبرج كبيرة، كما أن التوجيه غير صحيح، لذلك لن يتحمل جهاز القطاع «سكتر» هذه المعطيات، وسيحصل المستخدمين الثلاثة على إنترنت دون المستوى المطلوب. لذلك؛ يجب أن يتناسب عدد المستخدمين مع جميع المعطيات لتصل الخدمة إلى المستخدم النهائي بصورة صحيحة.

  • نوع الاشتراك

توفر ايرثلنك مجموعة من الاشتراكات ذات السرعات المختلفة، وهي مصنفة بالترتيب التالي:

نوع الاشتراك عدد المستخدمين المناسب لنوع الاشتراك نسبة السرعة
الخفيف 1 1X
الاقتصادي 2 1.6X
الاعتيادي 4 2.4X
النشيط 6 3.6X
السريع 8 5.3X
رجال الأعمال 12 7.4X

ويلعب نوع الاشتراك دورًا مهمًا في تحديد الرقم المثالي لأعداد المستخدمين المتصلين بكل قطاع «سكتر». ذلك أن سرعة اشتراك رجال الأعمال هي أعلى من سرعة الاشتراك السريع. كما أن سرعة الاشتراك السريع أعلى من سرعة الاشتراك النشيط.

مثال على ذلك:

قد يكون لديك جهاز سكتر واحد يتصل به 3 مستخدمين من ذوي الاشتراك النشيط أو الاشتراك السريع. لذلك، يكون هذا العدد هو العدد الأقصى الذي يمكن لجهاز السكتر الواحد تحمله. بينما يمكن أن يتجاوز عدد المستخدمين 3 إذا كانت أنواع اشتراكاتهم من فئات أقل مثل الخفيف. 

لذلك؛ يجب عليك إيجاد توازن بين عدد المستخدمين وأنواع اشتراكهم.

  • الضوضاء Noise

يصعب السيطرة على الضوضاء التي تنجم عن كثرة أجهزة البث والاستلام في المنطقة الواحدة. لكنها تؤثر بشكل أو بآخر على جودة خدمة الإنترنت المقدمة.

لكن؛ يمكن لك إجراء مجموعة من الاختبارات في كل منطقة جغرافية لمعرفة الضوضاء الموجودة في كل اتجاه من اتجاهات البرج. وننصح بعدم تكديس مجموعة من الأجهزة لتبث في الإتجاه نفسه. 

مثال على ذلك:

 إذا كان لديك 3 أجهزة قطاع «سكتر» ورابط «لنك»، وكانت هذه الأجهزة جميعها متقاربة فإن ذلك سيؤدي إلى ضوضاء تؤثر على جودة الشبكة. لذلك؛ قم بقياس المسافات بين أجهزة البرج وتحكم في اتجاهها وباعد بينها، وباعد أيضًا بين الترددات المستخدمة في البث لتلافي هذه المشكلة.

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية تكنولوجيا
يوليو ۱۳, ۲۰۲۰
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

بتوجيه مباشر ومتابعة شخصي...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تجهز معرض بغداد الدولي المخصص لحجر مصابي كورونا بالإنترنت المجاني

أتمت كوا...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تطلق المدرسة الإلكترونية الأولى من نوعها في العراق E-Madrasa

أطلقت ايرثلنك المدرسة الإلكترونية الأولى م...

اقرأ المزيد

15 طنًا من المواد الغذائية تصل إلى العوائل ذات الدخل المحدود

سلال ايرثلنك الغذائية ت...

اقرأ المزيد

فالكون.. أول مصدر كابل بحري للإنترنت في العراق

في عام 2013 وقعت شركة (شبكة الأرض) عقداً مع وزا...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

مؤتمر مالية العراق الافتراضي 2020 ينعقد برعاية ايرثلنك

المقال التالي

هل سيغير Wi-Fi 6 الجديد من سرعة الإنترنت؟

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Home User

Reseller

Business

Scroll to top