ايرثلنك ترعى المؤتمر الدولي الأول لتطوير القوى العاملة 2018

المؤتمر الدولي الأول لتطوير القوى العاملة

أقيم في بغداد المؤتمر الدولي الأول لتطوير القوى العاملة 2018 برعاية ايرثلنك، وبتنظيم مجلس البحث والتبادل الدولي IREX، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والسفارة الامريكية في العراق.
شارك في المؤتمر عدد من مسؤولي الوزارات، وأكاديميون من مختلف الجامعات العراقية، فضلا عن عدد من المختصين في ميدان تطوير القوى العاملة في الجامعات الأمريكية، لتسليط الضوء على الخبرات والمهارات الأكثر احتياجاً في سوق العمل العراقي، والتي يفتقر لها الخريجون الجدد، كما استعان المنظمون بمجموعة من الشركات العراقية الرصينة في توضيح هذه الاحتياجات.
وقال السيد محمد العواد مدير الموارد البشرية في شركة ايرثلنك ضمن كلمته في المؤتمر: “أجرت Payscal في سنة 2016 استبياناً استعانت فيه بـ 64.000 من المدراء من مختلف أنحاء العالم، لتسليط الضوء على المهارات الاساسية التي يفتقر لها الخريجون الجدد، وجاء في مقدمة هذه المهارات التفكير النقدي، والانتباه إلى التفاصيل، والتواصل، وغيرها من المهارات التي لا يمكن للطالب تعلمها من دراسة الكتب فقط.”

كيف يمكن للطلبة الحصول على فرص عمل لصقل خبراتهم؟

وأضاف “إن ما يحتاجه الطالب هو تطبيق ما يدرسه على أرض الواقع، ليتمكن من تعلم هذه المهارات التي يحتاجها سوق العمل، لذلك نحن حريصون على التعاون المستمر مع مجلس البحث والتبادل الدولي، فضلا عن الجامعات العراقية ودائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لتسليط الضوء على المهارات التي يفتقر إليها الخريجون الجدد، سعياً لتعليمها لهم عبر تحديث المناهج الدراسية وطرق التدريس المعتمدة في الجامعات العراقية، فضلا عن إضافة مواد تطبيقية جديدة. يمكننا أيضا ان نساهم في تقييم أداء الطلبة والخريجين الجدد الذين يشاركون في التدريب الصيفي الذي تقيمه ايرثلنك سنويا، أو أولئك الذين التحقوا بصفوف ايرثلنك للعمل، لنتمكن من الحصول على معلومات إحصائية دقيقة تفيدنا في معرفة الإجراءات اللازمة التي يجب علينا اتخاذها”.
وأكمل العواد “سبق لنا أن تعاونا مع عشرة من الجامعات العريقة لإقامة التدريبات الصيفية لطلبتها، بالاضافة الى التواصل المستمر مع مختلف الجامعات لتقديم فرص العمل للخريجين العشرة الأوائل من مختلف الاختصاصات بعد دراسة مهاراتهم، كما أننا نساهم دورياً بتقديم الدعم والرعاية للجامعات في مؤتمراتها وفعالياتها. ولأننا نؤمن أن التعليم الصحيح سيغلق الفجوة الكبيرة الموجودة بين التعليم وسوق العمل؛ قدمنا الدعم الرسمي لمؤتمر تطوير القوى العاملة 2018 وشاركنا كعضو في المجلس الاستشاري لمشروع آيركس الذي يهدف لتطوير المناهج الدراسية واستحداث طرق حديثة للتدريس”.

كيف سيتم تحديث نظام التعليم الجامعي في العراق؟

أوضح السيد عمار وليد مدير برنامج في مجلس البحث والتبادل الدولي أن الخريجين الجدد يمتلكون عادةً المعرفة الأكاديمية، لكنهم يفتقرون للقدرة على تطبيق هذه الخبرة في بيئات العمل الحقيقية، لذلك لا يمكنهم الالتحاق بسوق العمل مع نقص هذه لمهارات، لذا يجب على الجامعات الاهتمام بالدراسة العلمية، وتدريب الطلاب والخريجين الجدد على العديد من المهارات الأساسية حول كيفية التعامل مع بيئة العمل الحقيقية، وزيادة مسؤوليات الموظفين تجاه العمل. ويمكن أن يتم ذلك من خلال ثلاث مراحل:
1- تحديث المناهج الدراسية لتتلاءم مع حاجة السوق.
2- تطوير طرق التدريس المتبعة في الجامعات لتشمل بناء المهارات العملية التي تمكن الطالب من تطبيق ما يدرسه على أرض الواقع ليتمكن من فهمه بشكل أكبر.
3- إقامة ورشات تطبيقية.

ما هي المهارات التي يجب على الخريجين الجدد تطويرها؟

وأكد الأستاذ عمر محمد معاون مدير عام دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي “أن فكرة المؤتمر الدولي الأول لتطوير القوى العاملة في العراق هو دراسة المهارات التي تحتاجها الشركات ليتمكن الخريجون من الانضمام إلى صفوف العمل فيها بسهولة، ويمكن أن نقدم هذه المهارات للطلبة من خلال مراكز التوظيف المنتشرة في 35 جامعة عراقية. كما أننا نعمل الآن لإيجاد مراكز توظيف في أكثر من 60 جامعة أهلية”.
وتابع “اليوم، يعمل التعليم العالي مع شركات القطاع الخاص لمعرفة المشاكل التي تواجه الطرفين، ووضعها على طاولة الحوار لإيجاد الحلول. وقد كان لايرثلنك دور كبير في ذلك، لكونها من الشركات الأولى التي ساهمت كعضو في المجلس الاستشاري الذي أقيم في وزارة التعليم العالي سنة 2017، بل إنها كانت من مؤسسيه. وقد قدمت أيضا الدعم لبعض المبادرات التي تخص تدريب الخريجين الجدد، فضلا عن مجموعة من المبادرات الاخرى التي تختص بتطوير أداء الخريجين والطلبة. ونحن مستمرون بالعمل جنباً الى جنب مع ايرثلنك لمعرفة المهارات التي يحتاجها سوق العمل، والسعي لإيجاد حلول مثمرة”.

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية تكنولوجيا
ديسمبر ۱۷, ۲۰۱۸
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

بتوجيه مباشر ومتابعة شخصي...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تجهز معرض بغداد الدولي المخصص لحجر مصابي كورونا بالإنترنت المجاني

أتمت كوا...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تطلق المدرسة الإلكترونية الأولى من نوعها في العراق E-Madrasa

أطلقت ايرثلنك المدرسة الإلكترونية الأولى م...

اقرأ المزيد

15 طنًا من المواد الغذائية تصل إلى العوائل ذات الدخل المحدود

سلال ايرثلنك الغذائية ت...

اقرأ المزيد

فالكون.. أول مصدر كابل بحري للإنترنت في العراق

في عام 2013 وقعت شركة (شبكة الأرض) عقداً مع وزا...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

ايرثلنك ترعى مؤتمر بغداد للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2018

المقال التالي

المشروع الوطني للإنترنت

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Home User

Reseller

Business

Scroll to top