فن الحديث في العمل.. تعرف على أبرز أساليبه

فن الحديث في العمل

إن طريقة كلامك وحديثك مع الآخرين تحدد نظرتهم اليك، وتعد الأداة الأساسية للاستمالة والإقناع. قد يكون امتلاكك لقدرة فن الحديث في العمل وإدارة الحوار؛ على المستوى العام تأثير مُنتج للغاية، و قد يثمر عنه نتائج رائعة للفريق وللمؤسسة ككل. في حين سيكون كلامك في الوقت أو المكان الخطأ؛ تأثير سلبي ويخلق فجوة بينك وبين زملائك.

النصائح السبعة حول فن الحديث في العمل:

  1. نبرة الصوت

لا تغير نبرتك ولا ترفع صوتك، بل استمر في التحدث بصوتك العادي، و لا تحاول التلاعب عاطفيًا بالشخص الآخر، وانما قل رأيك بطريقة واضحة و موجزة.

  1. ابقَ هادئًا ومركزًا

احرص على استخدام لغة جسد إيجابية عندما تريد قول ما تريد القيام به، وحافظ على وضعية مستقيمة. واحرص على النظر في عيون الشخص مباشرة، إضافة إلى الابتسام من وقت إلى آخر. فعندما تستخدم لغة جسد سلبية؛ كأن تعبس أو تتحدث بصوت عالٍ أو تشير بأصبعك، فإن ذلك يعد أسلوبًا عدوانيًا.

  1. افسح مجالًا للآخرين ليتحدثوا

العنصر الأهم الذي يجب أن تتذكره عند الحديث مع الآخرين، هو السماح لهم بالتحدث أيضاً. يحق لك التحدث ومشاركة آرائك، ومن المهم أن تكون حازمًا ويسمع صوتك في العمل للحصول على ما تريده وتحتاج إليه. ومع ذلك، لكي لا تكون مهيناً، تأكد من السماح للآخرين بالتحدث.

  1. أحسِن الإصغاء

يعد الإنصات الجيد أحد سمات التحضر كما يدل على عمق تفكير الشخصية والاحترام المتبادل بين الأشخاص،

والإنصات لا يعود بالفائدة على شخص واحد فقط من طرفي الحديث، بل يفيد كل من المتلقي والمتحدث على حد سواء. ومعنى الإنصات ليس أن يكون الشخص خاملًا ولا يفعل شيئًا ويهز رأسه بالموافقة فقط. بل يعد الإنصات فن في حد ذاته وله أسس يفضل اتباعها لإقامة حديث مثمر بين الأفراد.

  1. خُذ دقائق معدودة

خلال الحوار قد يسود الصمت بين الطرفين لبعض الوقت، ولا يستحسن التسرع ببدء الحوار مجدداً، لأن التوقف لبرهة من الزمن له تأثير مهدئ على الطرفين، يساعد على التواصل بشكل أفضل لاحقاً. حتى لو كنت ممن يفضلون التحدث بلا انقطاع خلال الحوار، حاول استغلال لحظة الصمت لتنظيم أفكارك وترتيب كلماتك القادمة.

  1. استمع بدون أحكام مسبقة

ابدأ الحوار بعقلية منفتحة ومتقبلة لحديث الشخص الآخر، وكن مستمعًا جيدًا، واسمح للطرف الآخر أن ينهي حديثه قبل أن يقفز عقلك للخاتمة. فلكلٍ الحق أن يُنصَت لحديثهم بأكمله قبل أن يُحكم عليه.

  1. امنح محدثك الاهتمام

عندما يتعلق الأمر بإتقان فن الحديث في العمل، يجب أن تمنح الشخص الذي يتحدث إليك الاهتمام الذي يستحق. على سبيل المثال: اذا كان محدثك يعمل في وظيفة مهمة ومثيرة للاهتمام أو يمارس هواية أو نشاط لطالما أردت التعرف عليه أكثر، فلا تترد في إظهار اهتمامك بالموضوع وطلب المزيد من المعلومات العامة عن تلك الهواية أو الوظيفة. كأن تسأله مثلًا كيف يمكن أن تتعلم أنت أيضًا تلك المهارة، أو ماذا يجب عليك أن تدرس لتحصل على وظيفة في نفس مجاله.

بهذه الطريقة سوف تجعل الطرف الآخر يشعر بأنه مهم وأن لديه شيئًا مهمًا يستطيع مشاركته مع الآخرين، مما يدفعه إلى الحديث أكثر عن الموضوع ويشرح الأمور التي يعرفها وأنت بحاجة إليها وذلك بكل فرح وسرور.

إدارة الحوار فنًا يجنبك الكثير من الصراعات

يعد الحوار الفعّال فنًا يجنبك الكثير من الصراعات، ويساعدك على حل ما تعقّد من المشاكل. هذه كانت الأمور والقواعد التي سوف ترفع من مستوى فن الحديث في العمل، ومع الناس لديك، على الرغم من كون بعضها بسيط، وبعضها لم تكن تعتقد أنه بهذه الأهمية، إلا أن كل المعلومات السابقة يمكن لها ضمان تواصل اجتماعي أفضل، لذا عليك استخدامها دائمًا والتدرب عليها منذ الآن.

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية بيئة العمل تكنولوجيا
أغسطس ۲٤، ۲۰۲۱
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق من حصة ايرثلنك

حصلت ايرثلن...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصد جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق

منحت ...

اقرأ المزيد

ايرثلنك للاتصالات والإنترنت تتصدر باقي المجهزين وتحصد جائزة الأسرع نموًا

قدمت مجل...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصل على جائزة مزود خدمات الإنترنت الأسرع نموًا في العراق

حصلت اير...

اقرأ المزيد

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

بتوجيه مباشر ومتابعة شخصي...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

نصائح ذهبية نحو حياة مهنية ناجحة

المقال التالي

الشخصيات السلبية داخل العمل.. كيف تتعامل معهم؟

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Scroll to top