نصائح إلى الوكلاء: التأكد من جودة الاتصال (الـ Link) بين البرج ومنازل المشتركين

جودة الاتصال

قد يبدو لك أن تحقيق جودة الاتصال العالية بين برج الإنترنت ومنازل المستخدمين أمرًا معقدًا محفوفًا بالعوامل المتغيرة، والمصاعب المختلفة.. ولكنه بالتأكيد ليس بالأمر المستحيل. 

وسنقدم لك الآن مجموعة من العوامل التي تلعب دورًا أساسيًا في تحديد جودة الاتصال بين برج الإنترنت ومنازل المشتركين، والتي يجب على كل وكيل من وكلاء ايرثلنك مراجعتها، للتأكد من تقديم أفضل الخدمات للزبائن.

فحص جودة الاتصال المعتمد على تقنية Point to Point بين قطعتين متقابلتين

يمكن استخدام تقنية اتصال Point to Poin لإيصال شبكة الإنترنت إلى منزل واحد فقط، أو يمكن استخدامه لإيصال الإنترنت إلى مبنى يحتوي على عدد من الشقق السكنية على سبيل المثال. إذ يمكن أن يوصل الوكيل الاتصال Link إلى سطح المبنى، ومن ثم توزيعه على الشقق السكنية باستخدام الكابلات.

وهناك مجموعة من العوامل الواجب أخذها بالحسبان للتأكد من جودة الاتصال، وقدرته على تحمل حركة مرور الإنترنت العالية Traffic، وهما:

  • الـ PING

هو من أوامر أنظمة التشغيل ويعد أحد البروتوكولات المهمة المستخدمة في الشبكات. إذ يقوم بارسال حزم البيانات إلى أي مستلم. سواء أكان المستلم جهاز ضمن الشبكة، أو أحد خوادم الإنترنت العالمية. ثم يقوم هذا البروتوكول بإعادة استلامها مجددًا. ويقوم الـ PING بحساب الوقت المستغرق في إرسال واستلام هذه الحزمة، وقياسها بأجزاء الثانية. ولذلك؛ يجب الاعتماد عليه للتأكد من جودة اتصال الإنترنت  وتحمله للمقدار المطلوب من حركة البيانات.

  • سرعة الحزمة Bandwidth test

يساعد هذا الفحص على معرفة الحد الأقصى من سعات الإنترنت الممكن مرورها عبر الاتصال المعتمد على تقنية Point to Point، إذ تبين لك نتائج الفحص (بالإضافة إلى معرفتك المسبقة بعدد المشتركين وطبيعة تصفحهم للإنترنت) فيما إذا كانت هناك مشكلة في الاتصال أم لا.

وفي بعض الأوقات، يكون الـ Traffic أعلى من الحد الطبيعي، وهي أوقات الذروة التي تحدث عادةً في المساء،  أو في الأوضاع الاستثنائية مثل الأيام التي يُطبق فيها حظر التجوال في البلد. ولذلك؛ يجب التأكد من حجم الحزمة التي سيكون الاتصال قادرًا على نقلها. 

على سبيل المثال؛ إذا كان الـ Bandwidth هو 50 ميگا، فهذا يعني أن الـ Traffic سيصل إلى 50 دون أن يواجه المستخدمين مشكلة انقطاع الانترنت المستمر بسبب زيادة معامل الـ PING.

  • إشارة الاتصال Link Signal

  تساعد إشارة الاتصال في معرفة دقة التوجيه بين الجهازين.

  • الـ CCQ والـ Rates

قد لا يكون هذان العاملان ضمن العوامل الأساسية لفحص جودة الاتصال؛ ولكن متابعتها وتحسينها تنعكس إيجابيًا على العوامل الأساسية المذكورة أعلاه. كما ينعكس ترديها سلبيًا على العوامل الأساسية أيضًا.

وحين تجتمع هذه العوامل معًا، ويتم التأكد من مراجعتها وتحسينها، ستعمل على رفع الحزمة الواصلة إلى المشترك المنزلي، والحيلولة دون انقطاع الإنترنت بشكل متكرر.

فحص جودة الاتصال المعتمد على جهاز القطاع Sector 

يقوم جهاز القطاع Sector بتوزيع الإنترنت لعدد من أجهزة الاستلام Nano station. 

وفي هذه الحالة؛ تعتمد جودة الإشارة على الـ PING كعامل أساسي. وتعمل باقي العوامل على تحسين جودة الـ PING، وهي: الإشارة، والـ CCQ، والـ Rates. ولأن أجهزة الـ Nano Station هي المتصلة بجهاز القطاع Sector، فإنها لن نكون بحاجة لاستخدام الـ Bandwidth Test.

الأخطاء الشائعة بين الوكلاء عند ضبط الإشارة

يلجأ بعض الوكلاء إلى إهمال مراجعة الـ PING، خصوصًا عند ضبط إعدادات الاتصال باستخدام جهاز القطاع Sector، وأجهزة الـ Nano Station المتصلة به. فيعمدون إلى فحص الإشارة، ومراجعة الـ Rates و الCCQ فقط.

وفي بعض الحالات؛ تكون الإشارة و الـ CCQ و الـ Rates جيدة جدًا. ولكن؛ تظهر مشكلة في الـ Ping بين الأجهزة مما يؤدي إلى تدني جودة الإنترنت لدى المستخدم النهائي.

وقد ينجم عن ذلك ضعف في الخدمة لدى المشترك، وارتفاع الـ PING. ويكون السبب في معظم الأحيان هو تخطي الحد الأقصى للمستخدمين في جهاز القطاع Sector، أو تردد بث الجهاز. (اقرأ نصائح ايرثلنك لمعرفة الحد الأقصى لعدد المستخدمين لكل جهاز قطاع). 

ولذلك؛ ننصح وكلاءنا الأعزاء بمراجعة الـ PING والتأكد من جودته. سواء أكان الاتصال يعتمد على Point to Point، أو Sector؛ لضمان تقديم الخدمة إلى المشتركين بصورة صحيحة.

ماذا أفعل حين أواجه مشكلة في الـ PING؟

أكثر الاحتمالات الواردة المسببة لمشاكل الـ PING هي أن حركة مرور بيانات الإنترنت Traffic تفوق الحد الذي يمكن للاتصال Link تحمله. سواء أكان الاتصال يعتمد على Point to Point، أو على جهاز Sector.

وفي هذه الحالة؛ قد تكون الإشارة عالية ويحتاج الاتصال إلى إعادة توجيه. وقد تكون الـ Rates غير مستقرة، مما يعني أن على الوكيل في معظم الأحيان تغيير تردد قناة البث Channel Frequency الذي تبث من خلاله القطعة. 

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية تكنولوجيا
أغسطس ۱۲, ۲۰۲۰
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

بتوجيه مباشر ومتابعة شخصي...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تجهز معرض بغداد الدولي المخصص لحجر مصابي كورونا بالإنترنت المجاني

أتمت كوا...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تطلق المدرسة الإلكترونية الأولى من نوعها في العراق E-Madrasa

أطلقت ايرثلنك المدرسة الإلكترونية الأولى م...

اقرأ المزيد

15 طنًا من المواد الغذائية تصل إلى العوائل ذات الدخل المحدود

سلال ايرثلنك الغذائية ت...

اقرأ المزيد

فالكون.. أول مصدر كابل بحري للإنترنت في العراق

في عام 2013 وقعت شركة (شبكة الأرض) عقداً مع وزا...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

مبادرة معًا لمواجهة كورونا تستعد للبدء بأولى نشاطاتها برعاية ايرثلنك

المقال التالي

ايرثلنك تطلق خاصية فحص الشبكة الجديدة في تطبيق الوكلاء

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Home User

Reseller

Business

Scroll to top