هل تؤمن شبكة الإنترنت المنزلية بكلمة سر؟ إليك مضار عدم تأمينها

شبكة الإنترنت المنزلية

فضلاً عن استهلاك حزمة إنترنت الاشتراك المنزلي؛ يؤدي ترك شبكة الإنترنت المنزلية إلى تعريض معلوماتك ومعلومات باقي أفراد العائلة إلى الخطر. 

فكيف ذلك؟ وما الذي يمكنك فعله لتأمين شبكة الإنترنت المنزلية ؟ 

مخاطر شبكة الإنترنت المنزلية غير المؤمنة

لا تشكل الفيروسات، والبرامج الخبيثة والضارة بحاسوبك الشخصي وهاتفك المحمول العبء الوحيد على شبكة الإنترنت المنزلية؛ إذ تستقطب المخترقين على الإنترنت. وتتمثل المخاطر فيما يلي:

  • تسهل شبكة الإنترنت المنزلية غير المؤمنة على المتربصين مهمة التسلل إلى أجهزتك، وتحصيل كلمات السر التي تستخدمها للولوج إلى تطبيقات الإنترنت وبرامج الهاتف. وتحصيل المعلومات التي تتسلمها عبر الإنترنت، أو تشاركها مع الآخرين.
  • تمكن المخترقون من السيطرة على أنظمة المراقبة وأجهزة الكاميرا في منزلك، مما يعني خطرًا أمنيًا حقيقيًا قد ينعكس على أرض الواقع.
  • تسمح الشبكات غير المؤمنة للمتطفلين من استهلاك حزمة الإنترنت التي تدفع أنت لقاءها مبالغًا مالية؛ لتحميل البرامج ومقاطع الفيديو، مما يعني ضغطًا إضافيًا على شبكة الإنترنت المنزلية سينجم عنه ضعفًا ملحوظًا في هذه الخدمة.
  • يعمد بعض المخترقين إلى استخدام أجهزة الضحايا في تعدين عملة Bitcoin، مما يؤدي إلى تقليل كفاءة عمل الحواسيب والهواتف الموجودة في المنزل، فضلًا عن استهلاك حزمة الإنترنت المنزلي. وقد استحدث ايرثلنك ميزة للتنبيه في تطبيق وكيل ايرثلنك؛ إذ تعمل هذه الميزة على تتبع الأجهزة التي يحتمل إصابتها بالاختراق لأغراض تعدين العملة، وتنبيه الوكيل بأصحابها. 
  • تتمثل أسوأ المخاطر في استخدام شبكة الإنترنت المنزلية المرتبطة بموقع منزلك الجغرافي، ومعلومات الشخصية؛ لارتكاب الجرائم الإلكترونية. مما يعرضك للمساءلة القانونية. 

لكن.. كيف يمكن للأشخاص غير الموجودين في منزلك من استخدم شبكة الإنترنت المنزلية الخاصة بك!

يبين مدير قسم أمن المعلومات في ايرثلنك؛ علي عصام: «إن الإشارات اللاسلكية تضعف كلما ابتعدنا عن مصدرها (وهو جهاز الـ Router). كما أن هذه الإشارات تتأثر بوجود الجدران والعوائق الأخرى الموجودة في مسارها.»

وأضاف: «من الطبيعي أن تتلاشى هذه الإشارات بعد الإبتعاد عن أجهزة الـ Router لمسافة معينة. لذلك؛ قد يفقد هاتفك الإشارة عند تواجدك في منزل جارك الذي يسكن في المنزل المقابل لمنزلك. لكن المخترقين قد يستخدمون أجهزة اتصال ذات مدى أكثر بعدًا، يمكنها تحسس الإشارات البعيدة بشكل أكبر مما يمكن لهاتفك فعله.»

ما الذي يمكنك فعله لردع المخترقين؟

هناك عدة خطوات يمكن تطبيقها لتأمين شبكة الإنترنت. تتمثل أولى هذه الخطوات في اختيار كلمة سر قوية. فضلًا عن:

  • استخدم تقنية WPA2 الخاصة بشبكات الـ WiFi، أو تقنية WPA3 الحديثة أذا كان جهازك يدعمها

حتى وإن كانت باقي التقنيات الأخرى والقديمة تتطلب كلمة سر؛ إلا أنها ليست آمنة بالقدر الكافي. فهناك الكثير من البرامج التي يمكن للمتطفلين استخدامها لتخطي كلمات السر الخاصة بهذه التقنيات.

لهذا؛ احرص على استخدام أحدث التقنيات. إذا كان جهاز الـ Router لا يوفر هذه الخاصية؛ فمن الضروري استبداله بجهاز أحدث.

  • لا تشارك كلمة السر مع الآخرين, و حاول تغييرها بين الحين والآخر

إن مشاركة كلمة السر مع شخص آخر تعني إعطاءه الحق في استخدام شبكة الإنترنت المنزلي بصورة دائمة. إلا إذا قمت بتغيير هذه الكلمة بين حين وآخر. 

  • ولكن؛ علي أن أشارك كلمة السر مع الأقرباء و الجيران ليتمكنوا من استخدام الانترنت وهم في منزلي!

إذا كنت مضطرًا إلى مشاركة كلمة السر مع الآخرين: يجب عليك تغيير كلمة السر بشكل دوري. 

وإذا كان عليك مشاركة كلمة السر مع جارك؛ فإن جهاز الـ Router سيقوم ببث الإنترنت بشكل مباشر ضمن مدى معين. ولذلك؛ قد يقوم هاتف جارك بالاتصال بجهاز الـ Router بشكل تلقائي ودائم أثناء وجوده في منزله، وكما قد يفعل هاتفك أيضًا.

من جانب آخر؛ هناك الكثير من البرامج الخاصة التي تقوم بمشاركة كلمات السر الموجودة على الهاتف (إذا ما قام صاحب الجهاز بتثبيت البرنامج). فيقوم المتطفلون والمخترقون بالبحث في هذه البرامج لإيجاد ما يمكنهم استخدامه للتخفي وارتكاب جرائم المعلوماتية. وهكذا؛ ستجد أن كلمات السر الخاصة بك تمت مشاركتها مع الملايين.

  • قم بتحديث جهاز الـ Router باستمرار

إن أجهزة الـ Router تملك أنظمة تشغيل متكاملة مثل أي جهاز حاسوب أو جهاز ذكي آخر. ولذلك؛ فهي عرضة للبرامج الخبيثة، والضارة. 

وتمثل واحدة من الوسائل الأكثر شيوعًا لإنشاء شبكات الهجوم أو الـ Botnet في الآونة الأخيرة. مثل هذه الهجمات لن تستهدفك؛ لكن سيكون لها تأثير على سرعة واستجابة شبكة الإنترنت الخاصة بمنزلك. مما يسبب ضعف الإنترنت، ومشاكلًا أخرى متعددة. 

وتعد صيانة الأجهزة وتحديث برمجياتها Firmware أمر ضروري لتفادي أي ثغرة يمكن أن تعرض جهازك للخطر الذي تفرضه هذه البرامج الضارة.

  • قم بتعطيل خصائص الولوج عن بعد

تملك أغلب أجهزة الـ Routers خصائص تمكنك من التحكم بها عبر الإنترنت من أي مكان في العالم. ولذلك؛ تستهدف البرامج الضارة هذه الأجهزة لإيجاد ثغرات للسيطرة على الجهاز من خلالها.

لذلك؛ ننصحك بتعطيل خصائص التحكم عن بعد.

  • استخدم شبكة الضيوف (Guest Network) إن كانت متوفرة؛ أو استخدم جهازًا يدعمها

تشمل بعض أجهزة الـ Routers خاصية مفيدة جدًا للأشخاص الذين يستقبلون كثيرًا من الضيوف في منازلهم. وتتيح هذه الخاصية إمكانية إنشاء شبكة ثانية باسم مختلف وكلمة سر مختلفة عما تستخدمه يوميًا. 

وتتيح هذه الخاصية في بعض الأجهزة على الأقل؛ قابلية تفعليها وإيقافها بسهولة، وتغيير كلمة مرورها في كل مرة. وبهذا؛ يمكن مشاركة الشبكة مع الضيوف بشكل آمن ومريح. 

ويمكن لك تعطيل هذه الشبكة بعد انتهاء الزيارة، دون أن تضطر إلى تغيير كلمة المرور الخاصة بشبكتك الرئيسة.

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية بيئة العمل تكنولوجيا
نوفمبر ۱٠, ۲٠۲٠
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق من حصة ايرثلنك

حصلت ايرثلن...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصد جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق

منحت ...

اقرأ المزيد

ايرثلنك للاتصالات والإنترنت تتصدر باقي المجهزين وتحصد جائزة الأسرع نموًا

قدمت مجل...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصل على جائزة مزود خدمات الإنترنت الأسرع نموًا في العراق

حصلت اير...

اقرأ المزيد

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

بتوجيه مباشر ومتابعة شخصي...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

هل يمكن للمشتركين استخدام اشتراك الإنترنت المنزلي خارج المنزل؟

المقال التالي

ايرثلنك تنهي المرحلة الأولى من برنامج التأهيل الوظيفي للخريجين

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Scroll to top