ايرثلنك تشارك في معرض الوظائف السنوي لجامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

معرض الوظائف السنوي الثالث

شاركت ايرثلنك في معرض الوظائف السنوي الثالث الذي أقامته جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يوم الأحد الماضي.

وشمل المعرض الذي أقيم عبر منصة Zoom Meetings مشاركة 6 شركات عراقية، كانت ايرثلنك من بينها. إذ استعرضت للحضور قصة نجاحها السريع لتتحول من مشروع ناشئ إلى واحدة من أكبر شركات مزودي خدمات الإنترنت في العراق. فضلًا عن بيان المهارات الأكثر طلبًا في سوق العمل العراقي، وتلك المطلوبة في ايرثلنك. كما عُرضت الوظائف المتاحة ليتسنى للطلبة الخريجين التقديم والانضمام إلى كوادر الشركة. 

وشمل معرض الوظائف السنوي أيضًا عرض مجموعة من مشاريع تخرج طلبة المرحلة الرابعة في جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبالغ عددها 17 مشروعًا.

وافتتح المعرض رئيس جامعة تكنولوجيا المعلومات، أ. د. عباس البكري قائلًأ: «إن إقامة المعرض افتراضيًا يدل على رغبة الجامعة وطلبتها من جهة، والشركات المتخصصة من جهة أخرى بالمضي بمسيرة الاجتهاد والابتكار لدفع عجلة التطور في البلد.»

ما دور المعارض الوظيفية؟

بينت مديرة قسم التطوير والتنمية في دائرة الدراسات والتخطيط التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، د. أزهار جاسم علي: «أن معرض الوظائف الذي تقيمه شعبة التأهيل والتوظيف في جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يعد خطوة إلى الأمام للأخذ بيد طلبتنا الأعزاء، ومساعدتهم على التواصل بشكل مستمر مع الحياة الوظيفية، وعدم الاستسلام للأزمات التي تمر بين مدة وأخرى.»

وأضافت: «هناك علاقة وطيدة بين شُعَب التأهيل والتوظيف الجامعية والقطاع الخاص، إذ تعمل شُعَب التأهيل والتوظيف على التوصيل بين القطاع الخاص والجامعات، كما تؤدي مهمة تأهيل الطلبة والخريجين بالمهارات التي يحتاجها سوق العمل.»

وتابعت قائلةً: «شهادة التخرج وحدها لا تؤهل الطالب لإيجاد الوظيفة المناسبة في القطاع الخاص. إذ يتطلب العمل في القطاع الخاص كثيرًا من المهارات والاحتياجات الأساسية ومنها اللغة الانكليزية، ومهارات التواصل، والحاسوب، وغيرها.»

المهارات الأكثر طلبًا في سوق العمل العراقي

بيّن مجلس البحث والتبادل الدولي في تقريره الصادر سنة 2017 عن سوق العمل العراقي أن أكثر مهارة مطلوبة في سوق العمل العراقي هي مهارات اللغة الإنكليزية (68٪) تليها مهارات تكنولوجيا المعلومات / الكمبيوتر (51٪) ، والمبيعات (44٪) ، والتواصل (39٪).

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن ثلاثة من المهارات الشخصية قد أدرجت من ربع أو أكثر من الأشخاص الذين أجريت معهم مقابلات، وهي: أخلاقيات أو مواقف العمل الإيجابية (33٪)، وحل المشكلات (31٪)، والعمل الجماعي (24٪) .

ويقول مجلس البحث والتبادل الدولي إن الشباب الخريجين يملكون المعرفة الأكاديمية، لكنهم لا يملكون القدرة على تطبيقها في سوق العمل، لأسباب عديدة ومنها نقص التطبيق العملي على سبيل المثال. لذلك يجب تحسين خبراتهم ومهاراتهم مثل مهارة التواصل والعمل الجماعي. 

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية بيئة العمل تكنولوجيا
يوليو ۹، ۲۰۲۰
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق من حصة ايرثلنك

حصلت ايرثلن...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصد جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق

منحت ...

اقرأ المزيد

ايرثلنك للاتصالات والإنترنت تتصدر باقي المجهزين وتحصد جائزة الأسرع نموًا

قدمت مجل...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصل على جائزة مزود خدمات الإنترنت الأسرع نموًا في العراق

حصلت اير...

اقرأ المزيد

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

بتوجيه مباشر ومتابعة شخصي...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

طلبة جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ضيافة ايرثلنك ضمن سلسلة من الورشات التدريبية

المقال التالي

كوادر ايرثلنك تتلقى تدريبًا لإدارة العمل في الأوقات الحرجة

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Scroll to top