تقنية التزييف العميق Deep Fake.. خطر محدق

التزييف العميق

لا شك أنك سمعت يومًا  بتقنية «التزييف العميق» Deep Fake؛ التقنية التي استخدمت في بعض مقاطع الفيديو المنتشرة في الـ YouTube، والـ Facebook، وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي.

ويمكننا أن نعطي هذه التقنية تعريفًا أوليًا بأنها معالجة مقاطع الفيديو بواسطة برامج الحاسوب وعبر الذكاء الاصطناعي لتزييف الفيديو من خلال دمج الصور. ومن أبرز الأمثلة على تقنية ASالـ Deep Fake مجموعة من مقاطع الفيديو التي انتشرت لممثلين، وسياسيين، وهم يقولون أو يفعلون أشياء لم يقولوها أو يفعلوها في الواقع، إذ عولجت آلاف الصور لإنتاج هذه المقاطع. وانتشرت هذه التقنية في أواخر عام 2017، حيث ظهرت مجموعة من مقاطع الفيديو التي ظهرت فيها شخصيات مشهورة مركبة على وجوه أشخاص آخرين، وانتشرت بعدها خوارزميات وبرامج مفتوحة المصدر تسهل استخدام هذه التقنية من أي شخص.

وقد تعد هذه التقنية أداة فاعلة وخطرة في التأثير السياسي، وحشد الرأي العام، والتلاعب، والتأثير على العملية السياسية والديمقراطية.

مخاطر تقنية الـ Deep Fake

تُنذر هذه التقنية  بمخاطر جدية مستقبلاً، فهي قادرة على تشويه سمعة شخصية عامة، أو حتى تشويه السمعة  لأغراض الابتزاز، كما يمكن لأصحابها سرقة الأموال عن طريق انتحال شكل الشخصية المالكة.

أما بالنسبة للجانب السياسي؛ فتعد هذه التقنية ذات فعالية  في هذا المجال. فقد يستغل بعض السياسيين هذه الخاصية لفبركة التصريحات والمواقف وينتج عنها عواقب وخيمة على البلدان، لأن الناس لن يميزوا بين الحقيقي والمزيف. 

مواجهة التزييف العميق

كنا سابقًا نعتقد أن برامج التعديل على الصور كالـ Photoshop خطيرة، لكن يمكن كشف التلاعب بهذا البرنامج عن طريق بعض البرامج الكاشفة للتعديل على الصور، أو البحث عن طريق الـ Google لصور مماثلة ومعرفة الأصلية منها، لكن الآن؛ أصبح التعديل على مقاطع الفيديو أمرًا أصعب وأخطر بكثير، لكن العلم استمر في محاولاته لتطوير وسائل للكشف عن التعديل على مقاطع فيديو الزيف العميق، كأن تحاول الكشف عن تعابير الوجه، أو حركة الشفاه غير الطبيعية. ومع ذلك؛ فتقنية التزييف العميق مستمرة بالتحسن وتزداد صعوبة الكشف عنها بالعين المجردة يومًا بعد يوم.

إن تقنية التزييف العميق ستصبح شائعةً في النهاية، ويمكن استخدامها كسلاح سياسي، وقد يأتي يوم نفقد فيه الثقة بكل مقاطع الفيديو المنشورة على الإنترنت والتلفزيون، لكن العالم مستمر بتطوير التقنيات المضادة لها، في محاولة لمكافحة التزييف العميق؛ أخطر تهديد لجرائم الذكاء الاصطناعي.

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية بيئة العمل تكنولوجيا
ديسمبر ۳۱, ۲٠۲٠
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق من حصة ايرثلنك

حصلت ايرثلن...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصد جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق

منحت ...

اقرأ المزيد

ايرثلنك للاتصالات والإنترنت تتصدر باقي المجهزين وتحصد جائزة الأسرع نموًا

قدمت مجل...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصل على جائزة مزود خدمات الإنترنت الأسرع نموًا في العراق

حصلت اير...

اقرأ المزيد

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

بتوجيه مباشر ومتابعة شخصي...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

ايرثلنك ترعى معرض النفط والغاز.. توصيات لتطوير القطاع النفطي تكنولوجيًا

المقال التالي

ما هو التسويق الإلكتروني؟ وما هي أفضل أدواته؟

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Scroll to top