الشخصيات السلبية داخل العمل.. كيف تتعامل معهم؟

الشخصيات السلبية داخل العمل

قد يتأثر نجاح الأشخاص في مجال العمل بطباع الزملاء المحيطين بهم سلبًا أو إيجابًا. لذا من الضروري تعلّم كيفية التعامل مع الجميع، وخصوصًا مع ذوي الشخصيات السلبية داخل العمل.

رغم أن التحكم بما يفعله الآخرون ليس أمرًا ممكنًا أو سهلًا؛ إلّا أنه يمكننا اتباع أساليب محددة من شأنها أن تمنع تغلغل السلبية إلينا وبالتالي التأثير على عملنا اليومي.

بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتجنب الشخصيات السلبية داخل العمل:

  • لا تهدر وقتك معهم

ليس هناك أي سبب يجعلك تؤذي نفسك لكي ترافق شخصًا سلبيًا ذا مزاج سيء دومًا، حاول قدر الإمكان أن تقلّل من الوقت الذي تقضيه مع ذلك الشخص حتى لا يؤثر في تفكيرك وسلوكك، ويمنعك من تحقيق أهدافك العملية والتطور المهني.

  • لا تمنحهم الانتباه

يحتاج المتذمرون ذوي الشخصيات السلبية داخل العمل إلى جمهور يستمع إليهم، لذا إذا لم تمنحهم مجالًا للتعبير عن مشاكلهم، فسيبحثون عن مستمع آخر.

تقول المدربة المهنية ماري ماكنتاير Marie McIntyre «إن السماح للمتذمرين بالتنفيس عن غضبهم لن يساعدهم في التخلص من المشكلة، بل سيعززها.» لذا يقترح تغيير مجرى الحديث للهروب من المحادثة السلبية. فيمكن قول شيء مثل: «أنا أفهم أن هذا الأمر محبط جدًا، لكنني يجب أن أعود إلى العمل الآن.»

ورغم أن المشاركة في التذمر قد يكون أمًرا مغريًا في الكثير من الأحيان، إلّا أنه عليك أن تتذكر أن ذلك بمثابة إضافة الوقود إلى النار، وأنه سيزيد من فرص لجوء الشخص إليك في المرات المقبلة لإجراء مثل هذه المحادثات.

  • احرص على وضع حدود واضحة

إذا كنت تعمل عن قرب مع شخص كثير الشكوى، فلا بد من وضع حدود واضحة. تقول المدربة المهنية هايلي كروفورد «يمكنك إخبار الشخص المتذمر أنه ليس لديك سوى 30 دقيقة مثلاً، وعليك تنظيم وقتك بأفضل طريقة ممكنة، عندها يمكنك إخباره أنه لديك جدول أعمال منسق مسبقاً وعليك الالتزام به.»

أما إذا دخل إلى مكتبك أحد الشخصيات السلبية داخل العمل؛ لبث تذمره وسلبيته في المكان، فإن الطريقة الأفضل للحد من المحادثة هي الوقوف أمامه و التحدث معه بصراحة، فأن الطريقة الفعّالة للتخلص من هؤلاء الأشخاص هي الإفصاح عن قرار شخصي جديد اتخذته أنت، وهو أنك تعهدت لنفسك بعدم التذمر من العمل، لأنه يحد من فعّاليتك ويشتت تفكيرك.

  • طلب المساعدة

إذا أردت التعامل مع الأشخاص السلبيين بنجاح، حاول أن تطلب المساعدة من آخرين إيجابيين. فهؤلاء ينظرون عادة إلى الأمور بطريقة فعالة وعملية. وهكذا يمكنهم أن يساعدوك على إيجاد الحلول المناسبة لكل المواقف الصعبة والمزعجة التي قد تواجهك.

  • عالج الموقف مباشرةً

إذا كنت غير قادر على تحويل مسار المحادثة لموضوع أكثر إيجابية، فجرّب خوض محادثة مباشرة مع زميلك بشأن المشكلة. في حين أن هذا قد يبدو مرعبًا للبعض، إلا أنه قد يكون فرصة جيدة لمساعدته على تحسين سمعته داخل المكتب. فربما لا يكون على علم بكيفية تأثير موقفه السلبي على علاقاته بزملائه.

يمكنك أن تقول شيئًا مثل «أرغب بمناقشة الروح المعنوية التي نقدمها للفريق. أنا أتفهم صعوبات العمل، إنما كنت أتمنى أن نناقش كيفية جعل الأمور أكثر إيجابية بينما نواصل العمل معًا.»

التأقلم.. مفتاح التعامل مع الزملاء السلبيين

لا يوجد مكان مثالي للعمل، فدائماً ما يكون هناك مشاكل، والكثير من الضغوط، التي تختلف من مكان لآخر ومن شخص لآخر، وعندما يكون هناك خلل ما في العمل، فإنه ينعكس على حياة الفرد بشكل كامل اجتماعيًا أو سلوكيًا مع الأفراد من حوله، فلا تسمح للأشخاص السلبيين والمحبطين أن يؤذوا عملك أو يضروا بمستوى ووتيرة انخراطك في العمل.

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية بيئة العمل تكنولوجيا
أغسطس ۲٤, ۲٠۲۱
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق من حصة ايرثلنك

حصلت ايرثلن...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصد جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق

منحت ...

اقرأ المزيد

ايرثلنك للاتصالات والإنترنت تتصدر باقي المجهزين وتحصد جائزة الأسرع نموًا

قدمت مجل...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصل على جائزة مزود خدمات الإنترنت الأسرع نموًا في العراق

حصلت اير...

اقرأ المزيد

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

بتوجيه مباشر ومتابعة شخصي...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

فن الحديث في العمل.. تعرف على أبرز أساليبه

المقال التالي

ايرثلنك تعقد مؤتمر وكلاء النخبة في بغداد

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Scroll to top