المؤتمر الرابع لجامعات العراق لبحوث وتطوير هندسة الاتصالات والحاسبات وتقنية المعلومات

المؤتمر الرابع لجامعات العراق

شاركت ايرثلنك في المؤتمر الرابع لجامعات العراق لبحوث وتطوير هندسة الاتصالات والحاسبات وتقنية المعلومات، الذي أقامته شركة أفق التنمية بالتعاون مع وزارة الاتصالات.
وناقش المؤتمر أسباب تأخر العراق في مواكبة التطور الحاصل في التكنولوجيا، وأهمية الاهتمام بها. وشملت مساهمة ايرثلنك استعراض دور المشروع الوطني للإنترنت في جعل العراق ضمن الدول المتقدمة تكنولوجيا باعتماده على تقنيات جديدة، وانجازه خلال سنة واحدة بكوادر عراقية 100%.

لماذا قدمت ايرثلنك الرعاية للمؤتمر؟

قال المستشار التجاري لشركة ايرثلنك أحمد شاكر السعدي أن “ايرثلنك مهتمة بدعم الشباب لكونهم الفئة الأكبرفي العراق والأكثر اهتماما بالتكنولوجيا، ولأننا في ايرثلنك نعتمد على كوادر وجهود الشباب، وأفكارهم الإبداعية، ونؤمن في الوقت نفسه أن الخطط التعليمية التي تم ابتكارها في الستينات والسبعينات من القرن الماضي لم تعد ملائمة للقرن الواحد والعشرين، نحن نسعى لفهم هذه الشريحة وتوعيتها حول كيفية البدء بمسيرة مهنية ناجحة من خلال مشاركتنا في مؤتمر جامعات العراق وبرنامج الشراكة بين الولايات المتحدة والعراق الذي تم بالتعاون مع منظمة IREX وغيرها من المؤتمرات والبرامج”.

ما هي الفائدة التي يحققها برنامج الشراكة بين الولايات المتحدة والعراق

وتابع “في الخارج يحصل الطالب قبل دخوله إلى الجامعة على معرفة كاملة بالوظائف المتاحة والأكثر طلبًا في السوق ليتمكن من تحديد المجال الذي سيختاره للدراسة، والذي سيمكنه من الحصول على وظيفة لائقة في المستقبل، أما في العراق فما زال الطالب بحاجة إلى توعية جيدة في هذا المجال ليتمكن من فهم السوق وتحديد الخيارات الصحيحة.”
وختم السعدي حديثه قائلا “إن مؤتمر جامعات العراق للبحوث والتطوير والمؤتمرات المماثلة له؛ تساعد في تقديم الفهم الصحيح للشباب حول توجهات سوق العمل، وتساعدهم في تحقيق الاختيار الأفضل مما يعود بالمنفعة للشباب، وسوق العمل، والمجتمع بشكل عام”.

دور القطاع الخاص في دعم الشباب

يؤكد المدير التنفيذي للمشروع الوطني للانترنت الدكتور علاء جاسم أن ” كل المشاريع والاستثمارات الكبيرة يجب أن يكون لديها الزام بخدمة المجتمع نابع من مسؤوليتها الاجتماعية، وخصوصاً مجتمع الطلبة بصفتهم مستقبل العراق وأمله، لذلك نحن نستهدف تقديم الدعم لهذه الشريحة بمشاركتنا في مؤتمر جامعات العراق ومبادرات أخرى كثيرة ومنها مجتمع I.T. Live.”
وأكمل ” هناك أكثر من مليون شخص عاطل عن العمل في العراق حاليا. إذ أن الجامعات تقدم لسوق العمل بحدود المئة الف خريج من البكالوريوس أو الدبلوم سنوياً، ولأن الوظائف الحكومية مجمدة حالياً بأمر المحكمة الاتحادية، ولن يتم استحداث أي وظيفة الا بقرارات خاصة بقانون الموازنة العراقية؛ فإن القطاع الخاص هو السبيل الوحيد، لكنه وللأسف مكبل، لوجود المعارضات ومشاكل اخرى كثيرة.”

الحل الرئيس لمشكلة البطالة

وأضاف ” هناك مشاريع كثيرة يمكن أن يقدمها القطاع الخاص، بإمكانها المساهمة في تقليل نسب البطالة بشكل كبير، لكن القطاع الخاص يتعرض لمشاكل هو الآخر، مما يؤخره عن تقديم هذا الدعم. لكنه يبقى الحل الأساسي لمشكلة البطالة في العراق. ولو أننا أمعنا النظر في دول العالم فإن الحكومات لا توفر عادةً أكثر من 5% من الوظائف”. وتابع ” لو أخذنا أمريكا على سبيل المثال، فإن 94% من الوظائف الموجودة فيها تقدمها الشركات الصغيرة التي لا يزيد عدد موظفيها عن 150 موظفا، أما الشركات المعروفة مثل Google, IPhone, Apple وغيرها فتغطي 6% من الوظائف في سوق العمل. ولأن المجتمع يُبنى بالشركات الصغيرة؛ قدمنا مبادرة لدعم الشركات الصغيرة، والتي تقدم دعما غير مباشر للأفراد بشكل أكبر. فضلا عن ذلك، سيساهم المشروع الوطني للإنترنت في تقديم الحلول التكنولوجية لمشاكل قطاع الاتصالات في العراق بالاعتماد على شبكة جديدة تربط المدن والقرى كافة مما يساعد في تطوير القطاعات العلمية والأمنية والصحية والتجارية وغيرها من القطاعات”.

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية تكنولوجيا
مايو ۲۰, ۲۰۱۸
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

بتوجيه مباشر ومتابعة شخصي...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تجهز معرض بغداد الدولي المخصص لحجر مصابي كورونا بالإنترنت المجاني

أتمت كوا...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تطلق المدرسة الإلكترونية الأولى من نوعها في العراق E-Madrasa

أطلقت ايرثلنك المدرسة الإلكترونية الأولى م...

اقرأ المزيد

15 طنًا من المواد الغذائية تصل إلى العوائل ذات الدخل المحدود

سلال ايرثلنك الغذائية ت...

اقرأ المزيد

فالكون.. أول مصدر كابل بحري للإنترنت في العراق

في عام 2013 وقعت شركة (شبكة الأرض) عقداً مع وزا...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

فرحتكم عيد: حملة موظفو ايرثلنك لرسم البسمة على شفاه الأطفال

المقال التالي

ايرثلنك تشارك جامعة النهرين احتفائها بمنجزات طلابها الخريجين

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Home User

Reseller

Business

Scroll to top