هل قلل فايروس كورونا من التلوث البيئي؟

فايروس كورونا

أدى ظهور فايروس كورونا باعتباره وباءً للصحة العالمية، والمخاوف من انتشاره إلى توقف السفر جواً وبراً في بعض مناطق العالم وإيقافه في مكان آخر، مما قلل إلى حد كبير من انبعاثات الكربون التي يتم إطلاقها في الغلاف الجوي.

ورصدت الأقمار الصناعية الخاصة بوكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية انخفاضات كبيرة لثنائي أوكسيد النيتروجين فوق الصين منذ 1 يناير، عقب تفشي الفايروس.

فايروس كورونا

وليست الصين الجزء الوحيد من العالم الذي تباطأت فيه الانبعاثات. إذ انخفضت الحركة الجوية العالمية بنسبة 4.3٪ في شباط وسط تفشي فايروس كورونا ، حسبما أعلن موقع FlightRadar24 لحركة الطيران على الطائرات. (1)

كما أن حركة النقل العامة كانت شبه معدومة طيلة أيام الحجر الصحي الذي طُبق في دول متعددة، فضلًا عن انحسار عمل المصانع وباقي الأعمال التي تعتمد في إنتاج الطاقة على الوقود الأحفوري، أو تلك التي تولد الطاقة مثل أنشطة صناعة الفحم والنفط وغيرها.(2)

أحداث مماثلة في الماضي أثرت على أزمة المناخ الشاملة

قال فاي ليو، باحث في جودة الهواء في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا «إن آخر مرة رأى فيها علماء وكالة ناسا مثل هذا الانخفاض في ثنائي أكسيد النيتروجين على مساحة واسعة لحدث معين كان خلال الركود الاقتصادي في عام 2008، لكن هذا الانخفاض كان تدريجيًا».(1)

وبين ريتشارد آلي، أستاذ علوم الأرض في جامعة ولاية بنسلفانيا المتخصصة في تغير المناخ، لـ ABC News ، إن العلماء يمكنهم العثور على انخفاضات مماثلة في الانبعاثات في نقاط أخرى من التاريخ حيث حدثت تباطؤ اقتصادي، مثل الحرب العالمية الثانية، والركود الاقتصادي العظيم.(1)

إذً؛ هل يمكن الحد من التلوث البيئي في الأوقات التي تنعدم فيها الكوارث الاقتصادية والصحية؟

يؤدي اعتماد الاقتصاد العالمي على الوقود الأحفوري، وزيادة انبعاثات غازات الدفيئة المرتبطة بذلك، إلى إحداث تغييرات جذرية في نظامنا المناخي بشكل تظهر آثاره على كل القارات.(3

ويعد استهلاك الطاقة سببًا مهمًا في تغير المناخ، ‏حيث تتسبب في زهاء 60% من مجموع انبعاثات غازات الدفيئة، التي تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة، كما تزيد من تلوث الهواء بسبب الوقود القابل للاحتراق، وغيرها من المضار الأخرى الكثيرة.(4) وهنا؛ تبرز الحاجة إلى الاعتماد على الطاقة النظيفة التي تمثل بديلًا آمنًا للبيئة.

ما هي الطاقة النظيفة؟

تنص أهداف التنمية المستدامة العالمية على ضمان حصول الجميع على خدمات الطاقة النظيفة الموثوقة والمستدامة بتكلفة ميسّرة عبر زيادة ‏استخدام مصادر الطاقة المتجددة الغير ضارة للبيئة.

وتملك المنطقة العربية أعلى مستويات من الإشعاع الشمسي. إلا أن العديد من البلدان العربية لاتزال تخطو خطوات بطيئة على درب تطوير قدراتها على انتاج الطاقة المتجددة، التي لا تشكل حالياً أكثر من 7٪ من مزيج الطاقة في المنطقة.

وفي الوقت نفسه، ينمو الطلب على الكهرباء بأكثر من 77٪ سنويا، وهو أسرع من المتوسط العالمي، وهو ما حدا بكثير من البلدان العربية اليوم إلى السعي لتلبية هذا الطلب من خلال حلول الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة. (3)

هل يعتمد العراق على الطاقة النظيفة؟

يمكن للتكاتف بين الجهات والمؤسسات العراقية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة أن ينعكس إيجابًا على بيئة العراق، ومجتمعه، واقتصاده.

وبدأت ايرثلنك، بصفتها واحدة من الشركات الكبرى في العراق، الاعتماد على الطاقة الشمسية في مطلع عام 2019،  لتغذية مكاتبها المتعددة، والموزعة في المحافظات والمدن والمناطق النائية. فضلاً عن تشجيع المؤسسات العراقية الأخرى لاتخاذ خطوات مشابهة.

وتنبثق مساعي ايرثلنك للاعتماد على الطاقة النظيفة من رغبتها في تقليل التلوث الناجم عن إحراق الوقود الأحفوري اللازم لعمل مولدات الطاقة الكهربائية.

يقول قائد فريق الصيانة الوقائية في ايرثلنك عبدالله عباس «في مطلع 2019؛ كان لدينا 14 موقعًا يعتمد على الطاقة الشمسية. ومع حلول نهاية العام؛ تمكنا من توفير الطاقة الشمسية في 38 موقعًا من مواقع ايرثلنك، ونسعى خلال هذا العام لزيادة المواقع المعتمدة على الطاقة الشمسية حتى تصل إلى 100 موقعًا من مواقع ايرثلنك في محافظات العراق كافة التي تتواجد ايرثلنك فيها».

 

اخبار الأكثر شيوعًا المشاريع الخيرية بيئة العمل تكنولوجيا
مارس ۳۱، ۲۰۲۰
Share

بحث عن مقالة

أحدث المقالات

أسرع خدمة إنترنت في العراق تنطلق في النجف الأشرف

احتفلت كواد...

اقرأ المزيد

المشروع الوطني للإنترنت يطلق أول خدمة إنترنت عبر الكابل الضوئي في السماوة

أ...

اقرأ المزيد

جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق من حصة ايرثلنك

حصلت ايرثلن...

اقرأ المزيد

ايرثلنك تحصد جائزة مزود الإنترنت وحلول التكنولوجيا الأكثر ابتكارًا في العراق

منحت ...

اقرأ المزيد

ايرثلنك للاتصالات والإنترنت تتصدر باقي المجهزين وتحصد جائزة الأسرع نموًا

قدمت مجل...

اقرأ المزيد

الأرشيف

المقال السابق

حدث HashCode بغداد برعاية ايرثلنك ومبرمجي الشركة ضمن الفائزين

المقال التالي

15 طنًا من المواد الغذائية تصل إلى العوائل ذات الدخل المحدود

مقالات ذات صلة

ابق على اطلاع بأخبار ومقالات EarthLink

Welcome to the EarthLink

Please choose which type of user you are, so we can provide you with the best service.

Scroll to top