ما هي الشبكة الافتراضية الخاصة VPN

الشبكة الافتراضية الخاصة

الـ VPN هو اختصار لـ Virtual Private Network وتعني الشبكة الافتراضية الخاصة. وهي شبكة اتصالات خاصة مرتبطة بالإنترنت تربط العديد من مستخدمي الشبكة أو المواقع البعيدة عنها بطريقة آمنة، وفي العادة يتم تشفير المعلومات المتداولة وحمايتها.

لتتمكن من فهم عملها بشكل أكبر، تخيل إنك تسير على أحد الأرصفة المزحمة بجوار العشرات من متصفحي الإنترنت الآخرين، لاشك إنك ستتمكن من رؤية وجهة كل شخص وما يحمله بين يديه من معلومات، كما سيتمكن أي شخص آخر من رؤية وجهتك والمعلومات التي تحاول إيصالها أو البحث عنها. لكن، إذا كنت ترغب باستخدام الإنترنت بشكل سري ستجد لك الشبكة الافتراضية الخاصة طريقاً سرياً يقودك لنفس الوجهة. وهكذا تمنحك الشبكة الافتراضية الخاصة الخصوصية والحرية والأمن عند انجاز أعمالك المصرفية عبر الإنترنت ، استخدام الواي فاي، التسوق عبر الإنترنت ، أو تأمين اتصالاتك، بالإضافة إلى إخفاء موقعك الجغرافي عند تصفح الإنترنت.

ماذا عن فوائد الشبكة الافتراضية الخاصة VPN  للشركات والمؤسسات المختلفة؟

تستخدم الشبكة الافتراضية الخاصة لتمكين رجال الأعمال والموظفين من الاتصال ببعضهم البعض مباشرة وبشكل آمن وسري رغم تواجدهم في أماكن متباعدة جغرافيا، بالإضافة إلى الدخول إلى الشبكة المحلية الخاصة بمقر العمل واستخدام جميع البرامج والوصول إلى كافة المعلومات لإنجاز كافة أعمالهم عن بعد.

وبالإضافة إلى تمكين الاتصال بشبكة معينة عن بعد, يمكن للشبكة الافتراضية الخاصة VPN الربط بين شبكتين مختلفتين لتوحيد الأقسام المتباعدة جغرافيًا وتشكيل شبكة موسعة تمتد على مساحات شاسعة. إذ ستقوم الشبكة الافتراضية الخاصة بتقليل نفقات الاتصالات الدولية وتكاليف السفر والفاكس والبريد .

هل يمكنني الاستفادة من الـ VPN؟

قديمًا، كان الـ VPN يستخدم من قبل موظفي الشركات فقط. لكن اليوم، أصبحت هذه تقنية متوفرة لمستخدمي الإنترنت العاديين لتساعد الناس من كافة أنحاء العالم على التواصل بطريقة آمنة بالحصول على اتصال مشفر وآمن، ولتصبح مجهولا على الإنترنت وتحافظ على خصوصية بياناتك وأمنها من الاختراق والرقابة الحكومية وغيرها من مخاطر الإنترنت. إذ تقوم الشبكة الافتراضية الخاصة VPN باستبدال عنوانك على الإنترنت IP Address. مما يمنع مواقع الإنترنت من معرفة موقعك الجغرافي.

من الجهة الأخرى سيمكنك الـ VPN من الولوج إلى المحتوى المحظور بسبب تحديد الموقع الجغرافي الذي يمنع توفر بعض محتويات الإنترنت مثل مقاطع الفيديو وملفات الموسيقى والأخبار ومحركات البحث وما إلى ذلك في بلدان ومواقع معينة. فباستخدام الـ VPN ستتمكن من الولوج إلى خوادم الإنترنت التي تقع في مكان توفر المحتوى، وهكذا سيكون لديك الحق في الوصول إلى المحتوى المحظور سابقًا.

وتبرز أهمية ذلك في البلدان التي تقيد حكوماتها وتراقب محتويات الإنترنت والمعلومات الواردة من العالم الخارجي. إذ يساعد الـ VPN  مستخدمي الإنترنت في هذه البلدان من الحصول على معلومات حيوية والتحدث إلى العالم الخارجي.

متى يجب علي استخدام الشبكة الافتراضية؟

لا يوجد هناك وقت محدد لاستخدام الشبكة الافتراضية، إلا إذا كنت تود تأمين اتصالك بالإنترنت على الدوام. إطلع على خدمة VPN المقدمة من ايرثلنك الآن.

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية تكنولوجيا
ديسمبر ۲۹, ۲۰۱۸
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

بتوجيه مباشر ومتابعة شخصي...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تجهز معرض بغداد الدولي المخصص لحجر مصابي كورونا بالإنترنت المجاني

أتمت كوا...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تطلق المدرسة الإلكترونية الأولى من نوعها في العراق E-Madrasa

أطلقت ايرثلنك المدرسة الإلكترونية الأولى م...

اقرأ المزيد

15 طنًا من المواد الغذائية تصل إلى العوائل ذات الدخل المحدود

سلال ايرثلنك الغذائية ت...

اقرأ المزيد

فالكون.. أول مصدر كابل بحري للإنترنت في العراق

في عام 2013 وقعت شركة (شبكة الأرض) عقداً مع وزا...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

ايرثلنك ترعى «المحطة» أول مساحة عمل مشترك في العراق

المقال التالي

مجموعة حيل في Google chrome ستجعل تصفحك أسهل

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Home User

Reseller

Business

Scroll to top