الـ Wi-Fi في الأماكن العامة.. هل نحن محميون!؟

الـ WIFI

لا بد من أنك في يوم من الأيام زُرت أحد المطاعم أو المقاهي العامة، وما أن هممت بالجلوس، أضيئت شاشة هاتفك فجأة، وظهرت عبارة: تم الاتصال بشبكة Earthlink Wi-Fi، وهي خدمة إنترنت مجانية تقدمها شركة ايرثلنك في الأماكن العامة. ولكن سرعان ما يتبادر إلى ذهنك سؤال حول شبكات الواي فاي في الأماكن العامة بشكل عام.. وفيما إذا كان جهازك  محمي من القرصنة؟

ايرثلنك Wi-Fi تحمي خصوصية مشتركيها

يمتلك معظم الأشخاص الكثير من المعلومات المهمة ولربما الحساسة في أجهزتهم، وقد يتسبب بعضها بضرر جسيم إذا ما استحوذ عليها أحد المخترقين. ولسوء الحظ؛ من المحتمل ألا يدرك غالبية مستخدمي شبكات الـ Wi-Fi العامة التهديدات التي تواجههم كل يوم.

ولأن ايرثلنك تهتم بخصوصية مشتركيها وتسعى لحمايتها؛ فإنها عمدت على توفير أدوات وطرق حماية للحد من عمليات التجسس، والاختراق الإلكتروني في جميع خدماتها المقدمة للمستهلك. فضلًا عن مسؤولية توعية الوكلاء والمشتركين، ورفدهم بالمعلومات التي تساعد في الحفاظ على الأمن الرقمي وبصورة مستمرة.

الخطورة التي قد تنم عن عمليات الاختراق

في خضم الحديث عن أهمية الخصوصية الرقمية وحمايتها، لا بد من التنويه لأكثر المخاطر التي قد تهدد الأمن الرقمي عند استخدام شبكات الـ Wi-Fi في الأماكن العامة، وكما يلي:

سرقة المعلومات الشخصية

يتوجب علينا عدم نشر أو مشاركة المعلومات الشخصية، ومن ضمن هذه المعلومات:

  • بيانات تسجيل الدخول

مثال ذلك كلمات السر المختلفة للبريد الإلكتروني، الهاتف الذكي، الكمبيوتر المحمول، فضلًا عن بيانات شبكات التواصل الاجتماعي.

  • البيانات الشخصية والصور الخاصة والمعلومات المالية

قد تستخدم هذه البيانات في إلحاق الضرر بأصحابها عن طريق معرفة عنوان السكن، أرقام الهواتف، أسماء الأقارب ، إضافة إلى بطاقة الائتمان وأرقام الحسابات المصرفية، وحسابات مواقع التسوق الإلكتروني. 

هجوم الوسيط MITM

يحدث هجوم الوسيط (Man In The Middle) عندما يخترق شخص ما خدمة  الـ Wi-Fi العامة.

على سبيل المثال، لنفترض أنك في مكان عام وبحثت عن شبكة Wi-Fi مجانية، ولنفترض بأن إسم الشبكة هو (Earthlink WiFi). فما هو الدليل على أن هذه الشبكة هي فعلًا رسمية؟ وما المانع بأن تكون هذه الشبكة عبارة عن نقطة اتصال أعدها المخترق لجذب الضيف المطمئن، إذ يمكن لهؤلاء (الوسطاء) الوصول إلى جميع معلومات تسجيل الدخول، وكلمات المرور وغيرها.

لذلك؛ تم تجهيز شبكات ايرثلنك واي فاي المجانية بصفحة رسمية تظهر تلقائيًا بعد الربط مباشرة، لتبين اتصالك بالشبكة الرسمية لشركة ايرثلنك، لتطمئن  أثناء استخدام خدمة الإنترنت.

استخدام البرامج الضارة

البرامج الضارة لها أشكال عديدة منها:

  • الفايروس (Virus)
  • ديدان الحاسوب  (Computer worms)
  • حصان طروادة  (Trojan horses)
  • برنامج فدية  (Ransomware)
  • إعلانات مدعومة  (Adware)

كيف تحمي نفسك من مخاطر شبكات الـ WiFi العامة

هناك العديد من الإجراءات التي يمكن اتباعها لحمايتك من الاختراق، ومن الجدير بالذكر أن المخترقين عادةً ما يستهدفون المنافذ البسيطة، ومن غير المتوقع استخدامها ضد الضحية: 

اختر الشبكات العامة الموثوقة

إن كان لا بد من الاتصال بشبكة WiFi عامة بدون إجراءات حماية، فأنه يتوجب عليك الاتصال بالشبكات الموثوقة المقدمة من شركات تجهيز الإنترنت الرصينة والمعتمدة، من خلال اعتماد صيغة الـ https. ويمكن التأكد من أمن الموقع عند ظهور الصيغة باللون الأخضر، عدا ذلك يفضل عدم التصفح بمعلوماتك الشخصية في غير صيغة. 

تجنب مشاركة معلومات خاصة أو سرية

تأكد من عدم مشاركة البيانات الخاصة، أو تسجيل الدخول إلى مواقع ويب حساسة.

اعتمد أدوات المصادقة الثنائية 2-Factor Authentication

تعتمد كثير من المواقع الإلكترونية طريقة أمان تسمى (المصادقة الثنائية 2FA)، حيث أنها آلية مصادقة تعمل جنبًا إلى جنب مع كلمات المرور الخاصة بك.

يمكنك استخدام أحد التطبيقات المتخصصة على هاتفك الذكي، والمتوفرة بشكل مجاني من قبل أغلب الشركات الكبرى التي تعنى بالتقنيات، مثال ذلك Google Authenticator.

ختامًا؛ نحن في ايرثلنك على علم تام بالحاجة الماسة لاستخدام شبكات الـ WiFi العامة، لذلك؛ وفرناها بشكل مجاني، وسعينا لتوفير كل الوسائل التي تضمن الحماية لمشتركينا. وستجد عزيزي القارئ بأن الشركة وفرت الأدوات والتطبيقات التي ذكرت في المقال بشكل مجاني ومتاح للجميع عبر موقع أدوات ايرثلنك،  حيث يمكنك زيارته والاطلاع على هذه التطبيقات وتحقيق الاستفادة القصوى.

 

 

 

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية بيئة العمل تكنولوجيا
أغسطس ۱٤, ۲٠۲۱
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق من حصة ايرثلنك

حصلت ايرثلن...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصد جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق

منحت ...

اقرأ المزيد

ايرثلنك للاتصالات والإنترنت تتصدر باقي المجهزين وتحصد جائزة الأسرع نموًا

قدمت مجل...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصل على جائزة مزود خدمات الإنترنت الأسرع نموًا في العراق

حصلت اير...

اقرأ المزيد

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

بتوجيه مباشر ومتابعة شخصي...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

تعرف على الإصدار الثالث لتطبيق وكيل ايرثلنك

المقال التالي

ايرثلنك ترعى برنامج ELITES بالتعاون مع مؤسسة World Learning

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Scroll to top