كيف يلعب الاستثمار في الاتصالات دورًا مهمًا لاستعادة الاقتصاد الوطني؟

يختلف العالم قبل عصر تكنولوجيا المعلومات عن عصر ما بعدها، إذ أوصلت التكنولوجيا العالم إلى مستوى جديد غير المفاهيم الدولية التي تتعلق بالسياسة، والاقتصاد، والتجارة، والتعليم، والعلاقات الاجتماعية.

وبدأ ملف الاستثمار في الاتصالات يزاحم قطاعات عديدة، فقد احتل مكانة تأريخية عالميًا. كما أنه يصطف بالتوازي من حيث الأهمية مع أحداث مثل اكتشاف الكتابة، والثورة الصناعية، واختراع الهاتف.

واكتسب قطاع الاتصالات أهمية كبرى في العقدين الأخيرين، إذ أصبح يُعَدْ من القطاعات الرافدة في مجال التجارة. ولذلك؛ صار لدى قطاع الاتصالات علماء مختصون، إسوًة بقطاعات الزراعة، والصناعة، والخدمات. مما يدل على أن الاقتصاد العالمي يتجه نحو الاستثمار في المعرفة المعلوماتية والاتصالات.

وعُزز دور الاستثمار في الاتصالات بعد ظهور وانتشار «الفايروس التاجي»، حيث ساهمت التكنولوجيا في رصد ونقل وتوثيق كل ما يتعلق بحيثيات الفايروس. 

واستطاعت الشركات تسيير أعمالها عبر الإنترنت، ودون اللجوء إلى العمل المكتبي. وهو ما فعلته شركة ايرثلنك منذ بداية الأزمة. كما عملت وبالتعاون مع وزارة الاتصالات العراقية؛ على زيادة سعات الإنترنت خلال الأزمة الصحية، فضلًا عن توفير سعات الإنترنت لمراكز حجر مصابي كورونا.

وعلى الرغم من الخسائر التي لحقت باقتصاديات النفط والسياحة (بشقيها الترفيهي والعلاجي)، والزراعة، والصناعة؛ إلا أن التجارة الإلكترونية جاءت بنتائج تخالف  التوقعات، وتتمثل هذه النتائج بزيادة أرباح شركات التجارة الإلكترونية. كما سجل قطاع الاتصالات العالمي في العام الماضي أرباحًا تصل إلى 1.54 تريليون دولار.

 دور ايرثلنك في تعزيز الاقتصاد العراقي

على مستوى الاقتصاديات الوطنية في مجال الاتصالات، فقد وفرت شركة ايرثلنك العديد من الوظائف للشباب، خصوصا للخريجين الجدد. كما عملت على تأهيل وتدريب المئات سنويًا.

ولم تكتف ايرثلنك بهذا فقط؛ بل عملت على تنفيذ مراحل المشروع الوطني للإنترنت الذي سيعود  بإيرادات تصل إلى 40% للدولة العراقية. كما يوفر أهمية كبرى في مجال الأمن، والتعليم، ويمكن المؤسسات الحكومية من تنفيذ برامجها وخططها الاستراتيجية التي تعتمد على التكنولوجيا والإنترنت.

وفيما يتعلق بتقليل تكاليف تشغيل الطاقة من ناحية بيئية واقتصادية؛ فقد ساهمت ايرثلنك  بتقليلها بالاعتماد على التقنيات الحديثة، إذ لجأت إلى  استخدام الطاقة النظيفة منذ مطلع عام 2017 . سعيًا لتغطية حاجتنا للطاقة في مواقع الشركة الموزعة في محافظات العراق كافة. ثم ارتفعت أعداد المواقع المعتمدة على الطاقة الشمسية لتصل إلى 58 موقع عمل  في أواخر عام 2019.

وتبلغ عدد مواقع ايرثلنك المعتمد على الطاقة الشمسية 91 موقعًا حاليًا. ومن المتوقع أن تبلغ 100 موقع مع حلول نهاية العام 2020.كما إن  ايرثلنك لم تقف عند هذا الحد، وإنما بادرت لرعاية نشاطات ومؤتمرات وحوارات عديدة تتضمن استخدام الطاقة النظيفة المعاصرة، منها رعاية لمؤتمر Powering Iraq 2020 إيمانًا منها بأن قطاع الطاقة هو أحد القطاعات الأكثر أهمية في العراق، وبأن الاهتمام بهذا القطاع سيُنشّط الأعمال الجارية في باقي القطاعات الحكومية، والخاصة؛ إذ سيوفر حلًا جذريًا لمشاكل كثيرة تواجه الأعمال والمشاريع الصغرى والكبرى في العراق؛ وبضمنها مشاريع ايرثلنك.

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية بيئة العمل تكنولوجيا
أكتوبر ۲۵, ۲٠۲٠
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق من حصة ايرثلنك

حصلت ايرثلن...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصد جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق

منحت ...

اقرأ المزيد

ايرثلنك للاتصالات والإنترنت تتصدر باقي المجهزين وتحصد جائزة الأسرع نموًا

قدمت مجل...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصل على جائزة مزود خدمات الإنترنت الأسرع نموًا في العراق

حصلت اير...

اقرأ المزيد

وزارة الاتصالات تقرّ التسعيرة الجديدة لتحسين مستوى جودة الإنترنت

بتوجيه مباشر ومتابعة شخصي...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

ايرثلنك ترعى الحدث الاستراتيجي العراقي الأكبر في مجال البترول Iraq Petroleum 2020

المقال التالي

الرقابة الأبوية .. كيف التزمت ايرثلنك بالمعايير الدولية لحماية الأطفال المستخدمين للإنترنت؟

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Scroll to top