حرب خصوصية المعلومات

خصوصية المعلومات

في وقت سابق من هذا العام؛ أطلقت شركة Apple نظام iOS 14 لأجهزة iPhone والذي يحمل العديد من الميزات بينها طلب إذن المستخدمين لتتبعهم عبر التطبيقات لأغراض إعلانية، مما قد ينتهك قوانين خصوصية المعلومات التي تتبعها الشركة.

هذه الميزة التي أعلن عنها في مؤتمر المطورين السنوي لشركة Apple؛ تتطلب من مطوري التطبيقات إخطار المستخدم أن التطبيق الذي يستخدمه حاليًا يقوم بتتبع سلوكه، ويقدم إعلانات مستهدفة بناءً على هذا السلوك. 

وكانت شركة Apple حريصة على توضيح أنها لا تزال تعتزم تحديد وتحجيم تتبع سلوك المستخدم في المستقبل، وأن هذا مجرد بداية لمنح الخصوصية الكاملة للمستخدم. أعلنت في WWDC20 أن خصوصية المعلومات حق أساسي من حقوق الإنسان.

 ومن المتوقع أن تحتوي صفحات منتجات App Store على قسم جديد لمعلومات الخصوصية؛ لمساعدة المستخدمين على فهم ممارسات الخصوصية للتطبيق. ونشرت مزيدًا من التفاصيل للمطورين حول ما سيتم تغطيته في قسم الخصوصية الجديد.

هل تسعى Facebook إلى تطبيق إجراءات مشابهة لحماية خصوصية المعلومات ؟

في وقت سابق من هذا الشهر، حدد الرئيس التنفيذي لشركة Facebook؛ مارك زوكربيرج أهداف الشركة، وتطرق بإيجاز إلى خطط خصوصية Facebook للمضي قدمًا، مبينًا إن Facebook  تعرف أن خصوصية المعلومات هي أحد المجالات التي تحتاج إلى تحسين.

وبينت Facebook أنها ستعمل على حث معظم مستخدميها على مراجعة إعدادات الأمان الخاصة بهم.

وعندما يكون لدى Facebook أكثر من ملياري مستخدم حول العالم؛ فإن حثهم على مراجعة إعدادات الخصوصية الخاصة بهم قد يكون له تأثير سلبي. تقول الشركة إن ما يقرب من ملياري مستخدم من هؤلاء المستخدمين سيتلقون التحذير خلال الأسابيع القليلة المقبلة، والتي ستظهر في آخر الأخبار لكل مستخدم؛ لترسله إلى أداة فحص الخصوصية. مما يتيح له القيام بأشياء مثل التحكم في من يمكنه مشاهدة المشاركات، والمعلومات الخاصة المدونة في الصفحات الشخصية، وتشغيل تنبيهات تسجيل الدخول، ومعرفة تطبيقات الجهات الخارجية التي يشاركون البيانات معها.

كما أعلنت الشركة عن أداة نشاط جديدة خارج Facebook؛ تتيح لك معرفة نوع المعلومات التي يحصل عليها Facebook من الشركات الخارجية عنك. وتُستخدم هذه المعلومات عادة لعرض الإعلانات المستهدفة، لذلك؛  ستتمكن من معرفة نوع المعلومات التي جمعها Facebook ومسح هذه المعلومات من حسابك إذا كنت ترغب في ذلك، باستخدام هذه الأداة.

أخيرًا، تطرق Facebook إلى ميزة طُرحت مسبقًا وهي إشعارات تسجيل الدخول، حيث ينبهك عندما يستخدم تطبيق جهة خارجية معلومات تسجيل الدخول إلى Facebook، وهذه الميزة ضرورية للحد من تتبع التطبيقات التي تستخدم بيانات Facebook الخاصة بك للمصادقة.

يأتي هذا الإعلان في أعقاب شكوى عامة من Facebook بأن سياسة خصوصية المعلومات يمكن أن تؤثر سلبًا على سوق الإعلانات في نظام Apple الجديد.

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية بيئة العمل تكنولوجيا
نوفمبر ۵, ۲٠۲٠
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق من حصة ايرثلنك

حصلت ايرثلن...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصد جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق

منحت ...

اقرأ المزيد

ايرثلنك للاتصالات والإنترنت تتصدر باقي المجهزين وتحصد جائزة الأسرع نموًا

قدمت مجل...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصل على جائزة مزود خدمات الإنترنت الأسرع نموًا في العراق

حصلت اير...

اقرأ المزيد

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

بتوجيه مباشر ومتابعة شخصي...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

الرقابة الأبوية .. كيف التزمت ايرثلنك بالمعايير الدولية لحماية الأطفال المستخدمين للإنترنت؟

المقال التالي

 ايرثلنك تعمل لتغطية عموم العراق بخدمة ايرثلنك واي فاي المجانية للأعمال

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Scroll to top