«الكاش» ما هو؟ وما الحاجة إليه؟

«الكاش» هو عملية خزن مؤقت للملفات الثابتة بحيث يتم الوصول إليها بشكل أسرع. ويعد جزءًا لا يتجزأ من طريقة عمل شبكة توصيل المحتوى (CDN) بشكل خاص ومن منظومة الإنترنت بشكل عام.

إلا أن هناك من يطلق على «الكاش» مصطلح الإنترنت الوهمي. فما صحة هذه التسمية؟ دعنا نستعرض لك الجوانب التقنية لتوصيل المحتوى لنوضح أهمية «الكاش»، وطريقة عمله.

شبكة توصيل المحتوى CDN

لنفترض أنك أردت الوصول إلى موقع ما، فإنك ستقوم بإرسال طلب من جهازك إلى ذلك الموقع. مما سيشكل ضغطًا بسيطًا جدًا من أجل معالجة الصفحات وتنفيذ طلبك، الموضوع سهل صحيح؟

لكن لنتخيل الآلآف بل ملايين من المستخدمين يقومون بالعملية نفسها على الموقع نفسه في الوقت ذاته، فماذا يمكن أن يحصل؟ حتمًا لن تكون النتيجة مرضية حيث سيتسبب هذا الزحام باستجابة بطيئة جدًا من الموقع. وإذا كنت مالك هذا الموقع فإنك ستتعرض لخسائر كبيرة بسبب نفور عملائك المستخدمين للموقع.

هذه الشبكة عبارة عن مجموعة من الخوادم موزعة جغرافيًا حول العالم لإيصال وتوزيع محتوى الإنترنت بشكل سريع وتوفير سرعة وصول أعلى للمواقع وإعطاء تجربة تصفح أفضل للمستخدم النهائي. 

يمكنك تخيلها كشجرة، يكون في القمة الخادم الرئيس المزود للخدمة. ثم تتوزع لمجموعة من الخوادم الفرعية والتي بدورها تتوزع إلى خوادم أخرى. إن شبكة توصيل المحتوى جزء من منظومة عمل الإنترنت وهي ضرورية لتسريع وصول المحتوى. ويقوم مالكي المحتوى بالتعامل مع مزودي شبكات التوصيل لإيصال المحتوى الخاص بهم للمستخدمين.

«الكاش» وطريقة عمل شبكات التوصيل

ظهرت شبكة توصيل المحتوى في أواخر التسعينات كوسيلة لتقليل اختناقات الإنترنت وتحسين أداءه.حيث تقوم الشبكة بتوزيع الملفات الثابتة مثل الصور ومقاطع الفيديو وتضعها في أماكن أقرب إلى المستخدم النهائي من خلال خوادم موزعة حول العالم، كما تفعل كل الشركات الكبيرة مثل Google و Amazon و Netflix و Facebook وغيرها.

ما تفعله هذه الشركات بالحقيقة هو عملية خزن مؤقت «كاش» للملفات على خوادمها الموزعة حول العالم، بحيث عندما يقوم شخص ما في أي مكان بالعالم بإرسال طلب تحميل صورة معينة فإن الشبكة تقوم بإيصاله لأقرب خادم  والذي يسمى بالـ (Node) والذي يحتوي على نسخة من هذه الصورة مما يتيح سرعة أكبر في الوصول وتحميل الصورة، وهذه ماتعرف بعملية الخزن المؤقت «الكاش».

 إن طريقة إيصال الخدمة بهذه الطريقة لا تلغي الحاجة لوجود خادم رئيس يقوم باستضافة الخدمة المقدمة للمستخدم النهائي، لكنها بالتأكيد تعطي تجربة تصفح أفضل.

أبرز شبكات توصيل المحتوى الموجودة في العراق

من أبرز الشركات التي تعتمد هذه الطريقة هي شركة Google من خلال خدمة Google Global Cache ومن خلال زيارة موقع البنى التحتية للشركة Google’s Edge Network يمكنك أن تلاحظ أن Google لديها 6 خوادم (Edge Node) موزعة في عموم العراق. كما أن Facebook بدورها متواجدة في العراق ويمكنك معرفة مواقع خوادمها من خلال الاطلاع على خريطة مواقع خوادم فيسبوك Facebook FNA Nodes Map.

 

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية تكنولوجيا
سبتمبر ۹, ۲۰۲۰
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

بتوجيه مباشر ومتابعة شخصي...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تجهز معرض بغداد الدولي المخصص لحجر مصابي كورونا بالإنترنت المجاني

أتمت كوا...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تطلق المدرسة الإلكترونية الأولى من نوعها في العراق E-Madrasa

أطلقت ايرثلنك المدرسة الإلكترونية الأولى م...

اقرأ المزيد

15 طنًا من المواد الغذائية تصل إلى العوائل ذات الدخل المحدود

سلال ايرثلنك الغذائية ت...

اقرأ المزيد

فالكون.. أول مصدر كابل بحري للإنترنت في العراق

في عام 2013 وقعت شركة (شبكة الأرض) عقداً مع وزا...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

ايرثلنك ترعى المؤتمر الدولي الافتراضي الأول للتنمية المستدامة للأهوار

المقال التالي

ايرثلنك ترعى المؤتمر الدولي الافتراضي للتقنيات الأحيائية

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Home User

Reseller

Business

Scroll to top