ايرثلنك تدعم مشاريع تأهيل الشباب وتقدم التدريب المهني لمدة شهرين

التدريب المهني

استضافت ايرثلنك مجموعة من طالبات الجامعات العراقية لتقديم التدريب المهني لمدة شهرين داخل الشركة، بالتعاون مع جمعية نساء بغداد، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة UN Women.

ويهدف التدريب المهني المقام ضمن مشروع «نشاط التوظيف للعمل» إلى إتاحة الفرصة لكل طالبة للعمل كموظفة مبتدئة في ايرثلنك، بغية بناء المهارات والقدرات، والتعايش مع بيئة العمل، فضلًا عن توفير الدعم الاقتصادي للشباب وتمكينهم من نيل وظائف مناسبة في سوق العمل.

وأكد قسم التواصل المؤسساتي في ايرثلنك خلال كلمة التي ألقاها في الإفتتاح «نحن ندرك حجم المصاعب التي تواجه الخريجين الشباب أثناء سعيهم للحصول على عمل. ولعل الافتقار للخبرة يمثل أبرز هذه المشاكل لكونها مطلوبة في سوق العمل. إن هذا المشروع وباقي المشاريع المشابهة التي أقامتها ايرثلنك تمثل حلًا لمشكلة امتلاك الخبرة، إذ تقدم للطلبة الخبرات الأساسية الضرورية في مجالات عملهم، كما تساعدهم في تفهم سوق العمل، وسد الثغرة الناتجة عن غياب التعليم التطبيقي، ووسائل الشرح والإيضاح التي تفتقر لها المؤسسات التعليمية.»

وأضاف «يمكن للورش التدريبية المقدمة من القطاع الخاص أن تقدم للطلبة الفهم العام ، لأنها تعطيهم معلومات محدثة تواكب سوق العمل، كما أنها تعتمد في أغلب الأحيان على التطبيق العملي. وبالتالي؛ يكتسب الطالب الخبرة اللازمة، والتي قد تؤهله لنيل الوظيفة المناسبة.»

كيف يمكن للخريجين الشباب تجاوز عقبة نقص الخبرة؟

بينت الطالبة موج سليمان خريجة الجامعة التكنولوجية – قسم هندسة الإنتاج والمعادن وإحدى المشاركات في التدريب أن « الافتقار إلى الخبرة يمثل العقبة الأكبر التي تقف في وجه الخريجين الشباب. ويمكن تجاوز هذه العقبة عبر مشروع نشاط التوظيف للعمل وباقي التدريبات التي تقيمها منظمات المجتمع المدني وشركات القطاع الخاص، من خلال توفير الخبرة الناجمة عن الممارسة العملية خلال التدريب.»

وتابعت «لقد اخترت المشاركة في تدريب ايرثلنك لكونها واحدة من كبرى شركات الاتصالات في العراق، ولكون هذا القطاع واحد من القطاعات المهمة في العراق حاليًا. ويمكن لهذا التدريب أن يزيد من فرصتي في الحصول على عمل في شركات الاتصالات بنسبة 70%، لأنني سأقضي في أروقة ايرثلنك شهرين من التعلم عبر ممارسة العمل الحقيقي مما سيكسبني الخبرة اللازمة.»

وأضافت «إذا حالفني الحظ؛ قد تختارني ايرثلنك للعمل على الملاك الدائم بعد انتهاء مدة التدريب البالغة شهرين، وسأكون سعيدة جداً بهذا الاختيار.»

التدريب المهني

ما هو مشروع نشاط التوظيف للعمل؟

قدم مشروع نشاط توظيف العمل ورشة تدريبية استمرت لمدة ثلاثة أيام لستين خريجة شابة من الباحثات عن العمل. وقد شملت الدورة كيفية إنشاء سيرة ذاتية، وتعريف بطبيعة العمل داخل شركات القطاع الخاص. ثم قدم المشروع الذي أقامته جمعية نساء بغداد بتمويل من هيئة الأمم المتحدة للمرأة UN Women، الفرصة للمشاركات في اختيار مجموعة من الشركات للحصول على تدريب مهني يستمر لمدة شهرين. وينقسم التدريب إلى جزئين، يمثل الأول منهما الشرح والتدريب الذي يستمر لمدة أسبوع أو اثنين، ويسمح الثاني للمشاركات في العمل الفعلي داخل الشركة تحت إشراف المدربين.

تبيّن ميس طارق الطالبة في الجامعة التكنولوجية – قسم هندسة الاتصالات أن إختلافًا كبيرًا بين المواد الدراسية في الجامعات وما تطبقه شركات هذا القطاع قد يؤدي إلى فجوة معرفية قد تربك الخريجين الشباب وتقف في طريق حصولهم على فرصة عمل.

وتابعت «لنذكر مادة الشبكات على سبيل المثال والفرق الكبير في المعلومات التي تلقيناها ضمن هذه المادة الدراسية والمعلومات المقدمة من ايرثلنك حاليًا. وذلك لأن طرق التدريس الجامعية التي لا تعتمد على التطبيق بدرجة كبيرة، وتهتم بالحفظ واستذكار المعلومات المجردة بشكل أكبر، كما أن المواد التدريسية التي تحتاج إلى تحديث مستمر قد تؤدي إلى عرقلة مصير الطالب الذي كان يهتم بالحصول على الشهادة فقط خلال تلك المرحلة.»

التدريب المهني

محاور التدريب المهني

يبين علي صباح – مدرب من قسم المبيعات داخل شركة ايرثلنك أن التدريب المهني شمل تعليم المشاركات كل ما يتعلق بالعمل. ونذكر منها طرق التواصل مع الوكلاء عبر الهاتف أو عبر نظام التذاكر Ticket الخاص بايرثلنك، وحل المشاكل التي تواجههم، والإجابة على استفساراتهم بشكل كامل.

وتابع «شمل التدريب أيضًا تعليم المشاركات أساسيات العمل في قسم ايرثلنك واي فاي، وهي خدمة مجانية توفر الإنترنت في أكثر من 1600 مكان عام. إذ تم تعليم المشاركات مهارات كشف الموقع، وتحديده، وتصويره، وتقييمه، وإتمام جميع الإجراءات الخاصة بتفعيل الإنترنت وإدارة الموقع، وانتهاءً بتوفير الدعم الفني في حال حصول مشكلة ما، فضلًا عن إيصال بطاقات التعبئة إلى الموقع بشكل مستمر.»

وختم حديثة قائلًا «بتوزيع الطالبات على أقسام ايرثلنك المتعددة، وفي كل قسم يتم تقديم معلومات مختلفة حسب طبيعة العمل. ويحرص المدربون كافة على أن تتعلم المشاركات المهارات الكاملة استعدادًا لمرحلة التطبيق حيث سيطلب منهن المباشرة في العمل.»

يذكر أن جمعية نساء بغداد التي بدأ عملها سنة 2004 تعمل على الحد من العنف ضد النساء والفتيات من خلال توفير جميع خدمات الدعم اللازمة للناجيات من العنف، والدعوة لتنفيذ السياسات والقوانين والبرامج الحكومية المناسبة، والعمل على زيادة المشاركة السياسية للمرأة من خلال تطوير القيادة المعتمدة على المعرفة والتنمية وبناء القدرات.

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية تكنولوجيا
نوفمبر ۱۲, ۲۰۱۹
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

بتوجيه مباشر ومتابعة شخصي...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تجهز معرض بغداد الدولي المخصص لحجر مصابي كورونا بالإنترنت المجاني

أتمت كوا...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تطلق المدرسة الإلكترونية الأولى من نوعها في العراق E-Madrasa

أطلقت ايرثلنك المدرسة الإلكترونية الأولى م...

اقرأ المزيد

15 طنًا من المواد الغذائية تصل إلى العوائل ذات الدخل المحدود

سلال ايرثلنك الغذائية ت...

اقرأ المزيد

فالكون.. أول مصدر كابل بحري للإنترنت في العراق

في عام 2013 وقعت شركة (شبكة الأرض) عقداً مع وزا...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

أفضل البرامج المجانية لحاسوبك الشخصي

المقال التالي

كيف تختار جهاز الراوتر ذو الأداء جيد

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Home User

Reseller

Business

Scroll to top