ايرثلنك ترعى مشاريع التعليم الإلكتروني في العراق

التعليم الإلكتروني

تُقدم ايرثلنك؛ بوصفها إحدى كبريات الشركات العراقية، الدعم لمشاريع التعليم الإلكتروني في العراق سعيًا لدعم التعليم وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في البلاد. ويأتي التعليم كهدف أساسي ضمن سلسلة مشاريع ايرثلنك الخيرية الهادفة لتحقيق الفائدة للمجتمع العراقي وبيئته واقتصاده.

وتعمل ايرثلنك خلال العام 2020 لاستكمال الجهود التي بذلتها العام المنصرم 2019 لتطبيق مشاريع التعليم الإلكتروني التي بدأت من ثانوية كلية بغداد وثانوية عشتار المهنية التي أتمت ايرثلنك ترميمها مؤخراً بالتعاون مع هيئة الإعلام والاتصالات وشركة سكوب سكاي. 

عشتار تفتتح قاعة الحاسوب الجديدة 

التعليم الإلكتروني

أوضحت مديرة مدرسة عشتار المهنية السيدة سميرة المناتي إن «لايرثلنك الفضل في إصلاح مبنى ثانوية عشتار المهنية المتهالك الذي بدأت سقوفه بتسريب المياه، ونقدم لهم الشكر على جهودهم هذه التي أتمت العمل قبل بدء العام الدراسي وفصل الشتاء.»

وأضافت «عملت ايرثلنك أيضًا على بناء قاعة دراسية جديدة لتكون مختبرًا خاصًا بدرس الحاسوب المقدم في الثانوية بعد أن عانت المدرسة مع قلة الصفوف الدراسية مقارنة بعدد الطالبات الذي أصبح هذا العام 210 طالبة.»

وأكملت «في السابق؛ كنا نعتمد بشكل كبير على الصفوف المتنقلة بسبب قلة الصفوف الدراسية، إذ يتعين على الطالبات الانتقال من صف إلى آخر حسب جدول الدروس، وهذا يحمل الطلبة مشاق كثيرة.» وتابعت «قاعة الحاسوب قدمت لنا حلًا جزئيًا للمشكلة؛ لكن ما زال لدينا صف واحد متحرك يبلغ عدد طلبته 35 طالبة، بعد أن كان عدد الطالبات في الصفوف المتنقلة 80 طالبة.»

ما المعوقات التي تقف في طريق تطبيق التعليم الإلكتروني في العراق؟

يشترط اعتماد التعليم الإلكتروني في أي مؤسسة تعليمية تطبيق سلسلة من المراحل، تبدأ بتطوير مهارات الكوادر التدريسية والطلبة أنفسهم استعدادًا لاستخدام الحاسوب وتطبيقاته وبرامجه المتعددة.

وأوضحت مديرة ثانوية عشتار المعوقات التي تقف في طريق التعليم في العراق، والتي يأتي في مقدمتها قلة أو انعدام الحواسيب الواجب توفرها في المؤسسات التعليمية، إذ يتطلب تطبيق مشروع التعليم الإلكتروني توفير قاعات متخصصة وحواسيب للطلبة وشبكة إنترنت يُعتمد عليها كالتي قدمتها ايرثلنك؛ فضلًا عن الكادر التدريسي القادر على استخدام هذه التكنولوجيا لتطبيق العملية التربوية إلكترونيًا وبالشكل الصحيح، وإنتهاءً بالطاقة الكهربائية اللازمة لعمل الأجهزة.

وأضافت «في السابق؛ كنا نوفر الإنترنت في الثانوية لمدة شهرين فقط، إذ يتعين على الطالبات دراسة الجانب العلمي من المواد الدراسية الخاصة بالحاسوب، ثم يتم توفير الإنترنت لمدة شهر قبل منتصف العام الدراسي لتتاح للطالبات فرصة التطبيق العملي. ويتم توفير الإنترنت لمدة شهر آخر قبل نهاية العام الدراسي لنفس السبب. وكنا نعتمد في توفير خدمة الإنترنت هذه على النفقات الشخصية للكادر التدريسي، وكما هو الحال بالنسبة لتوفير الكهرباء ومولداتها وقود هذه الموالدات اللازمين لعمل الأجهزة.»

عشتار تضع الحجر الأساس للتعليم الإلكتروني في الثانوية

بينت المناتي «إننا اليوم نمتلك قاعة حاسوب، وإنترنت ممتاز مقدم من ايرثلنك، وكوادر تدريسية متخصصة في هندسة الإتصالات وهندسة الحاسوب لتقديم الدروس التعليمية للطالبات. وقد لاحظنا خلال هذه المدة تحسن في مستويات الطالبات الدراسية الناجمة عن توفر الإنترنت على مدار العام، إذ يمكن للطالبات دراسة الجوانب العلمية والعملية في ذات الوقت بدل حصرها في شهر واحد.  كما أن قاعة الحاسوب متاحة للطالبات في أوقات فراغهم لإستخدامها في تطبيق الدروس أيضًا.»

وختمت حديثها قائلة «إننا نراعي حاجات الطالبات والصعوبات التي تواجههن، ونسعى بشكل دائم لتوفير أفضل بيئة للعملية التربوية لضمان حب الطالبات للتعليم، وهو ما مكننا من أن نكون واحدة من أفضل المدارس المهنية في الكرخ. وفي النهاية؛ يمكن للاهتمام بالطالب أن ينعكس بشكل فردي عليه، وأن ينعكس أيضًا على المجتمع بشكل عام بما يحقق المنفعة العامة، ويفيد الوطن.»

 

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية تكنولوجيا
فبراير ۱۱, ۲۰۲۰
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

بتوجيه مباشر ومتابعة شخصي...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تجهز معرض بغداد الدولي المخصص لحجر مصابي كورونا بالإنترنت المجاني

أتمت كوا...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تطلق المدرسة الإلكترونية الأولى من نوعها في العراق E-Madrasa

أطلقت ايرثلنك المدرسة الإلكترونية الأولى م...

اقرأ المزيد

15 طنًا من المواد الغذائية تصل إلى العوائل ذات الدخل المحدود

سلال ايرثلنك الغذائية ت...

اقرأ المزيد

فالكون.. أول مصدر كابل بحري للإنترنت في العراق

في عام 2013 وقعت شركة (شبكة الأرض) عقداً مع وزا...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

التعليم العالي تضع خطة لتأهيل الخريجين الشباب بالتعاون مع الشركات العراقية

المقال التالي

ايرثلنك تقدم دعمها لمشاريع وزارة التعليم العالي الهادفة لتأهيل الشباب

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Home User

Reseller

Business

Scroll to top